مجزرة دوار النابلسى.. العالم يدين استهداف الاحتلال الإسرائيلى للمدنيين العزل بغزة.. واشنطن تطلب من نتنياهو فتح تحقيق فى الهجوم.. فرنسا: هجوم غير مبرر.. ورئيس كولومبيا يطالب قادة الدول بمقاطعة نتنياهو

الجمعة، 01 مارس 2024 12:08 ص
مجزرة دوار النابلسى.. العالم يدين استهداف الاحتلال الإسرائيلى للمدنيين العزل بغزة.. واشنطن تطلب من نتنياهو فتح تحقيق فى الهجوم.. فرنسا: هجوم غير مبرر.. ورئيس كولومبيا يطالب قادة الدول بمقاطعة نتنياهو غزة
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت الولايات المتحدة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بفتح تحقيق بحادث مقتل الفلسطينيين خلال انتظار شاحنات المساعدات عند دوار النابلسى قرب شارع الرشيد بمدينة غزة، بحسب سكاى نيوز.

واستمع الرئيس جو بايد إلى إحاطة أولية من إدارته، عن حادثة استشهاد فلسطينيين وإصابتهم أثناء محاولاتهم استلام المواد الإغاثية، قبل اتصال البيت الأبيض مع رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وطلب البيت الأبيض من نتنياهو فتح تحقيق بخصوص حادثة إطلاق النار بالقرب من دوار النابلسى شمال قطاع غزة، وإطلاعه على نتائجه، داعيا نتنياهو لعدم التصعيد تجاه المدنيين فى غزة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قد قال للصحفيين فى وقت سابق، "إننا نسعى بشكل عاجل للحصول على معلومات إضافية حول ما حدث بالضبط"، مقدما تعازيه لذوى الضحايا.

وتابع ميلر قائلا: "نحن على تواصل مع الحكومة الإسرائيلية منذ وقت مبكر من هذا الصباح وعلمنا أن التحقيق جار. وسنتابع هذا التحقيق من كثب ونضغط للحصول على أجوبة".

ودعا إسرائيل إلى فتح "أكبر عدد ممكن من نقاط العبور، وتمكين التوزيع الآمن لتلك المساعدات فى جميع أنحاء غزة".

كما اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن الاندفاع للحصول على المساعدات يظهر أن الوضع "يائس بشكل لا يصدق" فى غزة حيث تحذر الأمم المتحدة من خطر المجاعة.

ووفق السلطات الصحية فى غزة فإن 112 فلسطينى استشهدوا برصاص القوات الإسرائيلية وأصيب أكثر من 280 آخرين فى الحادث، بينما كانوا ينتظرون للحصول على مساعدات يوم الخميس، لكن إسرائيل شككت فى عدد القتلى وقالت إن كثيرين منهم لقوا حتفهم لأن شاحنات المساعدات دهستهم.

وذكرت الفرق الطبية أنها غير قادرة على التعامل مع حجم ونوعية الإصابات، حيث نُقل عشرات الجرحى إلى مستشفى الشفاء، الذى يعمل بشكل جزئى فقط بعد الغارات الإسرائيلية عليه.

وأدانت فرنسا استهداف الجنود الإسرائيليين للمدنيين العزل فى قطاع غزة أثناء انتظارهم دخول المساعدات، ووصفت باريس الاستهداف بأنه غير مبرر، بحسب سكاى نيوز.
 
من ناحية أخرى، أعلن الرئيس الكولومبى، جوستافو بيترو، تعليق كولومبيا جميع مشترياتها من الأسلحة الإسرائيلية، مؤكّداً أنه يجب على العالم أن "يقاطع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو".
 
وأضاف فى منشور له عبر حسابه على منصة "إكس": "عندما طلبوا الطعام، قُتل أكثر من 100 فلسطينى على يد نتنياهو.
 
وهذا ما يسمى إبادة جماعية، ويذكرنا بالمحرقة، حتى لو كانت القوى العالمية لا ترغب فى الاعتراف بها".
 
وجاء إعلان تعليق كولومبيا جميع مشترياتها من الأسلحة الإسرائيلية، عقب ارتكاب الاحتلال مجزرة دوّار النابلسى، التي وقعت فى شمالى قطاع غزّة، خلال إدخال شاحنات مساعدة، والتى أدت إلى استشهاد أكثر من 112  فلسطينى، وإصابة أكثر من 760 شخص أثناء تسلّم مساعدات شمالى غزة، وفق إعلان وزارة الصحة.
 
وأشارت الوزارة إلى أنّه وفق شهادات الأهالى، لم يتم انتشال عدد من الضحايا من محيط دوار النابلسى.
 
وفي مطلع شهر نوفمبر الماضى، أعلن الرئيس الكولومبى، قرار بلاده بسحب سفيرها لدى الاحتلال، وقال حينها إنّه "فى حال لم توقف إسرائيل المذبحة التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى، فلن نتمكن من البقاء هناك".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة