تعدد الفعاليات بمتحف كفر الشيخ وعرض قطع أثرية لتجسيد فكرة الوئام بين الأديان

السبت، 03 فبراير 2024 12:11 م
تعدد الفعاليات بمتحف كفر الشيخ وعرض قطع أثرية لتجسيد فكرة الوئام بين الأديان عرض قطع أثرية لتجسيد فكرة الوئام بين الأديان
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض متحف كفر الشيخ مجموعة من القطع الأثرية الفريدة التي يضمها المتحف والتي تجسد فكرة الوئام بين الأديان على أرض مصر، مهد الأديان التي تعانقت على أرضها الديانات السماوية الثلاث لتضرب بذلك أروع أمثلة التأخي والتعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد، بمناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمي للوئام بين الأديان.

فعرض المتحف مشكاة من الزجاج المموه بالمينا الزرقاء والحمراء، استخدمت لإنارة المساجد والمنشآت الدينية في العصر المملوكي، كما عرض مسرجة من الفخار عليها مونجرام السيد المسيح استخدمت للإنارة تؤرخ إلى الفترة القبطية.

كما شهد المتحف بدء فعاليات تدريب بعنوان " أصدقاء متحف كفر الشيخ" والذي يستمر نهاية مايو 2024م، ويتم تدريب المترددين على المتحف، من خلال ورش عمل متعددة، وتعليمهم اللغة الفرعونية القديمة.

كما استقبل متحف كفر الشيخ عدد من الزيارات اليومية وتضمنت الزيارات جولات إرشادية لقاعات العرض بالمتحف، للتعرف على أهم القطع الأثرية بالمتحف، كما أبدى الزائرين سعادتهم بالتقاط الصور التذكارية بالمتحف.

كما نظم المتحف ورشة رسم وتلوين تم بها تعريف الأطفال بأهمية الحفاظ على البيئة و مواردها، ثم جولة إرشادية بالمتحف لمجموعة من أطفال حضانة الأمل، احتفالاً بيوم البيئة الوطني.

كما نظم قسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف كفر الشيخ بالتعاون مع المركز الثقافي بكفر الشيخ محاضرة وورشة فنية عبارة عن تلوين ورسم لمجموعة من أطفال مدرسة الوحدة العربية الابتدائية التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، احتفالاً بعيد الشرطة الـ72، بإشراف الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير المتحف

ألقت المحاضرة مشيرة سلطان، مسؤول أقسام التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بمتاحف الدلتا والقناة، حيث تناولت المحاضرة تعريف الأطفال بعيد الشرطة، وأسباب الاحتفال بهذا اليوم، الذي يُعد تخليداً لذكرى موقعة الإسماعيلية في 25 يناير عام 1952 التي راح ضحيتها 50 شهيداً و80 جريحاً من رجال الشرطة المصرية على يد الاحتلال الإنجليزي، بعد أنّ رفضوا تسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للاحتلال الإنجليزي.

كما جرى تنظيم ورشة فنية لأطفال مدرسة الوحدة العربية، وشارك أطفال الدمج بالمدرسة أصدقائهم في الورشة الفنية، وعبروا عن سعادتهم باليوم، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية مع بعضهم البعض.

يذكر أن عدد القطع الاثرية الموجودة بالمتحف 1200 قطعة أثرية، المعروض منها 735  قطعة أثرية، ومن أهمها تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة، وتمثال للملك رمسيس الثاني مع المعبودة سخمت، بالإضافة إلى لوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث، و 2 كتلة حجرية "عنصر معمارى"، ورأس لأحد ملوك الأسرة 30، وتمثال آخر لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة 26، من منطقة تل الفراعين، كما يضم المتحف عملات فضية وذهبية لعصور متعددة ، إضافة للمعدات التي تستخدم في البناء، والمعدات والآلات الطبية التي تستخدم في العمليات الجراحية.

وجرى افتتاح متحف كفر الشيخ في عام 2020، وتبلغ مساحته 6 آلاف و700 متر مربع، ويضم 3 قاعات تشمل المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة، ومنطقة المعابد التي جرى الكشف بها عن عدد من القطع الأثرية المهمة التي تُجسد قصة الصراع بين «حورس» وعمه «ست»، بالإضافة للمواقع الأثرية الأخرى بكفر الشيخ، ومنها تمثال للمعبود «حورس الصقر»، وهو من أروع التماثيل التي اكتُشفت في مصر، إضافة لقطع أثرية تعود لعدد من العصور المتعددة منها ما هو «إسلامي، وقبطي».

الاحتفال بيوم البيئةالوطني
الاحتفال بيوم البيئةالوطني

 

بدء فاعاليات تدريب أصدقاء المتحف
بدء فاعاليات تدريب أصدقاء المتحف

 

تدريب أصدقاء المتحف
تدريب أصدقاء المتحف

 

جانب من الزيارات للمتحف
جانب من الزيارات للمتحف

 

زيارات متعددة للمتحف
زيارات متعددة للمتحف

 

مسرجة من الفخار عليها مونجرام السيد المسيح ا
مسرجة من الفخار عليها مونجرام السيد المسيح ا

 

مشكاة من الزجاج المموه بالمينا  الزرقاء والحمراء
مشكاة من الزجاج المموه بالمينا الزرقاء والحمراء

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة