أشهر الأمثال الشعبية عن الزواج والعلاقات من وحى مسلسل بقينا اتنين

الأحد، 10 مارس 2024 02:00 م
أشهر الأمثال الشعبية عن الزواج والعلاقات من وحى مسلسل بقينا اتنين مسلسل بقينا اتنين
كتبت نهير النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مسلسل بقينا اتنين من مسلسلات رمضان المقرر عرضها على شبكات قنوات المتحدة في موسم  دراما رمضان 2024 بطولة النجمين شريف منير ورانيا يوسف، وهو مسلسل مليء بالأحداث الاجتماعية، فضلاً عن أن هناك مشاكل وأزمات تمر على أي زوجين ويناقش أيضًا مشكلة الطلاق.

"قاعدة الخزانة ولا جوازة الندامة"، واحد من أشهر الأمثال الشعبية المرتبطة بالزواج والذى ظهر في برومو مسلسل بقينا اتنين، وفى السطور التالية نقدم أبرز الأمثال الشعبية المرتبطة بالزواج والخطبة.

الله يهني سعيد بسعيدة

يقال أن أصل المثل يرجع إلى العصور القديمة عندما كان يحتضر أحد الملوك القدامى، وكان لديه ابن واحد فقط اسمه سعيد وطلب من أخيه أن يتولى رعايته إلى أن يكبر ويختار الفتاة التي يريد الزواج منها بالفعل انتقل إلى بيت عمه وكان لدي عمه فتاة اسمها سعيدة وكانت تحب سعيد .

وبعد أن كبر سعيد وأراد أن يتزوج ذهب إلى عمه الذي اقترح عليه الزواج من ابنته "سعيدة" ولكنه رفض وقرر أن يتزوج أخرى وبالفعل ذهب معه عمه ليطلب يد الفتاة التي يريدها ولكن كي يتم الزواج على سعيد القيام بإزاحة حجر من أمام قصر حبيبته وذلك طبقًا لعاداتهم ولكنه لم يستطع إزاحة الحجر وتكرر هذا مع كل فتاة تقدم لها، وفى النهاية قرر أن يتزوج من ابنه عمه سعيدة وجاءت لحظة إزالة الحجر ووجدها تساعده وتحمله معه وقالت له ان الزواج مشاركة وأدرك سعيد مدى حبها له ومن هنا جاء مثل ربنا يهنى سعيد بـ سعيدة.

اللي متتجوزش بخدودها تتجوز بجدودها

وهو من الأمثال الشعبية التي تؤكد على أهمية النسب والأصل والجدود فى العلاقات واختيار الزوجة والزوج المناسب وأن يكون الأهل معروفين بأخلاقهم العالية.

جوزك على ما تعوديه وابنك على ما تربيه

وهو من الأمثال الشعبية التي نسمعها دائما والذى يؤكد طريقة التعامل مع الزوج وأنك تستطيعي أن تعوديه على بعض الأشياء التي تريديها سواء أكل معين أو نظام حياتكم سوى عموما، أما الأبناء بالتربية والنشأة.

حطي جوزك فوق السطوح ولو ليكي نصيب فيه مش هيروح

وهو من الأمثال التي تطلق على الرجال متعددة العلاقات ويدعوا المثل المرأة بترك الرجل فإذا كان لكى سيعود إليكى دون مجهود ولن يضيع.

قصقصي ريش طيرك قبل ما يلف على غيرك

وهو من أبرز الأمثال الذى يعتبر تحذير للمرأة للحفاظ على أموال زوجها وسحبها منه حتى لا يتزوج غيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة