واشنطن بوست: الضغوط الإسرائيلية تدفع اقتصاد الضفة غربية لحافة الهاوية

الإثنين، 11 مارس 2024 04:20 م
واشنطن بوست: الضغوط الإسرائيلية تدفع اقتصاد الضفة غربية لحافة الهاوية الضفة الغربية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، علامات الضائقة الاقتصادية التى قالت أنها موجودة فى مدينة نابلس، التى كانت فى يوم من الأيام مركزا الحركة للتجارة الفلسطينية، والتى أصيبت الآن بالشلل بسبب إحكام إسرائيل قبضتها المشددة على الحياة والعمل فى الضفة الغربية.

 

تم إغلاق الفنادق والمطاعم الراقية ويدخن الرجال العاطلون عن العمل السجائر فى زوايا الشوارع، بينما تقف سيارات الأجرة عن العمل، وتغلق القوات الإسرائيلية طرق خروجهم من المدينة.

 

قال اياد قاضى رئيس غرفة تجارة نابلس لواشنطن بوست: "الشعب الفلسطينى معتاد على الأزمات لكن ما أراه الآن، لم أشهده من قبل.. قبل ذلك على الأقل، كانت لدينا الاحتياجات الأساسية للبقاء على قيد الحياة"، مشيرا إلى أن الضغط الذى تمارسه إسرائيل على الضفة الغربية يدفعها إلى حافة الهاوية.

 

وذكرت الصحيفة، أنه بينما تحاصر إسرائيل غزة وتقصفها، يقول الفلسطينيون إنها تشن أيضا حرب اقتصادية فى الضفة الغربية.. فمنذ 7 أكتوبر فرضت إسرائيل قيودا شاملة على الاقتصاد الفلسطينى، وألغت تصاريح العمل وأعاقت حرية الحركة واحتجزت لعدة أشهر عائدات الضرائب التى تجمعها للسلطة الفلسطينية.

 

وأشارت واشنطن بوست إلى أن هذه الإجراءات أسفرت عن فقدان عدد كبير من الوظائف وعدم دفع الرواتب وانخفاض حاد فى الإنتاج المحلى، وفقا للبنك الدولى كما أثارت المخاوف من حدوث اضطرابات واسعة النطاق

 

قال أحمد ذوقان، الرئيس المشارك للجنة الخدمات الشعبية فى المخيم، إن نحو 70% من العمال هناك لا يحصلون الآن على رواتب مقارنة بـ 35% كانوا عاطلين عن العمل قبل خمسة أشهر وفى جميع أنحاء الضفة الغربية، وصل معدل البطالة إلى 29% بحلول نهاية عام 2023، مما تسبب فى انخفاض حاد فى الناتج المحلى الإجمالى، وفقا لجهاز الإحصاء المركزى الفلسطيني.

 

بعد هجوم السابع من أكتوبر، فرضت السلطات حظر شبه كامل على الفلسطينيين الذين يعملون فى إسرائيل أو فى مستوطناتها فى الضفة الغربية. وقال البنك الدولى أن الحكومة ألغت تصاريح العمل لأكثر من 170 ألف عامل فلسطيني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة