شبح تحديات المناخ وكوارث الطبيعة يُطل برأسه مجددًا.. عواصف ثلجية تضرب 24 ولاية بالجزائر.. وسلسلة منخفضات جوية فى لبنان.. وتكساس تواجه حرائق الغابات الأكبر فى تاريخها.. والفيضانات المدمرة تجتاح البرازيل

الجمعة، 01 مارس 2024 11:00 م
شبح تحديات المناخ وكوارث الطبيعة يُطل برأسه مجددًا.. عواصف ثلجية تضرب 24 ولاية بالجزائر.. وسلسلة منخفضات جوية فى لبنان.. وتكساس تواجه حرائق الغابات الأكبر فى تاريخها.. والفيضانات المدمرة تجتاح البرازيل حرائق تكساس
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يطل علينا مجددا شبح التغيرات المُناخية والتحديات الناجمة عنها وما تحمله فى باطنها من كوارث طبيعية ، تطال الدول العربية والأجنبية، على حد سواء.

بين العواصف الثلجية والفيضانات وحرائق الغابات تتنوع التحديات التى تواجهها بلدان العالم.

 

الجزائر تواجه الثلوج

فى الجزائر أصدرت مصالح الأرصاد الجوية، تحذيرا للمواطنين بتوخى الحذر حيث تواجه البلاد موجة من الثلوج الكثيفة على المرتفعات التي يصل علوها 1000 متر بسمك يصل إلى 10 سم.

وذلك بكل من ولاية  تلمسان، سيدي بلعباس، سعيدة، البيض، تيارت، الأغواط والجلفة.

وفي نشرية أخرى، نوهت إلى تساقط كثيف للثلوج على المرتفعات التي يصل علوها 1000 متر بسمك يتعدى محليا 30 سم، تصل الذروة اليوم الخميس .

فىكل من ولايات تيسمسيلت، عين الدفلى، المدية، البليدة، تيزي وزو، البويرة، برج بوعريريج، سطيف، بجاية، جيجل، ميلة، قسنطينة، أم البواقي، سوق أهراس، باتنة، خنشلة وتبسة.

 

منخفضات جوية فى لبنان

وفى لبنان أفادت هيئة الأرصاد الجوية بأن سلسلة منخفضات جوية قوية وكثيفة الأمطار تضرب لبنان ما ينتج عنه أمطار وسيول وإنخفاض كبير في على درجات الحرارة.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية، أن يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، ضغط جوي مرتفع يؤدي إلى طقس مستقر ودافئ حيث تتأثر المنطقة تدريجيًا بمنخفض جوي متمركز وسط أوروبا ويكون مصحوبا بكتل هوائية باردة ويحمل معه أمطار وثلوج ورياح ناشطة ويستمر خلال الأيام القادمة.

 

رياح شديدة فى السعودية

وفى المملكة العربية السعودية ، أصدر المركز الوطني للأرصاد عبر نظام الإنذار المبكر تنويها بأن كلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية والباحة وعسير وتبوك ونجران تشهد هبوب رياح شديدة محملة بالأتربة ، كما تطال هذه الحالة المنطقة الشرقية وتشمل الأحساء والعديد وبقيق وذعبلوتن والجبيل والخُبر والدمام والقطيف ورأس تنورة والخفجي والنعيرية وقرية العليا وحفر الباطن، ومنطقة الرياض أيضاً.

 

حرائق تكساس

وفى سياق الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغيرات المناخ ، تواجه ولاية تكساس الأمريكية أسوأ موجة من حرائق الغابات ، حيث أعلنت السلطات الأمريكية حالة الكوارث فى 60 مقاطعة بولاية تكساس بسبب حرائق الغابات التى اندلعت هناك وخرجت عن نطاق السيطرة.

ووفق قناة "سي إن إن"، تُعد هذه الحرائق الأكبر في تاريخ الولاية – حيث تلتهم ما يعادل 150 ملعب كرة قدم فى الدقيقة، مشيرة إلى أن الأحوال الجوية الحارة والجفاف والرياح الشديدة تتسبب في انتشار الحرائق بسرعة أكبر.

 

فيضانات البرازيل

 

وفى سياق التحديات المناخية ، اجتاحت البرازيل فيضانات مدمرة أدت إلى مقتل أكثر من ثمانية أشخاص إضافةإلى عدد من المفقودين، جراء الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة على ولاية "ريو دى جانيرو".

وواجهت الفلبين أيضا الكارثة نفسها، حيث قال المجلس الوطني الفلبيني للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها إن 18 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات في جنوب الفلبين.

وذكرت صحيفة (فيل ستار) الفلبينية أن الرئيس الفلبيني، فرديناند ماركوس جونيور، وافق على إطلاق صندوق بقيمة 265 مليون بيزو لمساعدة المتضررين من الفيضانات والانهيارات الأرضية التي ضربت منطقة دافاو.

ونقلت قناة "إيه بي سي" الأمريكية عن السلطات البرازيلية تأكيدها أن أربعة من القتلى بينهم رضيع "8 أشهر" ينتمون إلى عائلة واحدة، مشيرة إلى أن أكثر من 100 شخص نزحوا من منازلهم في جميع أرجاء الولاية.

وأضافت القناة أن حكومة الولاية حذرت من احتمال حدوث المزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية في 10 مدن بالولاية من بينها مدينة "ريو دى جانيرو".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة