حصاد البطاطس فى المنوفية.. المزارعون: حققنا أعلى إنتاجية للفدان هذا العام.. الموسم بشرة خير علينا.. الدولة دعمتنا بالأسمدة ومتابعة المحصول.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا نحو 6 آلاف فدان خلال هذه العروة.. صور

الأحد، 10 مارس 2024 11:30 ص
حصاد البطاطس فى المنوفية.. المزارعون: حققنا أعلى إنتاجية للفدان هذا العام.. الموسم بشرة خير علينا.. الدولة دعمتنا بالأسمدة ومتابعة المحصول.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا نحو 6 آلاف فدان خلال هذه العروة.. صور حصاد محصول البطاطس
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد محصول البطاطس من أهم المحاصيل التى يحرص فلاحو ومزارعو مراكز محافظة المنوفية على زراعتها، نظرا لأنه محصول يحقق أرباحا فى حالة الإنتاجية العالية للفدان، ويساعد على تلبية احتياجات المزارعين.
 
اليوم السابع، انتقل الى أحد الحقول، أثناء حصاد موسم العروة المحيرة لمحصول البطاطس بقرية كفر السنابسة التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، وذلك لرصد فرحة الفلاحين بيوم الحصاد .
 
من جانبه، قال أحمد نصر فلاح ومقيم بقرية كفر السنابسة التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، إن الموسم هذا العام بداية مبشرة جدا للفلاح وخاصة العروة المحيرة التى يتم زراعتها ما بين الشتاء والصيف، ومدتها لا تقل عن 120 يوما حسب النوع المنزرع، مضيفا أن الإنتاجية هذا العام تتراوح من 15 لـ 18 طنا للفدان كل حسب النوع المنزرع، موضحا أن الأرض السمراء تعتبر الأكثر إنتاجية، لأن بها خصوبة عالية، حيث إن إنتاجية الفدان تصل لـ16 طنا بسعر 14 ألف جنيه للطن الواحد، لأن هذا النوع من البطاطس يدخل فى صناعة الشيبسى.
 
وأوضح محمود إبراهيم، فلاح مقيم بقرية كفر السنابسة التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس يعد من أهم المحاصيل التى يحرص فلاحو ومزارعو مراكز محافظة المنوفية على زراعته، نظرا لأنه من المحاصيل التى يتم زراعتها منذ عشرات السنين، وذلك لخصوبة الأراضى الزراعية بالدلتا .
 
وأضاف محمود إبراهيم، أن العروة الشتوية تعد من أفضل الزراعات فى العروات الثلاث لمحصول البطاطس، حيث إن محصول البطاطس يتم زراعته خلال العام ثلاث مرات، وهى العروة الشتوية وهى الأقل فى الإنتاج، والعروة المحيرة وهى متوسطة الإنتاج، أما العروة الصيفية تعد الأعلى فى الإنتاج، حيث يحقق الإنتاج من 20 إلى 22 طنا .
 
وأكد أن محصول العروة المحيرة الذى يتم حصاده الآن يعد أفضل فى الإنتاجية من العام الماضى، خاصة أن إنتاجية الفدان تجاوزت 18 طنا بسعر 14 ألف جنيه للطن، وهذا يعد مكسب كبير للفلاح هذا العام، مضيفا أن الدولة تدعمنا من خلال مديرية الزراعة، بتوفير الأسمدة لمزارعى البطاطس، حيث يتم صرف من 4 إلى 5 شكاير لمزارعى البطاطس كدعم من الدولة.
 
فيما أكد سعيد عبد العزيز، تاجر بطاطس مقيم بقرية كفر السنابسة التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، أن العروة المحيرة تعد من المحاصيل التى تحقق إنتاجية كبيرة بعد العروة الصيفية والتى تحقق أعلى إنتاجية للفدان ، موضحا أن الإنتاجية تأتى حسب نوع البطاطس المنزرعة فى الأرض وحسب جودة التقاوى، ومعظم البطاطس المنزرعة هذه العروض هى "الهرمي والكروز" لأنها تدخل فى صناعة الشيبسى .
 
وتابع أن الإنتاجية هذا العام تعد عالية جدا عن العام الماضى، نظرا لظروف الجو المناسب للمحصول، حيث إن الفدان حقق إنتاجية عالية بنحو 15 طن إلى 18 طنا للفدان وسعر اليوم يبدأ من 14 ألف جنيه للطن، وهذا يعد خير كبير للفلاح .
 
من جانبه، أكد المهندس محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن موسم حصاد محصول البطاطس بدأ منذ أيام قليلة للعروة المحيرة، حيث إنه يتم زراعة نوعين الهرمس والكروز خلال تلك العروة، وأن المساحة المنزرعة هذا العام بغيطان وحقول محافظة المنوفية، من محصول البطاطس تبلغ من 6 آلاف فدان.
 
وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أن الدولة دعمت مزارع البطاطس من توفير أسمدة ومتابعة المحصول من خلال لجان المتابعة بكل جمعية زراعية، حيث إنه يتم توفير لكل فدان من 4 إلى 5 شكاير أسمدة، لأن محصول البطاطس من المحاصيل العامة والاستراتيجية لدى الشعب المصرى.
 
حصاد-البطاطس
حصاد-البطاطس

حصاد-البطاطس-بأراضى-المنوفية
حصاد-البطاطس-بأراضى-المنوفية

حصاد-محصول-البطاطس
حصاد-محصول-البطاطس

محصول-البطاطس-فى-المنوفية
محصول-البطاطس-فى-المنوفية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة