بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الصوم الكبير أمس الإثنين الموافق 11 مارس 2024، بينما يختتم بالعيد فى 5 مايو 2024 بمعدل 55 يوما. 
 
ويصوم الأقباط الأرثوذكس 55 يومًا تبدأ دائمًا يوم الإثنين، وتنتهى ليلة السبت المعروف بسبت النور أو ليلة العيد، ويحظر فى الصوم الكبير تناول جميعالمنتجات الحيوانية ومشتقات الألبان أو الأسماك، على عكس صوم الميلاد، ويتكون الصوم الكبير من ثمانية أسابيع.
 

الكنيسة الكاثوليكية

 
وتشترك الكنيسة القبطية الكاثوليكية مع نظيرتها الأرثوذكسية فى الطقوس والممارسات الكنسية، ونظم الصوم وعدد أيامه، فيما تبدأ الصوم الاثنين المقبل بعدأسبوع من الأرثوذكسية، وتشترك معها فى نوع الطعام المسموح به ، كما عقد مجمع القاهرة سنة 1898 حيث دُعى السنودس الإسكندرى للأقباط، وحدد معنىالصوم والانقطاع، وما هى الأصوام المقررة فى الكنيسة، وهدف هذا الصوم أن يقدم الشعب المسيحى بواسطته أمانة الجسد تكفيرًا عن خطاياه، ويحضر نفسهللاحتفالات المهمة والأعياد.
 
 

كنيسة الروم الأرثوذكس

 
طبقًا لطقس كنيسة الروم الأرثوذكس، فقد صام السيد المسيح «الأربعينية» أى 40 يومًا، وقد علم تلاميذه أن يصلوا ويطلبوا ليس من أجل الخبز الكافى لليومفقط، بل يطلبون أولًا ملكوت الله وبره وبعدها أى شىء آخر، مشددًا على «التجرّد»، والترّفع وتجنب بعض الأخطار، التى كانت تترافق مع «الصيام»، مثل خطرالتمسك بالشكليات والكبرياء، أى الصوم «لكى نظهر للناس صائمين".
 
 

كنيسة الروم الكاثوليك

 
وفقا لطقس الكنيسة يصام 40 يومًا حتى أن الصوم يحمل اسم الصوم الأربعيني الكبير، وفي تلك الكنيسة فإن سبت النور هو السبت الوحيد الذي يجب الصومفيه بينما يمنع الصوم في أيام السبت الأخرى
 
 
 

الكنيسة الإنجيلية ومذاهبها

 
فى تلك الكنيسة لا صوم كنسى أو مُحدد مسبقًا، ولكن يتم الصوم بشكل شخصى، ويتطوع له الشخص وفقا لرغباته