مسلسل سر إلهى.. بعد الضغط على روجينا لتغير أقوالها اعرف عقوبة الشهادة الزور

الأربعاء، 13 مارس 2024 03:11 م
مسلسل سر إلهى.. بعد الضغط على روجينا لتغير أقوالها اعرف عقوبة الشهادة الزور مسلسل سر إلهى
كتب - أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل سر إلهي، بطولة النجمة روجينا، الكثير من التفاصيل بعد خروج روجينا "نصرة" من السجن بعد ثبوت براءتها من التورط في مقتل الفنان أحمد بدير "هارون"، وسرعان ما تنقلب الأحداث بعد عرض مي سليم "شاهيناز هارون" عليها منزلا كبيرا فاخرا وسيارة وحسابا كبيرا في البنك من أجل تغيير أقوالها في النيابة لعدم تورط "بدر هارون" شقيقها، مع تهديدات من شاهيناز لنصرة في حال عدم موافقتها على تغيير أقوالها في النيابة.

وتناول "مسلسل سر إلهى" فكرة تغيير الأقوال فى النيابة والشهادة الزور ووفقا لمواد قانون العقوبات فقد نص على عقوبة من يشهد زورا المادة 294 أن كل من شهد زورا لمتهم في جناية أو عليه يعاقب بالحبس.

وجاء نص المادة 295 ومع ذلك إذا ترتب على هذه الشهادة الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زوراً بالسجن المشدد أو السجن أما إذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هي الإعدام ونفذت عليه يحكم بالإعدام أيضاً على من شهد عليه زوراً.

فيما جاء نص المادة 296 أن كل من شهد زوراً على متهم بجنحة أو مخالفة أو شهد له زوراً يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، والمادة 297 أن كل من شهد زوراً في دعوى مدنية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.

ونصت المادة 298 إذا قبل من شهد زوراً في دعوى جنائية أو مدنية عطية أو وعداً بشيء ما يحكم عليه هو والمعطي أو من وعد بالعقوبات المقررة للرشوة أو للشهادة الزور إن كانت هذه أشد من عقوبات الرشوة.

إذا كان الشاهد طبيباً أو جراحاً أو قابلة وطلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء الشهادة زوراً بشأن حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة أو وقعت منه الشهادة بذلك نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة في باب الرشوة أو في باب شهادة الزور أيهما أشد  ويعاقب الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشي أيضاً.

ونصت المادة 299 بأن يعاقب بالعقوبات المقررة لشهادة الزور كل شخص كلف من سلطة قضائية بعمل الخبرة أو الترجمة في دعوى مدنية أو تجارية أو جنائية فغير الحقيقة عمدا بأي طريقة كانت.

ونصت المادة 300 من أكره شاهداً على عدم أداء الشهادة أو على الشهادة زوراً يعاقب بمثل عقوبة شاهد الزور مع مراعاة الأحوال المقررة في المواد السابقة.

ويعرض مسلسل سر إلهي، بطولة النجمة روجينا، خلال شهر رمضان الجاري  حصريا على شاشة قناة CBC، من تأليف أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز، وإنتاج كودكس، حيث روجت صفحات شركة المتحدة للبرومو الدعائي للعمل الذى تدور أحداثه في إطار تشويقي اجتماعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة