الصحف العالمية اليوم: جدل بعد إعلان الكونجرس التصويت على تقديم مساعدات لإسرائيل دون أوكرانيا.. الغارات الأمريكية تهدد بنشوب حرب أوسع فى الشرق الأوسط..بدء انتخابات السلفادور والرئيس الحالى يترشح لإعادة انتخابه

الأحد، 04 فبراير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: جدل بعد إعلان الكونجرس التصويت على تقديم مساعدات لإسرائيل دون أوكرانيا.. الغارات الأمريكية تهدد بنشوب حرب أوسع فى الشرق الأوسط..بدء انتخابات السلفادور والرئيس الحالى يترشح لإعادة انتخابه بايدن ونتنياهو
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها الجدل بعد إعلان الكونجرس التصويت على تقديم مساعدات لإسرائيل دون أوكرانيا، وتهديد الغارات الأمريكية بنشوب حرب أوسع فى المنطقة.

الصحف الأمريكية

صحيفة: جدل بعد إعلان الكونجرس التصويت على تقديم مساعدات لإسرائيل دون أوكرانيا

يعتزم مجلس النواب الأمريكي التصويت خلال أيام على تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار دون أي تخفيضات مصاحبة في الإنفاق أو تخصيص مساعدة لأوكرانيا، وفقا لمايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، وهو ما أثار جدلا واسعا.

وأعلن جونسون لزملائه الجمهوريين في مجلس النواب يوم السبت، أن التصويت سيتم، بينما انتقد أيضًا خطوة موازية في مجلس الشيوخ الأمريكي لربط تمويل إسرائيل في ضرباتها العسكرية في غزة بمساعدة أوكرانيا في إطار صدها لروسيا. ويهدف إجراء مجلس الشيوخ أيضًا إلى ربط مجموعة من الإجراءات الصارمة المتعلقة بالحدود واللجوء - والتي يفضلها اليمينيون- بمساعدة إسرائيل.

وسعت مجموعة من الحزبين في مجلس الشيوخ إلى التوصل إلى حل وسط بشأن هذه الأهداف المختلفة، وكانت تأمل في إيجاد أرضية مشتركة نادرة على نحو متزايد بين الجمهوريين والديمقراطيين. لكن جونسون، وهو جمهوري يميني متشدد من شمال غرب لويزيانا، قال إن حزمة مجلس الشيوخ لن تمر في مجلس النواب لأنها ليست صارمة بما فيه الكفاية على الأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك.

وكتب جونسون عن أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في رسالته إلى زملائه الجمهوريين في مجلس النواب: "إن قيادتهم تدرك أنه من خلال الفشل في إشراك مجلس النواب في مفاوضاتهم، فقد قضوا على القدرة على النظر السريع في أي تشريع. في الأسبوع المقبل، سنتناول ونوافق على حزمة تكميلية نظيفة ومستقلة لإسرائيل."

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الأولوية القصوى بالنسبة لجونسون هي عزل أليخاندرو مايوركاس، وزير الأمن الداخلي، مع توقع تصويت في مجلس النواب خلال أيام. وقد أعرب بعض الجمهوريين عن ترددهم في التوصل إلى حل وسط بشأن الهجرة أو أوكرانيا، نظرا لأن الجدل الدائر حول هذه القضايا يمكن أن يساعد الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي يحكم قبضته على حزبه بينما يسعى إلى رئاسة أخرى في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

 

استطلاع: غالبية الجمهوريين يعتقدون التحقيقات مع ترامب "لا تتم بشكل عادل"

يقول غالبية الجمهوريين فى استطلاع حديث للرأى إنهم يعتقدون أن التحقيقات مع الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب تجرى "بشكل غير عادل".

ووجد الاستطلاع الجديد، الذى نشرته مؤسسة يوجوف، أنه من بين لوائح الاتهام الجنائية الأربع التى يواجهها ترامب، يعتقد أكثر من 66% من الجمهوريين أن القضايا يتم التعامل معها "بشكل غير عادل". وهذا بالمقارنة مع 70% من الديمقراطيين الذين اختلفوا معهم قائلين العكس.

وأشار عدد أكبر من المشاركين، حوالى 73% من الجمهوريين إلى قضية تخريب الانتخابات الفيدرالية – المرتبطة بجهود ترامب المزعومة للبقاء فى السلطة ودوره فى هجوم الكابيتول فى 6 يناير 2021– على أنها أجريت بشكل غير عادل، بنسبة 73%. وجاءت قضيته الانتخابية فى جورجيا، والتى تركزت على اتهامات تتعلق بانتهاكات قانون المنظمات الفاسدة والمتأثرة بالابتزاز، فى المرتبة الثانية حيث قال 71% من الجمهوريين أن القضية تم التعامل معها بشكل غير عادل.

وقال ما يقرب من 67% من المشاركين فى الاستطلاع أن قضية الأموال السرية فى نيويورك تم التعامل معها بشكل سيء، فى حين تم توجيه الاتهام إلى الرئيس السابق فى قضية الوثائق السرية، حيث تم توجيه 40 تهمة تتعلق بالحيازة غير المصرح بها بعد مغادرة البيت الأبيض وعرقلة جهود الحكومة لاستعادتها. وحظى هذا القرار بأقل قدر من عدم الموافقة من جانب ناخبى الحزب الجمهورى، حيث قال 66% أنه يتم التعامل معه بشكل غير عادل، وفقًا للاستطلاع.

وعندما سُئلوا عن عدالة كل حالة، قال ما لا يقل عن 40% من المواطنين البالغين فى الولايات المتحدة ككل أنه يتم التعامل معهم بشكل عادل.

وكان الديمقراطيون أكثر احتمالا من المستقلين أو الجمهوريين للقول بأن كل قضية خطيرة. وكان المشاركون فى الاستطلاع أكثر احتمالا للقول بأنه يجب إدانة ترامب، لكنهم أقل اعتقادا بأن ذلك سيحدث، وفقا للاستطلاع.

بشكل عام، ظلت الأرقام على حالها نسبيًا منذ إجراء الاستطلاع آخر مرة فى ديسمبر.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن شبكة المشاكل القانونية التى يواجهها ترامب فى قاعات المحاكم فى جميع أنحاء البلاد سوف تتكشف هذا العام فى خضم حملته للعودة إلى البيت الأبيض. وهو يدافع عن نفسه ضد ما مجموعه 91 تهمة جنائية موزعة على لوائح الاتهام الأربع. وبشكل منفصل، فهو أيضًا طرف فى أكثر من ست دعاوى مدنية.

وتم إجراء استطلاع يوجوف عبر الإنترنت فى الفترة من 25 إلى 29 يناير بين 1000 مواطن أمريكى بالغ ويبلغ هامش الخطأ فيه 4 نقاط مئوية.

الصحف البريطانية

اندبندنت: الغارات الأمريكية تهدد بنشوب حرب أوسع فى الشرق الأوسط

تحت عنوان "الغارات الجوية التي يشنها بايدن ستؤدى إلى تصعيد التوترات في الشرق الأوسط"، حذرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية من تدهور الأوضاع وانزلاق الشرق الأوسط إلى مستقبل أسوأ وقالت إنه حتى يحل السلام فى غزة،  فإن مخاطر نشوب حرب أوسع نطاقاً في المنطقة سوف تتزايد.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يتعرض لضغوط داخلية للرد على مقتل جنود أمريكيين فى هجوم البرج 22 على الحدود الأردنية. وأضافت أن موجة الضربات الأمريكية الكثيفة ليلة الجمعة تعد واحدة من أهم الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة فى المنطقة منذ ذروة حرب العراق.

وقالت واشنطن إن العديد من الطائرات، بما في ذلك قاذفات القنابل بعيدة المدى من طراز B-1، التي انطلقت على طول الطريق من الولايات المتحدة، قصفت أكثر من 85 هدفًا مرتبطًا بالحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له، وهي الضربات التي ربما أدت إلى مقتل ما يصل إلى 40 شخصًا.

وكانت الطلعات الجوية، التي تضمنت إطلاق أكثر من 125 ذخيرة، ردًا على الهجوم نهاية الأسبوع الماضي على القوات الأمريكية في الأردن.

وكانت أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية شن غارات جوية فى العراق وسوريا ضد فيلق القدس الإيرانى والمليشيات التابعة له.

وأكدت القيادة الوسطى الأمريكية أن الضربات الجوية استخدمت فيها أكثر من 125 قذيفة دقيقة التوجيه، مشيرة إلى أن ضرب أكثر من 85 هدفا بطائرات ضمت قاذفات بعيدة المدى.

وقالت شبكة فوكس نيوز نقلا عن مسئول دفاعى إن الضربات هى بداية حملة طويلة لاستهداف الجماعات الموالية لإيران خلال الأيام المقبلة.

وأكدت الشبكة أن الضربات الأمريكية فى سوريا كانت من منصات متعددة.

وأكدت شبكة إيه بى سى نيوز نقلا عن مسئول أمريكى بدء ضربات أمريكية فى سوريا ردا على هجوم الأردن.

واستهدف القصف الجوى مناطق "الحيدرية والشبلى" فى الميادين بريف دير الزور.

يذكرأن، قالت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسئول أمريكى إن الخيارات التى تنظر فيها الولايات المتحدة تشمل أهدافا فى سوريا واليمن والعراق ردا على الهجوم على القوات الأمريكية على الحدود الأردنية السورية.

وأكدت صحيفة واشنطن بوست إن واشنطن حاولت لأشهر عبر قنوات خلفية مع إيران دفعها لكبح جماح الجماعات المسلحة.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن البنتاجون يتوقع شن غارات على مصالح إيرانية فى سوريا والعراق في غضون ساعات أو خلال يومين وقد تستمر لعدة أيام أو أسابيع، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

 

أوبزرفر: حزب العمال يستعد للانتخابات العامة 2024 بالتخلى عن إصلاحات جذرية

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن حزب العمال البريطانى بقيادة السير كير ستارمر، يسعى لتجنب أى مشكلات من شأنها عرقلة فرصه أمام حزب المحافظين للوصول إلى داونينج ستريت فى الانتخابات البريطانية العامة 2024>

وكشفت الصحيفة، أن الحزب يخطط لإصلاحات محدودة فى الفترة الأولى للرعاية الاجتماعية ومجلس اللوردات وخطة أصغر للاستثمار الأخضر كجزء من خطته للانتخابات العامة، حيث يسعى إلى جعل سياساته "مضادة للقنابل" فى وجه هجمات المحافظين.

وتم منح وزراء حكومة الظل – العمال- مهلة حتى 8 فبراير لتقديم مقترحات سياسية لخطة الحزب، حيث يستعد حزب كير ستارمر لإجراء انتخابات يبدو من المرجح، وفقًا لاستطلاعات الرأى، أن تعيده إلى الحكومة لأول مرة منذ عام 2010.

ستقوم بعد ذلك لجنة من وزراء الظل والمسؤولين بتقييم الالتزامات التى تتطلب تشريعًا فى خطاب الملك الذى سيتم إلقاؤه فى غضون أسابيع من توليه منصبه.

ويعتزم الحزب أن تكون الوثيقتان جاهزتين بحلول منتصف مارس، فى حال دعا ريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطانى إلى إجراء انتخابات مبكرة فى الربيع.

وكشفت صحيفة "الأوبزرفر" أنه بالإضافة إلى التراجع عن الالتزام البالغ 28 مليار جنيه إسترلينى سنويًا بشأن الاستثمار الأخضر (مع الالتزام بالدافع الشامل لتحقيق الطاقة النظيفة بحلول عام 2030)، فإن حزب العمال لن يسعى إلى سن تشريعات بشأن إنشاء خدمة رعاية وطنية جديدة فى البلاد.

وبدلًا من ذلك، سيركز على اتفاقية الأجر العادل للعاملين فى مجال الرعاية بالإضافة إلى قضايا التوظيف كجزء من مشروع قانون أوسع لحقوق العمال. ومع ذلك، سيتم تقديم خططه للإصلاح الكامل للرعاية الاجتماعية كمهمة طويلة المدى تستغرق ما لا يقل عن 10 سنوات وبرلمانين.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من وعود كير ستارمر السابقة بإلغاء مجلس اللوردات فى فترة ولايته الأولى، فمن المتوقع أن يلتزم بتغييرات محدودة فقط.

واعتبرت الصحيفة أن النهج الحذر الذى ينتهجه حزب العمال - والذى يحبط بعض النواب وأعضاء الحزب - يرجع جزئيا إلى عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادى الذى سيرثه وما يمكن تحمله.

لكن وزراء الظل عازمون أيضًا على تقديم هدف صغير قدر الإمكان للمحافظين فيما يتعلق بقضايا مثل الرعاية الاجتماعية، والتى قلبت الحملات الانتخابية رأسًا على عقب فى الماضي. وفى عام 2010، وصف حزب العمال خطط الرعاية الصحية الخاصة بحزب المحافظين بأنها "ضريبة الموت، وأثرت على تصويت الحزب بشدة، بينما تعرضت حملة تيريزا ماى فى عام 2017 لأضرار لا يمكن إصلاحها وسط اتهامات بأنها كانت تخطط لفرض "ضريبة الخرف".

وفيما يتعلق بالرعاية الاجتماعية، نجح حزب ستارمر فى حشد النقابات خلف نهجه الأكثر تدرجا. وقالت الأمينة العامة لنقابة يونيسون، كريستينا ماكانيا، لصحيفة "الأوبزرفر" الرعاية فى أزمة، وهناك حاجة إلى خدمة وطنية أكثر من أى وقت مضى. لكن القطاع معقد، ومع وجود عدة آلاف من أصحاب العمل فى مجال الرعاية، فإن إنشاء نظام جديد سيستغرق وقتا.

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تعطى الضوء الأخضر لإنتاج دقيق الحشرات

دقيق الحشرات
دقيق الحشرات

 

أعطت إيطاليا الضوء الأخضر لإنتاج دقيق الحشرات ، وذلك لدمجه فى مجموعة من الأطعمة ، وحصلت أحد الشركات الضوء الأخضر لبيع أغذية مصنوعة من الحشرات للاستهلاك البشرى.

وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية إلى أنه منذ عام 2020، تمت تربية الملايين من الصراصير في مصنع الشركة في مونتيكاسيانو، وهي بلدة تقع في منطقة ماركي الوسطى، حيث تتم معالجتها بالحرارة قبل تجميدها وطحنها إلى مسحوق، وحتى الآن، سُمح للشركة ببيع الدقيق فقط لاستخدامه في أغذية الحيوانات الأليفة.

و تعتبر الحشرات المليئة بالبروتينات والفيتامينات، وسيلة مستدامة للحصول على العناصر الغذائية، حيث من المتوقع أن يصل سوق الحشرات الصالحة للأكل في أوروبا إلى 2.7 مليار يورو بحلول عام 2030.

وكانت وقعت الحكومة الإيطالية ، أربعة مراسيم تسعى إلى تقديم مزيد من المعلومات للمستهلكين حول الأطعمة "غير الموجودة في النظام الغذائي التقليدي" والتى ستجبر، من بين تدابير أخرى، محلات السوبر ماركت على فصل الدقيق المصنوع من الحشرات من باقي المنتجات .

وأعلن وزير الزراعة فرانشيسكو لولوبريجيدا "لقد قمنا بتوفير أرفف خاصة حيث يمكن عرض هذه المنتجات في الداخل، بحيث "يمكن لأي شخص يستهلك الصراصير أو اليرقات أو الجراد أو الجنادب الذهاب إلى هناك ومن لا يريد ذلك، كما أتصور أنه سيحدث مع غالبية الإيطاليين، يمكنه الابتعاد".

وتنص المراسيم، التي وافقت عليها وزارات الزراعة وصنع في إيطاليا والصحة، على تحديد منشأ المنتجات التى تستخدم الحشرات كمكون لها على الملصقات، مع تحديد "المخاطر التي ينطوى عليها استهلاكها وكمية دقيق الحشرات الموجودة".

من جانبه، أكد وزير الصناعة الإيطالية أدولفو أورسو، أن اللوائح الجديدة ستحمي "النظام الغذائى المتوسطي، الذي يعد من الامتيازات التي تظهرها إيطاليا للعالم".

ويأتي قرار المدير التنفيذي الإيطالي بعد أشهر من موافقة المفوضية الأوروبية على تسويق مسحوق الكريكيت كمكون غذائى.

 

 

بدء انتخابات السلفادور.. والرئيس الحالى يترشح لإعادة انتخابه رغم أنف الدستور

تحتفل السلفادور اليوم الأحد، بإجراء الانتخابات الرئاسية، حيث يسعى الرئيس المنتهية ولايته نايب بوكيلى إلى إعادة انتخابه المثيرة للجدل رغم أنها ضد أحكام الدستور،  حسبما قالت صحيفة الكوميرثيو البيروفية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليوم الرابع من فبراير ، سينتخب السلفادوريون رئيسهم ونائبه للسنوات الخمس المقبلة وأعضاء الجمعية التشريعية الستين، وهي الهيئة الوحيدة في السلطة التشريعية، ولكنها انتخابات غير عادية، يترشح فيها الرئيس الحالي، ذو الشعبية الكبيرة، ناييب بوكيلي، لإعادة انتخابه ضد أحكام الدستور، في ظل نظام استثنائي ومع ادعاءات بأن الدولة لم تضمن إجراء الانتخابات بشكل نزيه.

ترشيح بوكيلي

بوكيلي هو أول رئيس يسعى لإعادة انتخابه في البلاد منذ تأسيس الديمقراطية،  وهو يفعل ذلك على الرغم من أن الدستور يشير إلى أن أولئك الذين قضوا فترة رئاسية لا يمكن أن يصبحوا رئيسًا "ولا ليوم واحد إضافي" وفقا للمادة 154، وأن أي رئيس ظل في منصبه لأكثر من ستة أشهر متتالية أو لا، "لا يجوز الترشح" للرئاسة حسب (المادة 152).

ومع ذلك، في عام 2021، حصل حزب نويباس ايدياس، التابع للرئيس ،  على الأغلبية في الكونجرس (56 من أصل 84 نائبًا في المجلس) وبعد ذلك أجرت الهيئة تغييرات في المحكمة العليا وفي غرفتها الدستورية، وكذلك في مكتب المدعي العام، وتم تعيينها. المسؤولون ذوو الصلة، وهو الأمر الذي يشير منتقدوه إلى أن بوكيلي وحزبه أنهوا الفصل بين السلطات في البلاد.

تتميز الانتخابات في السلفادور بالترشح المثير للجدل للرئيس بوكيلي الذي فاز عام 2019 بنسبة تأييد بلغت 53%. والانتخابات الرئاسية هي السابعة التي تجرى منذ اتفاقيات السلام لعام 1992، التي أنهت الحرب الأهلية التي بدأت عام 1980، والأولى التي يترشح فيها زعيم لإعادة انتخابه في هذه الديمقراطية الناشئة.

وتم استدعاء أكثر من 5.5 مليون شخص إلى صناديق الاقتراع. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن 1.1 مليون سلفادوري أيضًا من التصويت من الخارج إلكترونيًا على منصة TSE باستخدام وثيقة هويتهم.

المرشحون للرئاسة..

ويترشح ناييب بوكيلي، الرئيس الحالي البالغ من العمر 42 عامًا ورئيس حزب "نويباس أيدياس" ، لإعادة انتخابه كمرشح مفضل، وفقًا لمسح أجراه معهد الرأي العام الجامعي (Iudop)، سيفوز بوكيلى في الانتخابات بنسبة 81% من الأصوات، بينما لن يحصل المرشحون الخمسة الآخرون على أكثر من 12.2% معًا.

وسيحتل مانويل فلوريس، من جبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني (FMLN) - التي كانت ذات يوم واحدة من أقوى الأحزاب في البلاد - المركز الثاني، وفقًا ليودوب، بنسبة 4.2٪ فقط من نية التصويت،  شغل مرشح جبهة فارابوندو مارتي للتحرير اليساري منصب عمدة كويزالتيبيكي بين عامي 2003 و2012، ثم شغل بين عامي 2012 و2021 مقعدًا في الجمعية التشريعية.

ويمثل رجل الأعمال جويل سانشيز (55 عاما) حزب أرينا اليميني الذي حكم البلاد لمدة 20 عاما. وسيحتل المركز الثالث بنسبة 3.4% من نية التصويت، بحسب إيودوب.

وأيضا ، لويس بارادا، 63 عامًا، سياسي وعسكري سابق ومحامي يرشح نفسه عن حزب نويسترو تيمبو ذو التوجه الديمقراطي الاجتماعي. وتظهر الاستطلاعات حصوله على 2.5% من نية التصويت.

و خوسيه رينديروس، من فورزا سوليداريا، هو طبيب ، وفي عام 2018 ترشح لمنصب عمدة سان ميجيل عن حزب أرينا، و سيحصل على 1.1% فقط من الأصوات .

وتعتبر المهندسة المعمارية ماريانا موريللو هي المرأة الوحيدة التي تنافست على رئاسة السلفادور، وهي تتنافس مع جماعة فراتيرنيداد باتريوتا سلفادورينا وستحصل على 1% من الأصوات.

انتخابات الجمعية التشريعية المصغرة

للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، في الرابع من فبراير ، ينتخب المواطنون 60 نائباً سيشكلون الجمعية التشريعية. وسيمثل هؤلاء المشرعون الستون المواطنين في 14 دائرة أو دائرة انتخابية.

وذلك بعد أن صوتت أغلبية حزب الرئيس "نويباس ايدياس"  في المجلس وحلفائها، في عام 2023، على تعديل عدد المشرعين من 84 إلى 60، الذين سيشكلون الكونجرس الجديد اعتبارًا من الأول من مايو. تم إجراء هذا التغيير بعد أن ألغوا أيضًا المادة 291-أ من قانون الانتخابات، التي تحظر إجراء تغييرات على التشريع الانتخابي في العام السابق للانتخابات.

وأثار إصلاح القانون الانتخابي انتقادات بين أولئك الذين يؤكدون أنه كان مناورة لضمان عدم خسارة الحزب الرئاسى  لسلطته في المجلس، الأمر الذي سمح في السنوات الأخيرة بإجراء تغييرات جوهرية في السلطة القضائية وغيرها من مجالات الدولة،  التي روج لها بوكيلي وحلفاؤه.

بالنسبة لانتخابات الجمعية التشريعية، هناك 11 حزبًا سياسيًا مسجلاً، ومع ذلك، سوف تكتسح منظمة "نويباس ايدياس" 57 مقعدًا من أصل 60 مقعدًا، وفقًا لتوقعات "إيودوب"

 

بيرو تسجل أول حالة وفاة بسبب ضربة شمس فى عام 2024

 

أبلغت السلطات البيروفية عن أول حالة وفاة بسبب ضربة شمس بسبب موجة الحر الشديدة التى تضرب المنطقة، والتى تجاوزت 35 درجة مئوية، وبحسب طواقم المستشفى الإقليمى فقد تم إدخال المريض فى حالة حرجة.

وكان رجل يبلغ 46 عاما ضحية درجات الحرارة المرتفعة المسجلة فى المنطقة، وفى إيكا، تم تأكيد أول حالة وفاة بسبب ضربة شمس بسبب موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة، مما يمثل سابقة مأساوية بالنظر إلى أنه من المفترض أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع، والذى يدعى  جيم تشوي كويسبي، 46 عامًا، الذي توفي بعد دخوله في حالة حرجة إلى مستشفى إيكا الإقليمي، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

ووفقا لبوابة لا لوبا، قام موظفو المستشفى بتشخيص إصابة تشوي كويسبي بخلل وظيفي متعدد الأعضاء يرتبط مباشرة بالحرارة الشديدة، والذي تفاقم بسبب مرض الكبد المزمن الناجم عن إدمان الكحول.

ويشير الخبراء إلى أن هذا الحدث يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار حول المخاطر التي تنطوي عليها درجات الحرارة التي تجاوزت 35 درجة مئوية في إيكا، مما يولد أحاسيس حرارية تتجاوز 40 درجة مئوية لعدة أيام متتالية.

وأفادت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في بيرو (سينامي) أن هذه المنطقة سجلت درجات حرارة مرتفعة بشكل استثنائى، مما دفع السلطات الصحية إلى تنفيذ تدابير وقائية، ومن بينها، يسلطون الضوء على أهمية الحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الساعات الأكثر حرارة، وإيلاء اهتمام خاص لأولئك الأكثر عرضة للخطر، مثل كبار السن والأطفال وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

كان عام 2023 هو العام الأكثر سخونة في العالم، لكن عام 2024 سيتجاوزه، وتم توحيد عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة على مستوى العالم منذ بدء التسجيل، وعلى الرغم من الشعور به في جميع أنحاء الكوكب، كان هناك تأثير كبير في بيرو، حيث شهدت موجات حارة أطول، والتي تفاقمت بسبب ظاهرة النينيو.

على سبيل المثال، واجهت مقاطعات ليما موجة حارة استمرت 173 يومًا، متجاوزة بفارق كبير المتوسط التاريخي للمنطقة الساحلية، وفقًا لبيانات سينامهى.

إن اشتداد موجات الحر في بيرو، والذى يتجلى فى الفترات القصوى فى مناطق مثل بيورا وأريكويبا، يعرض السكان لمخاطر جسيمة لا تمثل تهديدًا مباشرًا لصحة الإنسان فحسب، بل تؤثر أيضًا على حدوث أمراض مثل حمى الضنك، التي انتشرت وشهدت زيادة في الحالات خلال الأسابيع الأولى من عام 2024.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة