العالم هذا المساء.. ارتفاع ضحايا حرائق الغابات فى تشيلى إلى 51 شخصا.. طوارئ فى الأرجنتين بسبب الحر الشديد وخبراء: الأكثر سخونة بالعالم خلال فبراير.. وكارثة بيئية فى البرازيل بسبب تسرب حمض السلفونيك

الأحد، 04 فبراير 2024 10:12 م
العالم هذا المساء.. ارتفاع ضحايا حرائق الغابات فى تشيلى إلى 51 شخصا.. طوارئ فى الأرجنتين بسبب الحر الشديد وخبراء: الأكثر سخونة بالعالم خلال فبراير.. وكارثة بيئية فى البرازيل بسبب تسرب حمض السلفونيك العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

ارتفاع ضحايا حريق الغابات فى تشيلى إلى 51 شخصا



ارتفع عدد ضحايا حريق الغابات الذى اجتاح منطقة وسط تشيلى إلى 51 شخصًا.

وقال رئيس تشيلى جابرييل بوريتش فى خطاب - وفق ما نقلته صحيفة /واشنطن بوست/ الأمريكية اليوم/الأحد - إن الوضع "صعب للغاية حقًا".


وتكافح خدمات الإطفاء والإنقاذ فى حالات الطوارئ من أجل إطفاء الحريق ومنعه من الانتشار إلى المزيد من المناطق الحضرية.

حرائق الغابات


ويستخدم رجال الإطفاء المروحيات والشاحنات لإخماد الحرائق، ومع ذلك تجد فرق الإنقاذ صعوبة فى الوصول إلى جميع المناطق المتضررة.


وامتد الحريق بالفعل إلى مناطق مكتظة بالسكان فى وسط تشيلي؛ ما يهدد الأرواح وتعد منطقة فالبارايسو فى تشيلى موطنًا لما يقرب من مليون شخص.. وكانت مدينة فينا ديل مار الساحلية الأكثر تضررا.

طوارئ فى الأرجنتين بسبب الحر الشديد وخبراء: الأكثر سخونة بالعالم خلال فبراير

أعلنت السلطات الأرجنتينية حالة الطورائ بسبب ارتفاع كبير فى درجات الحرارة والتى تصل إلى 40 درجة مئوية لأول مرة فى تاريخ البلاد فى هذه الفترة بشهر فبراير، وأكد الخبراء أن الأرجنتين ستكون الدولة الأكثر سخونة فى العالم مع أستراليا.

ووفقا لوكالة أمبيتو الأرجنتينية، فإن موجة الحر التى تؤثر على الأرجنتين خلال الأسبوع الأول من فبراير تصل إلى أعلى مستوى فى العالم من حيث درجات الحرارة ، مع أستراليا فقط، حتى إنها أعلنت حالة الطوارئ فى 15 مقاطعة أرجنتينية.

درجات الحرارة

وأوصت السلطات الأرجنتينية بزيادة استهلاك المياه دون الانتظار الى العطش للحفاظ على درجة حرارة الجسم، وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، والاهتمام بالأطفال وكبار السن، وتجنب تناول الكافيين أو الكحول أو السكريات الشديدة، وارتداء الملابس الخفيفة.

وأثارت موجة الحر الجاف في الأرجنتين، تحذيرات بشأن ظروف نمو الحبوب، والحاجة إلى هطول الأمطار إذا كانت محاصيل فول الصويا والذرة ستظل على المسار الصحيح لتحقيق حصاد وفير.

وتتنامى المخاوف على المحاصيل فى الفترة التى تعانى بها البلاد من موجة حر شديدة وجفاف ، وهو ما يثير المخاوف من تدهور ظروف المحاصيل والتربة.

وتتعافى الأرجنتين، وهي واحدة من أكبر مصدري فول الصويا المعالج في العالم والثالثة بالنسبة للذرة، من موسم الحصاد الذي ضربه الجفاف خلال الموسم الماضي، مع هطول أمطار أفضل بسبب ظاهرة النينيو المناخية، ومن المتوقع أن يكون حصاد الذرة قياسيا.

وقالت بورصة "روزاريو" للحبوب، في تقرير لها، إن أداء فول الصويا من الدرجة الأولى كان جيدا للغاية حتى هذا الأسبوع عندما بدأت الحرارة وبدأ نقص الأمطار يظهر في كميات أقل جودة، مشيرة إلى أن هذا كان يحدث في معظم أنحاء المنطقة الأساسية.

وذكرت البورصة، أن الطقس الحار أدى إلى انخفاض المساحة المزروعة بفول الصويا المصنف بحالة جيدة جدا إلى ممتازة إلى 65% مقابل 90%، و10% من المحصول جيدة وسيئة.

فيما أفادت بورصة "بوينس آيرس" للحبوب، بأن ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار أدى إلى تدهور الأوضاع المائية، مع حدوث إجهاد مائي في بعض المناطق، ومع ذلك، قالت إن حوالي 90% من المناطق لا تزال طبيعية.

كارثة بيئية فى البرازيل بسبب تسرب حمض السلفونيك.. والسلطات تعلن الطوارئ

أعلنت السلطات البرازيلية عن تسبب تسرب حمض السلفونيك فى كارثة بيئية، حيث أن المادة السامة تم القائها فى مياه نهر يزود مدينة جوينفيل، حيث يعيش نحو 600 ألف شخص، وتركت 75% من المدينة بدون إمدادات مياه، حيث تسببت المادة الكيميائية فى تشكل رغوة بيضاء وفيرة فى اتجاه مجرى النهر.

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أن السلطات البرازيلية حالة الطوارئ وأغلقت محطة لمعالجة المياه بعد انقلاب شاحنة تحمل حمض السلفونيك واشتعلت فيها النيران على طريق فى منطقة سيرا دونا فرانسيسكا، بالقرب من جوينفيل، فى ولاية سانتا كاتارينا.

البرازيل

واتجه أدريانو سيلفا، عمدة جوينفيل، نحو المنطقة بعد الحادث وأكد أن حمض السلفونيك ينتشر بسرعة عبر الممرات المائية فى المنطقة.

وكانت البرازيل شهدت كارثة فى بداية العام الجارى، حيث لقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم نتيجة الأمطار الغزيرة التى هطلت على مدينة ريو دى جانيرو بالبرازيل، وفقا لوسائل الإعلام المحلية، حسبما قالت وكالة برازيليا.

وذكرت السلطات المحلية، أن شخصين لقيا حتفهما بعد انهيار منزل فى بلدة جواراتيبا بالمنطقة الغربية، فيما سقط شخص ثالث ضحية انهيار أرضى فى جماعة روسينها بالمنطقة الجنوبية.

وأشار عمدة المدينة مارسيلو كريفيلا، إلى أنه فى المنطقة الجنوبية أيضًا، على تل فيديجال، تعرضت حافلتان للتراب والأشجار، فى الوقت نفسه، أشار إلى أنه كان فى إحدى المركبات راكبان، لم يتمكن رجال الإنقاذ من الوصول إليهما.

وتقع الحافلات فى شارع أفينيدا نيماير، وهو الطريق الذى يربط ليبلون مع ساو كونرادو، تم إغلاق الطرق المرورية الرئيسية المهم بشكل كامل بسبب الحوادث المبلغ عنها.

من جانبها، أفادت أمانة الدولة للتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان فى ولاية ريو دى جانيرو، أنه تم إجلاء أكثر من 25 ألف شخص بسبب الأمطار المستمرة.

وأكد حاكم ريو دى جانيرو، كلاوديو كاسترو، أن السلطات تواصل المراقبة "بشكل مستمر للرد السريع على الأحداث، و"نحن ننشر تحديثات فى الوقت الفعلى على الشبكات الحكومية الرسمية".

ألمانيا.. احتجاجات تقطع الطرق المؤدية إلى مطار فرانكفورت

أغلق مئات المزارعين المعارضين لتعديل الضرائب على وقود الديزل، الطرق المؤدية إلى مطار فرانكفورت، الأكبر فى ألمانيا، وفقاً لشرطة المدينة.

وبحسب موقع سكاى نيوز، حذرت الشرطة فى فرانكفورت على منصة "إكس"، من "اضطرابات مرورية حول المطار. ويُرجى من الأشخاص المتجهين إلى المطار استخدام وسائل النقل العام".

برلين
برلين

وعند الظهر، أفادت تقديرات الشرطة بمشاركة 400 جرار فى احتجاجات المزارعين ، بينما أعلنت جمعية المزارعين فى ولاية هيسن عن حوالى ألف آلية زراعية.

 

وبعد ظهر السبت، أشارت الشرطة إلى أن "المنظمين انهوا رسميًا التظاهرة فى المطار، وبالتالى تم رفع جميع العوائق المؤقتة".

 

وقالت متحدثة باسم جمعية المزارعين فى هيسن إن التحرك جرى "بشكل سلمي".

 

ويندرج هذا الاحتجاج فى إطار حركة تعبئة واسعة النطاق للمزارعين الألمان الذين يعارضون إصلاح الضرائب على وقود الديزل الزراعى ولفت الانتباه إلى مخاوفهم بشأن قدرتهم التنافسية.

 

وأشارت المتحدثة إلى أنه كان من المقرر التظاهر حول المطار مع ترك مسارات الوصول إلى المحطات مفتوحة، حتى يتمكن الركاب من السفر.

 

وشهدت ألمانيا تزايداً فى الاحتجاجات الاجتماعية فى الأشهر الأخيرة، على خلفية تدهور القوة الشرائية بسبب التضخم.

 

وتساهم هذه التحرّكات الاجتماعية التى تضاف إلى تعبئة حاشدة للمزارعين المعارضين لإصلاح بشأن الضرائب المفروضة على وقود الديزل فى زعزعة أركان التحالف الحكومى بقيادة المستشار الاشتراكى الديموقراطى أولاف شولتس الذى تتدهور شعبيته إلى أدنى مستوياتها.

 

وشُلت الحركة فى مطارات ألمانية عدة الخميس إثر إضراب للطواقم الأمنية كان الهدف منه تعزيز الضغط فى المفاوضات الجماعية.

 

دعت نقابة الطيارين فى شركة ديسكوفر التابعة لشركة "لوفتهانزا" للطيران الالمانية، إلى إضراب جديد لمدة 48 ساعة بين الأحد والاثنين.

 

ويطالب الطيارون خاصة باستحداث جدول للرواتب وأنظمة تتعلق بمهام الطيران وأوقات الراحة.

 

والأسبوع الماضى شهد البلد إضرابا امتدّ أياما عدّة لسائقى قطارات المشغّل العام "دويتشه بان".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة