مسلسل حق عرب تدور أحداثه بمنطقة الجمالية.. حكاية مسجد المؤيد بالمنطقة

الجمعة، 01 مارس 2024 09:00 ص
مسلسل حق عرب تدور أحداثه بمنطقة الجمالية.. حكاية مسجد المؤيد بالمنطقة جامع المؤيد شيخ
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مسلسل حق عرب من مسلسلات رمضان 2024، بطولة أحمد العوضى، دينا فؤاد، رياض الخولى، وفاء عامر، وعدد من النجوم الآخرين وتأليف تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق، إنتاج شركة سينرجى وسوف يذاع على شبكة قنوات المتحدة، وتبدأ أحداث مسلسل حق عرب في منطقة الجمالية في زمننا الحالي مع سيد المنطقة عبد ربه، وهو رجل في السبعينات من عمره ويخافه الجميع.
 
أما عن المنطقة التي يدور فيها أحداث المسلسل وهي منطقة الجمالية التي تحمل عبق التاريخ إذ تضم مجموعة كبيرة من المباني الأثرية، ومن بينهم جامع المؤيد ويقع المسجد داخل أسوار القاهرة الفاطمية ملاصقا لباب زويلة، ويشرف بواجهته الجنوبية الغربية على شارع تحت الربع، ويعد هذا المسجد من أكبر وأضخم المساجد فى القاهرة بل أنه تحفة فنية معمارية رائعة، فبدءاً من باب المسجد، فهو في الأساس باب مدرسة السلطان حسن ولكن "المؤيد" قد اشتراه مع تنور نحاس ليضمه للمسجد، وبعد الدخول من بوابة المسجد الضخمة ترى ضريح "المؤيد"، والى جواره ضريح ابنه إبراهيم الذي مات صبيا.
 
وعند الدخول من باب المسجد الرئيسي نجد على اليسار سبيل للمياه كان يستخدم قديما في إرواء ظمأ رواد المسجد وعابري السبيل، ويتكون جامع السلطان المؤيد من صحن في الوسط مفتوح ومحاط بأربعة أروقة، أكبرها وأعمقها هو رواق اتجاه قبلة الصلاة، وجدرانه مغطاة برخام ملون إلى مستوى المحراب.
وبُنيت المئذنتان فوق برجي باب زويلة، وكل منهما في ثلاثة مستويات محفورة ومزركشة. وللمسجد أربع واجهات، والشرقية منها هي الرئيسية؛ ويوجد المدخل الرئيسي عند نهايتها الشمالية وله سلم مزدوج وباب شاهق الارتفاع مكسي بالرخام.
 
وتبدأ أحداث مسلسل حق عرب المقرر عرضه ضمن مسلسلات رمضان 2024 في منطقة الجمالية في زمننا الحالي مع سيد المنطقة عبد ربه وهو رجل في السبعينات من عمره ويخافه الجميع، عبد ربه له أخ سمى عطوة يكون دائماً بجانبه ويطيع أخاه الأكبر دائماً، وفى يوم من الأيام يكتشف عبد ربه أن أحد رجاله الثلاثة المقربين يخونه، وهنا يظهر عزت السويركى رجل شريف، عزت هو أقرب الناس إلى عبد ربه عندما يلتقى بصباح الجياش نعود إلى الماضى ملىء بالأحداث.
 
والمسلسل من بطولة أحمد العوضى، دينا فؤاد، رياض الخولى، وفاء عامر، وليد فواز، دنيا المصرى، كارولين عزمى، أحمد صيام، سلوى عثمان، وفاء مكى، أحمد عبد الله محمود، ميدو ماهر، الطفل منذر مهران.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة