بالتزامن مع  شهر رمضان المبارك،و ما ترتبط بع سفرة رمضان من العصائر الطبيعية، وأهمية أن يضم الفطور فى رمضان عصائر طبيعية تنعش الصائم وترويه وتساعده على تعويض ما فقده من الفيتامينات والمعادن والسوائل التى يحتاجها الجسم فى شهر الصوم.

ورصد الدكتور محمد رمضان الجوهرى أخصائى سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومى للبحوث فى نشرة طبية فوائد عصير رمضان،وفى ما يأتى أهم العصائر الطبيعية التى ينصح بها خلال الشهر الكريم:

- عصير قمر الدين، فهو يمد الجسم بكمية جيدة من الماء إضافة إلى باقة واسعة من الفيتامينات والمعادن، خصوصاً فيتامين أ، الحديد، البوتاسيوم، والألياف. ويشتهر عصير قمر الدين بأنه ينشّط عملية الهضم، وينظّم عمل الأمعاء، ويخفف حدة الإسهال، ويعادل حموضة الدم، ويكافح فقر الدم، ويطرد السموم، ويحمى من السرطان، ويؤخر زحف الشيخوخة، ويحسّن من جمال البشرة، ويساهم فى خفض أرقام ضغط الدم المرتفع.

- عصير البطيخ الأحمر، يمتلىء بالعناصر المفيدة التى تضم الماء والفيتامينات والمعادن، إلى جانب مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الشوارد الحرة. ويمتاز باحتوائه على حامض الأرجنين الذى يطرد مخلفات الأمونيا من الجسم.

- عصير الأناناس، وهو يروى الظمأ ويخفف من حدة العطش، ويساعد الجسم على التخلّص من الدهون، ويساعد على إدرار البول، ويحمى من خطر تراكم الدهون على جدران الشرايين، وبالتالى فهو يقى من الإصابة بتصلب الشرايين الذى يعد البوابة الأساسية لنشوء الجلطات والأزمات القلبية والدماغية.

- عصير البرتقال الطازج، وهو من العصائر المهمة للجسم، فهو يروى الجسم، ويكافح خطر ارتفاع ضغط الدم، ويقوى مناعة الجسم لغناه بفيتامين سي، ويساعد فى بناء الأنسجة، ويملك تأثيرات مضادة للالتهاب لغناه بالمركبات الفلافونيدية، ويحمى من السرطان، ويساعد فى علاج فقر الدم، ويعزز صحة الجهاز الدورى.

- عصير الخوخ، وهو غنى بالماء والفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى التى تساعد فى علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والتهاب المعدة والإمساك وانتفاخ البطن، كما يـــساعد عــصير الخوخ فى تقوية العضلات وفى تحسين وظائف الكبد والكلى، ويمنح النضارة والحـــيوية للبشرة، وينشّط إفرازات المرارة، وينظّم مستوى السكر فى الدم، ويخفّض من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.