مسلسل الحشاشين.. الفرق بين الرؤيا والحلم وكيف تمنع الأحلام المزعجة؟

الأربعاء، 13 مارس 2024 07:00 م
مسلسل الحشاشين.. الفرق بين الرؤيا والحلم وكيف تمنع الأحلام المزعجة؟ كريم عبد العزيز في مسلسل الحشاشين
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شاهدنا أمس الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين وقد أثارت اهتمام متابعيها، حيث كان محورها هو العراف الزاهد الذى يعرف الطالع واستطاع تفسير الرؤيا وخاصة رؤيا أم الخليفة بدون أن تقولها، وفي حياتنا الواقعية الكثير منا يحُلم في منامه، وإما أن تكون رؤيا يستيقظ الشخص بعدها مستبشرًا وإما أن تكون حُلما يستيقظ منه ببعض من القلق، في تقريرنا التالي يحدثنا الشيخ صالح سعد الداعية الإسلامي عن الأحلام والفرق بين الرؤية والحلم والكابوس، وكيفية تجنب حدوث أحلام أو كوابيس ممكن أن تؤرق الشخص. وسنتعرف منه على الأدعية التي يجب قولها بعد حدوث أحلام.

الفرق بين الرؤيا والحُلم

الرؤيا من الله ويقول النبي صلى الله عليه وسلم" أصدقكم حديث أصدقكم رؤيا"، والرسول فرق بين الرؤيا والحلم وحديث النفس، هذا ما قاله الشيخ "سعد" وتابع لـ"اليوم السابع" قائلًا: الرؤيا من الله لذلك فهي صالحة، والحُلم من الشيطان فيكون رؤيا غير صالحة تقلق الرائي، مثلًا هناك شخص ما يمر بمشكلة وتظل أحداثها في ذهنه حتى أن يخلد للنوم، حينها يقوم الشيطان بإعادة الاحداث التى وقعت في اليقظة أو مر بها.

ورد يومى قبل النوم لمنع الأحلام الخبيثة 

وأضاف "صالح" الرسول صلى الله عليه وسلم قال الرؤيا جزء من 46 جزء من النبوة، والرؤيا الصالحة قد يراها الرائي وقد تُرى له، لكن هذه الأيام كثُرت الأحلام لأن الناس لا تحافظ على أذكار النوم، فالرسول صلى الله عليه وسلم دعا للحفاظ على اذكار النوم، وصلاة الوتر، والنوم على وضوء،  ومن علامات الرؤيا أنها قليلة وبسيطة وسهلة يستيقظ منها الشخص مستبشرًا، لكن الأحلام جميعًا من الشيطان كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، في ثلاثة أحاديث الحُلم من الشيطان ليفزع ابن ادم، وأخر ليحزن وآخر ليخيف ابن آدم.

لا تقص الرؤيا أو الأحلام على أحد

واستطرد "الداعية" قائلًا إذا رأى الشخص حُلما سيئا فلا داعى إلى تفسيره، كما قال سيدنا يعقوب لسيدنا يوسف "لا تقصص رؤيتك على إخوتك فيكيدوا ليك كيدا" .

الصدقة تمنع السوء

وعن إخراج الصدقة لتفادى شر الحُلم قال فضيلة الشيخ: هناك حديث للنبي الكريم قال فيه" صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة في السر تطفئ غضب الرب" فالصدقة تمنع الأذى في العموم وليس في الرؤى والأحلام فقط.

مسلسل الحشاشين يعرض خلال موسم مسلسلات رمضان 2024، وهو من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة