فرحة أهالى مطروح بأمطار الخير.. حصاد كميات كبيرة من المياه فى الآبار والخزانات وسدود الوديان.. الأمطار روت الزراعات الصحراوية بعد فترة جفاف.. وأجهزة المحافظة تحتوي آثار الأمطار بإزالة تجمعات وتراكمات المياه

الأحد، 04 فبراير 2024 03:00 م
فرحة أهالى مطروح بأمطار الخير.. حصاد كميات كبيرة من المياه فى الآبار والخزانات وسدود الوديان.. الأمطار روت الزراعات الصحراوية بعد فترة جفاف.. وأجهزة المحافظة تحتوي آثار الأمطار بإزالة تجمعات وتراكمات المياه أجهزة مطروح تواصل رفع مياه الأمطار
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرحة أهالي مطروح بأمطار الخير.. حصاد كميات كبيرة من المياه في الآبار والخزانات وسدود الوديان.. الأمطار روت الزراعات الصحراوية بعد فترة جفاف.. وأجهزة المحافظة تحتوي آثار الأمطار بإزالة تجمعات وتراكمات المياه من الشوارع وعلى الطرق السريعة.. صور

 
 
شهدت محافظة مطروح، هطول أمطار متفاوتة الغزارة، بشكل متقطع، على مختلف المناطق، ملأت الآبار وخزانات حصاد مياه الأمطار، المنتشرة في الصحراء، كما احتجزت السدود في الوديان كميات كبيرة من المياه، التي تستخدم في زراعة التين والزيتون والخضروات والمحاصيل البعلية "التي تعتمد على الأمطار"، كما تسببت الأمطار في حدوث تجمعات وتراكمات للمياه في شوارع المدن وعلى الطريق الدولي السريع، ونجحت أجهزة المحافظة في إزالتها، وتواصل الأجهزة المعنية جهودها، مع استمرار سقوط الأمطار.
 
وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أنه يجري احتواء آثار التقلبات في الأحوال الجوية وهطول الأمطار على المحافظة، من خلال التعاون بين أجهزة المحافظة، والعمل على إزالة تجمعات مياه الأمطار من الشوارع والمناطق السكنية وعلى الطرق السريعة، خلال وبعد سقوط الأمطار، مع المتابعة المستمرة لمجاري مخرات السيول والاطمئنان على سلامة السدود والسواتر الجانبية لها، لتأمينها لمنع اندفاع أو تحول مجرى السيول بعيداً عن المخرات في حال هطول أمطار غزيرة.
 
وأشاد محافظ مطروح، بجهود مجالس المدن، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، والقطاعات ألأخرى،  في إزالة تراكمات  مياه الأمطار على الطريق الدولي الساحلي " مطروح- الإسكندرية" و " مطروح – السلوم " ومنع إغلاق الطريق أو تعطل حركة السير في الاتجاهين، بالإضافة إلى إزالة تجمعات المياه من شوارع المناطق السكنية المتضررة، ورفع المياه من بعض الشوارع الجانبية.
 
وأشار المحافظ، إلى أنه وجه لجميع الأجهزة التنفيذية، باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى، ومتابعة غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، على مدار 24 ساعة، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن، و مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، لحالة عدم استقرار الأحوال الجوية مع استمرار جهود مراكز ومدن المحافظة، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، لإزالة مياه الأمطار، مع تواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانيا، بالتنسيق مع فرق الطوارئ بشركة مياه الشرب والصرف الصحي و كافة الجهات المختصة، لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار، والتأكد من سريان المياه في مخرات السيول وإزالة حواجز بها، مع الدفع بسيارات لإزالة أي نقاط لتجمعات مياه  الأمطار، لتيسير حركة المرور، وسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفوري معها، وتكثيف الاستعدادات اللازمة لمواجهة أية آثار سلبية ناتجة عن حالة الطقس غير المستقرة.
 
ورصد مركز البحوث التطبيقية التابع لمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، حصاد كميات كبيرة من المياه، خلال الأيام الماضية، في مناطق تنمية الوديان من قرية فوكه شرقا وحتى السلوم غرباً، وتخزينها في الآبار والخزانات، لاستخدامها في الشرب والزراعة، وتربية الحيوانات.
 
كما حجزت سدود الوديان، كميات من مياه الأمطار، التي سقطت وستتساقط هذه الفترة، والتي تستخدم في ري أشجار التين والزيتون وزراعة المحاصيل والخضروات، في الوديان المستصلحة.
 
على جانب آخر تشهد محافظة مطروح، أجواء غائمة مصحوبة بانخفاض كبير في درجات الحرارة، وتزايد فرص  سقوط أمطار في ظل انتشار السُحُب، في الوقت الذي تواصل فيه أجهزة محافظة مطروح، عملها من خلال فرق الطوارئ والسيارات والمعدات الخاصة برفع وكسح وإزالة تراكمات المياه من المناطق السكنية والشوارع الرئيسية، التي خلفتها الأمطار المتوسطة والغزيرة.
 
 يذكر أن أهالي مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملء الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التي يعتمدون عليها طوال العام في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضي ونثر تقاوي الشعير والقمح.
 
اجهزة-مطروح-تواصل-رفع-مياه-الامطار
اجهزة-مطروح-تواصل-رفع-مياه-الامطار

احد-ابار-حصاد-الامطار
احد-ابار-حصاد-الامطار

تجمعات-مياه-الامطار-وجهود-ازالتها
تجمعات-مياه-الامطار-وجهود-ازالتها

جانب-من-جهود-رفع-مياه-الامطار-من-شوارع-مطروح
جانب-من-جهود-رفع-مياه-الامطار-من-شوارع-مطروح

كسح-مياه-الامطار-من-شوارع-مطروح
كسح-مياه-الامطار-من-شوارع-مطروح

مياه-الامطار-تغرق-الشوارع-واجهزة-المحافظة-تزيلها
مياه-الامطار-تغرق-الشوارع-واجهزة-المحافظة-تزيلها

هطول-كميات-كبيرة-من-الامطار-على-مطروح
هطول-كميات-كبيرة-من-الامطار-على-مطروح
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة