التليفزيون هذا المساء.. رئاسة الجمهورية: هدف القرارات الجديدة مصلحة المواطن وتخفيف الأعباء

الخميس، 08 فبراير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. رئاسة الجمهورية: هدف القرارات الجديدة مصلحة المواطن وتخفيف الأعباء المستشار الدكتور أحمد فهمى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، ومنها:

مي عبد الحميد لـ مساء dmc: طرح جديد لوحدات الإسكان الاجتماعي بعد 6 أشهر
 

قالت المهندسة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن الإعلان التكميلي للتقديم على مشروع "سكن كل المصريين" تم غلقه منذ أسبوعين، وشهد تقدم 65 ألف مواطن للحصول على وحدات سكنية.

أضافت مي عبد الحميد، في مداخلة متلفزة عبر زووم مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساء dmc" على قناة dmc، أنه في خلال 6 أشهر سيكون هناك طرح آخر لوحدات سكنية، ويجرى حاليا تسليم الحاجزين للوحدات السابقة، من مشروعات "سكن لكل المصريين 1" اعتبارا من أبريل المقبل، لافته إلى أن هذا المشروع شهد تقدم 200 ألف شخص لحجز الوحدات.

وتابعت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه يجرى زيادة الدعم على الوحدات من إعلان إلى آخر، وقد شهد الإعلان السابق دعما للوحدات بواقع 60 ألف جنيه، لافته إلى أن لصندوق يراعي في شروط طرحه وضع المواطنين الأقل دخلا.

مستشار الرئيس الفلسطيني: نتمنى نجاح جهود مصر وقطر بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
 

جدد الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، تطلعه إلى جهود مصر وقطر بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتابع الهباش، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، على قناة dmc، أن نتنياهو على أتم استعداد أن يستمر في قتل الفلسطينيين أو أن يضحى بالأسرى الإسرائيليين في سبيل أن يحافظ على السلطة، وهو الأمر الذي يجعل من التدخلات الدولية ضرورة ملحة من أجل إنهاء الحرب.

وأكمل مستشار الرئيس الفلسطيني، أن العدوان الإسرائيلي يريد إخراج أهالي قطاع غزة تماما وتفريغ القطاع، وهناك كثيرون هجروا من غزة مع استمرار الحرب على المدنيين، متابعا: "التهديد الآن بتوسيع العمليات الإسرائيلية ليشمل رفح بشكل أكبر، بمعنى احتياج بري لرفع يعني أننا أمام خيار خطير جدا، والناس تحت ضغط العدوان سيخرجون إما باتجاه الشمال أو الجنوب، وفي الشمال المناطق مغلقة وتبقى المنطقة الوحيدة التي تحلم بها إسرائيل هي سيناء في الجنوب".

وأشار إلى عدم وجود أي تنسيق بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، وقال: "لم يكن هناك أي تواصل أو تنسيق في البداية وحتى الآن، وكنا نتمنى ألا تقع الحرب أو العدوان لأن إسرائيل تتربص بنا، وما حدث يجبرنا على التحرك في إطار الممكن والمتاح لتحقيق الأولوية الأولى لحماية الشعب الفلسطيني ووجوده من مخاطر العدوان".

التأمينات الاجتماعية: 150 جنيه زيادة في الحد الأدنى للمعاشات والتطبيق أول مارس
 

توجه اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوجيهه بحزمة قرارات حماية اجتماعية لصالح المواطنين.

وقال عوض في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، على قناة dmc، إن الحد الأدنى للزيادة في المعاشات بعد قرارات رئيس الجمهورية 150 جنيه، وسوف يتم تنفيذ حزمة القرارات التي اتخذت اليوم بعد وصرف المعاشات بالزيادة الجديدة بداية من مارس المقبل.

واعتبر جمال عوض، أن حزمة قرارات الحماية الاجتماعية اليوم تاريخية ولأول مرة يتم تطبيقها بهذا الشكل في الدولة المصرية، متابعا: "نصرف معاشات لـ11.5 مليون مواطن والحد الأدنى للمعاشات حاليا 1300 جنيه، والحد الأدنى للمعاش لمن يخرج معاش مباشرة".

الضرائب: إعفاء كل من يتقاضى راتبا أقل من 5000 جنيه وليس هناك نية لزيادتها
 

أشاد سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، بقرارات رئيس الجمهورية بشأن رفع حد الإعفاء الضريبي إلى 60 ألف جنيه، وهذا يعني أن المواطن الذي يتقاضى مرتب أقل من 5000 جنيه شهريا هو معفي من الضريبة.

أضاف فؤاد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، على قناة dmc، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي تحمل الدولة المصرية دعم للمواطنين وصغار الموظفين بنحو 5 أو 6 مليارات جنيه.

وتابع مستشار رئيس مصلحة الضرائب، أن حصيلة الإيرادات الضريبية هي أحد العوامل الأساسية للموازنة العامة للدولة، وتعتمد على زيادة التدفقات الخاصة بالعديد من القطاعات مثل الصحة والبنية التحتية، وقد تحملت الدولة أكثر من 100 مليار جنيه لمواجهة أزمة كورونا.

وأشار إلى أنه لا يوجد نية لرفع أسعار الضريبة مستقبلا داخل الدولة المصرية، لأن هناك ثبات في أسعار الضرائب، وسوف يتم بذل مزيد من العمل للتطوير داخل مصلحة الضرائب.

مستشار وزير المالية: تطبيق قرارات الحماية الاجتماعية اعتبارا من شهر مارس
 

قال الدكتور محمد عبد الفتاح، مستشار وزير المالية، إنه في ضوء تخفيف رئيس الجمهورية من معاناة المواطنين نتيجة الموجة التضخمية الموجودة حاليا، وجه بمجموعة من المزايا الاجتماعية لدعم المواطنين في الفترة الراهنة.

وأضاف عبد الفتاح في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، على قناة dmc، أن المزايا الاجتماعية تضم أعدادا كبيرة من المواطنين، حيث تقرر زيادة الأجور من 4000 جنيه إلى 6000 جنيه كحد أدنى، مفسرا بالقول: "التكلفة الإجمالية لهذه القرارات تصل إلى 180 مليار جنيه، وهذه الاعتمادات موجودة وجميع الناس المستفيدين منها سيحصلون على الزيادات اعتبارا من شهر مارس المقبل".

وتابع مستشار وزير المالية أن ارتفاع الأسعار في هذه الفترة مفتعلة نتيجة جشع بعض التجار، لكن الهدف من حزمة الحماية الاجتماعية مواجهة الغلاء المصطنع، وستتم السيطرة على الأسعار من خلال أجهزة الدولة في الفترة المقبلة، حتى يشعر المواطن بنتيجة الزيادات الجديدة التي وجه بها رئيس الجمهورية.

وأكمل: "وزارة المالية ملتزمة بتنفيذ كل القرارات الرئاسية، وليس هناك أي تخوفات من تأخير الاعتمادات المالية، ونحن في وزارة المالية لدينا احتياطات مرصودة وقابلة للتوزيع في ضوء ما قد يستجد من قرارات بالدولة".

عادل مبارز يكشف عن أول لقاء مع شادية وطلبها الوحيد منه حتى اعتزالها
 

كشف المصور عادل مبارز، عن أول لقاء له مع الفنانة الراحلة شادية، قائلا: "كان لقاء غريب جدا في منزلها وكنت لأول مرة ذاهب لتصوير شادية حينما كنت صحفي صغير، وعلمت أنها كانت تجهز لحلفة في سينما قصر النيل في هذا اليوم، وظللت أنتظر من الساعة الثامنة وحتى التاسعة حينما كانت تجهز نفسها في الكوافير".

أضاف مبارز، في تصريحات لبرنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر قناة dmc، أن شادية عندما علمت بتواجدي طوال ساعة اعتذرت كثيرا عن التأخير، وتابع: "عندما خرجت قالت إنها متأخرة ولكن ممكن أعمل معك مقابلة لمدة ربع ساعة، قلت لها أنا لا أحتاج إلا لخمسة دقائق، وكانت رقيقة جدا".

وتابع: "شادية استغربت من إني صورتها بسرعة جدا، وقالت لي في ذوق رفيق اوعدني إن لو الصور طلعت مش حلوة لا تنشرها، ونلتقي مرة أخرى، وعندما قمت بتحميض الصور طلعت حلوة جدا، رحت ناشرها، وأتت للجريدة مخصوص علشان تشكرني وطلبت من رئيس مجلس الإدارة إن ماحدش يصورني غيرك".

واعتبر عادل مبارز أن ما قامت به شادية بعد تصويرها لها، هي أكبر مكافأة له خلال تلك الفترة، وقال: هذه مكافأة مرضية جدا لأي صحفي وبالفعل شادية لم تتصور مع أي حد حتى يوم اعتزالها غيري".

رئاسة الجمهورية: هدف القرارات الجديدة مصلحة المواطن وتخفيف الأعباء
 

قال المستشار الدكتور أحمد فهمى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، الرئيس السيسى أعلن على صفحته الرسمية على فيس بوك عن حزمة من الإجراءات الاجتماعية ثم أعقب ذلك بيان من الرئاسة بالتفاصيل، لتحقيق نتيجة سريعة ومصلحة المواطن مباشرة وتخفيف الأعباء عليه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى خالد أبو بكر، على قناة on، أن من ضمن الأهداف أيضا التدخل بقدر المستطاع وأقصى ما المستطاع وهو محور من المحاور المتعددة التى تتعامل بها الدولة مع الوضع الاقتصادى.

وأكد أن الرئيس السيسى والدولة تدرك للوضع الاقتصادى ومستوى التضخم وهناك إستجابة على قدر الظرف الراهن وهى توجيهات الرئيس دائما بأن تكون الإستجابة على قدر التحدى، موضحا أنه ليس الإجراء الوحيد وهناك إجراءات أخرى تسير منذ فترة بعضها يستغرق وقتا لتظهر نتائجه مثل العمل على ضبط السوق.

تابع، هناك برنامج للتفاوض مع صندوق النقد الدولى، وسيتم الإعلان عنه عندما تكون جاهزة، وهناك أيضا جهود شديدة الجدية فى جذب الاستثمارات الأجنبية وتسهيل الإجراءات والبيئة الاستثمارية للمصريين والقطاع الأجنبى.

ولفت إلى أن الهدف الأعلى تحقيق مصلحة المواطنين، وواجب الدولة تجاه المواطنين، وتحقيق نتائج وبسرعة لتخفيف الأعباء عنهم، وهناك تحدى أبعاده معروفة وكبيرة وفى نفس الوقت الرئيس منحاذ بشكل كامل للمواطن وعمل إجراءات تتسم بالجرأة ولو استطاعت الدولة أكثر من ذلك لفعلت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة