وزارة العمل تستحدث 3 منح لدعم العمالة غير المنتظمة.. 200 ألف جنيه لحالات الوفاة فى حادث و500 جنيه قيمة منحتى رمضان وعيد الميلاد المجيد.. وتؤكد: الصرف للعمالة المسجلة بقاعدة البيانات من خلال أصحاب الأعمال

الجمعة، 01 مارس 2024 07:00 ص
وزارة العمل تستحدث 3 منح لدعم العمالة غير المنتظمة.. 200 ألف جنيه لحالات الوفاة فى حادث و500 جنيه قيمة منحتى رمضان وعيد الميلاد المجيد.. وتؤكد: الصرف للعمالة المسجلة بقاعدة البيانات من خلال أصحاب الأعمال وزارة العمل
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تولى الدولة ممثلة في وزارة العمل، اهتماما غير مسبوق بالعمالة غير المنتظمة، فبالتزامن مع بدء إطلاق المنظومة الرقمية للعمالة غير المنتظمة في محافظتى الإسكندرية وبورسعيد،  لتقديم خدمات الوزارة لتلك الفئة من العمالة إلكترونيا، بكافة جوانبها المالية والفنية وقواعد البيانات، تماشيا مع اتجاه الدولة للتحول الرقمى، استحدثت الوزارة عددا من المنح التي تستهدف دعم العمالة.
 
وحول المنح المستحدثة، تقول الشيماء عبدالله، مدير عام الإدارة العامة لشؤون العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، إن حسن شحاتة وزير العمل قد وجه باستحداث البند الخاص بمواجهة الحوادث بقيمة 200 ألف جنيه فى حالات الوفاة أو العجز الكلى الناتج عن حادث والعجز الجزئى – يتم تحديد قيمة المنحة وفقا لنسبة العجر، وذلك ضمن تطوير منظومة حماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، مضيفه: كما تم زيادة المنح الدورية من 4 منح سنوية إلى 6 منح سنوية بإضافة منحتين، هما: منحة شهر رمضان المبارك، والأخرى لعيد الميلاد المجيد.
 
وأوضحت الشيماء، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن صرف كافة المنح القديمة والمستحدثة من وزارة العمل، قاصر على العمالة غير المنتظمة المسجلة فعليا بقاعدة بيانات الوزارة، عن طريق أصحاب الأعمال ومفتشى العمل والتشغيل والسلامة والصحة المهنية بالمديريات فقط، لافته إلى أن طرق تسجيل العمالة غير المنتظمة المُتاحة فى الوقت الحالي هي: الحصر من مواقع العمل، أو من خلال صاحب العمل، أما تسجيل العامل لنفسه فهو غير مطبق وغير موجود، لافته إلى أنه بذلك تُصبح المنح الدورية الخاصة بالأعياد هي: عيد الأضحى، وعيد الفطر، والمولد النبوي، وعيد العمال، وعيد الميلاد المجيد، وشهر رمضان المبارك، لافته إلى أن قيمة المنحة الواحدة 500 جنيه تُصرف من الحساب المركزي للعمالة غير المنتظمة بوزارة العمل.
 
وتقدم منظومة وزارة العمل، للعمالة غير المنتظمة المُسجلة على قاعدة البيانات، عددا من الخدمات لرعاية العمالة غير المنتظمة اجتماعيا وصحيا، من أهمها،: فى حالة وفاة العامل يصرف لورثته مبلغ مالي وقدره 10.000 جنيه، وفى العجز الكلي يصرف للعامل مبلغ 10.000 جنيه، حالة العجز الجزئي يصرف للعامل 5.000 جنيه، حالة إجراء عملية جراحية كبرى يصرف للعامل مبلغ مالي قدره 5.000 جنيه، ما لم يكن قد أجرى العملية عن طريق الإدارة المختصة وتحملت تكلفتها المالية، وفى حالة إجراء عملية جراحية صغرى يصرف للعامل مبلغ مالي قدره 2.000 جنيه، ما لم يكن قد أجرى العملية عن طريق الإدارة المختصة وتحملت تكلفتها المالية، وفى حالة الوفاة لأحد أقارب العامل من الدرجة الأولى، يصرف للعامل مبلغ مالي قدره 2.000 جنيه.
 
وتشمل الخدمات المقدمة للعمالة غير المنتظمة: حالة الزواج يصرف للعامل مبلغ مالي قدره 3.000 جنيه ولمرة واحدة فقط، حالة المولود الأول والثاني يصرف للعامل مبلغ مالي قدره 2.000 جنيه، وفي حالة التوأم يصرف للعامل مبلغ مالي قدره 3.000 جنيه، بخلاف التأمين على العامل نفسه فى مواقع العمل، ضد إصابات العمل، والإصابات الشخصية، والتى بناء عليها يتم صرف 200 ألف جنيه بناء عليها كتعويض للأسر، كما تتعاقد الوزارة مع مستشفيات وصيدليات ومعامل للتحاليل ويتم سداد كامل التكاليف من خلال الوزارة من الحساب المركزى للعمالة غير المنتظمة، ولا يتحمل العامل أية تكاليف مطلقا.
 
كما تستمر عمليات حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية، حيث تستهدف وزارة العمل تسجيل نحو 2.5 مليون عامل غير منتظم على قاعدة البيانات، لشمولهم بمظلة الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية التى توفرها الوزارة من خلال مديرياتها بالمحافظات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة