بولتيكو: بايدن يفكر فى فرض شروط على مساعدات إسرائيل حال اقتحامها لرفح

الثلاثاء، 12 مارس 2024 09:59 ص
بولتيكو: بايدن يفكر فى فرض شروط على مساعدات إسرائيل حال اقتحامها لرفح الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة بولتيكو، إن الرئيس جو بايدن سيبحث فرض شروط على المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل لو مضت تل أبيب قدما فى خطتها لاقتحام رفح على نطاق واسع، بحسب ما قال أربعة مسئولين أمريكيين مطلعين على تفكير الإدارة الداخلى.

وأشارت الصحيفة إلى انفتاح بايدن على القيام بهذه الخطوة يعكس التوترات الشديدة فى العلاقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذى رفض الجهود الحثيثة من قبل إدارة بايدن لتخفيف نهجه فى الحرب على غزة.

وفى حين لم يتخذ بايدن أي قرار حول تقييد نقل الأسلحة فى المستقبل، إلا أن المسئولين يقولون إنه ربما يفعل ذلك لو شنت إسرائيل عملية جديدة تعرض المزيد من المدنيين الفلسطينيين للخطر.  وقال أحد المسئولين الذى رفض الكشف عن هويته إن هذا الأمر تم التفكير به بكل تأكيد.

وكان بايدن قد قدم العديد من الإشارات عن شعوره بشأن إرسال مبيعات أسلحة مستقبلية. وفى العام الماضى، وصف فكرة فرض قيود على المساعدات العسكرية بأنها فكر جدير بالاهتمام.

وفى مقابلة يوم الأحد، قال بايدن إنه سيواصل إرسال الأسلحة لإسرائيل، لاسيما نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي التي تصد صواريخ المقاومة. لكنه فى المقابلة نفسه، قال إن العديد الهائل من الشهداء المدنيين فى غزة خط أحمر بالنسبة له. وقال بايدن لـ MSNBC إنه لا يمكن أن يكون هناك 30 ألف فلسطيني آخر قتلى.

وذكرت بولتيكو ان إدارة بايدن استخدمت أساليب دبلوماسية كثيرة للتأثير على إسرائيل، وستكون مسألة تقييد المساعدات طريقة جديدة لدفع الدولة العبرية على تغيير تفكيرها بشأإن اقتحام رفح.

وردا على سؤال بشان استعداد إدارة بايدن لربط المساعدات بأفعال إسرائيل المستقبلية، قالت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض إنه بايدن يفكر أن هناك سبل أخرى يمكن اتخاذها ويتخذونها بالفعل تكون أكثر فعالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة