7 رسائل احتيال شائعة فى تطبيق واتساب خلال رمضان.. كيف تتجنبها؟

الخميس، 14 مارس 2024 04:00 ص
7 رسائل احتيال شائعة فى تطبيق واتساب خلال رمضان.. كيف تتجنبها؟ واتساب - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح واتساب عنصرًا أساسيًا للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومع ذلك مثل أي منصة شعبية، فقد جذبت انتباه المحتالين الذين يتطلعون إلى استغلال المستخدمين، لكن هناك عمليات شائعة عبر تطبيق واتساب يجب الابتعاد عنها، خاصة مع شهر رمضان الكريم ، واعتماد الكثيرين على تطبيق واتساب للتواصل مع الأهل والأصدقاء والاحباء كما يلى:
 
 
إليك كل ما تريد معرفته لتجنب الاحتيال عبر واتساب
 

1. رسائل التصيد

غالبًا ما تتضمن رسائل التصيد الاحتيالي على واتساب،  محتالين ينتحلون شخصيات جهات اتصال موثوقة أو أصدقاء أو حتى جهات رسمية، تطالب هذه الرسائل بمشاكل عاجلة، مثل مشكلات الحساب، وتطلب معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو التفاصيل المالية، حيث يستفيد المحتالون من الثقة بين المستخدمين وجهات الاتصال الخاصة بهم.

 

2. تحديثات البرامج المزيفة

يرسل المحتالون رسائل تتظاهر بأنها دعم لتطبيق واتساب أو القنوات الرسمية، مدعين أن المستخدمين بحاجة إلى تحديث تطبيقاتهم بشكل عاجل، حيث تحتوي هذه الرسائل على روابط ضارة أو تطالب المستخدمين بتنزيل تحديثات زائفة، مما يؤدي إلى تثبيت برامج ضارة.

 

3. عمليات الاحتيال المتعلقة باليانصيب والجوائز

تتضمن عمليات الاحتيال المتعلقة باليانصيب والجوائز على واتساب رسائل تخبر المستخدمين بالفوز باليانصيب أو الجائزة؛ غالبًا ما تكون هذه الرسائل مصحوبة بطلبات للحصول على معلومات شخصية أو دفعات مقدمة، كما يتم خداع الأشخاص من خلال هذه الرسائل كثيرًا حيث يطلب المحتالون منهم إرسال مبلغ "رمزي" لاستلام اليانصيب، وبالتالي خداع المستخدمين.

 

4. عمليات احتيال انتحال الشخصية

تستغل عمليات انتحال الشخصية الثقة التي يتمتع بها المستخدمون في جهات الاتصال الخاصة بهم، قد يتظاهر المحتالون بأنهم صديق أو أحد أفراد الأسرة المنكوبين، ويطلبون المساعدة العاجلة، غالبًا من خلال المال أو المعلومات الحساسة، وعندما يقع المستخدمون فريسة لذلك، فإنهم يخسرون الأموال أو المعلومات الهامة التي يشاركونها.


5. فرص الاستثمار المضللة

يستخدم المحتالون تطبيق واتساب للترويج لفرص استثمارية وهمية، واعدين بعوائد عالية بأقل قدر من المخاطر، تتضمن هذه الرسائل عادةً نصائح استثمارية غير مرغوب فيها وقد تضغط على المستخدمين للتصرف بسرعة وبشكل عاجل، وقع المستخدمون المطمئنون فريسة لهذا النوع من عمليات الاحتيال.

 

6. عمليات الاحتيال المتعلقة بالرومانسية

من المرجح أن يتعرض المراهقون للخداع في هذه الأنواع من عمليات الاحتيال الرومانسية، لاسيما مع الشعور بالوحدة والرغبة في الاتصال يجعل الأفراد عرضة لعمليات احتيال على منصات مثل واتساب.

 

7. احتيال واتس اب الذهبي

تدور عملية احتيال واتساب جولد حول إصدار متميز غير موجود من واتساب، تم الإعلان عنه بشكل خاطئ باسم واتساب جولد، تبدأ عملية الاحتيال هذه عادةً برسالة نصية أو بريد إلكتروني خادع يحثك على الترقية إلى هذا الإصدار الحصري المزعوم،

 
يؤدي النقر فوق رابط الترقية إلى بدء تنزيل البرامج الضارة أو إعادة توجيهك إلى موقع ويب مزيف، يحاكي هذا الموقع مظهر صفحة تنزيل واتساب الشرعية، مما يخدعك لتنزيل البرامج الضارة.


طرق تجنب عمليات الاحتيال عبر تطبيق واتساب

1. تمكين التحقق بخطوتين

 
قم بتعزيز أمان حسابك من خلال تمكين ميزة التحقق بخطوتين في واتساب، حيث يضيف هذا طبقة إضافية من الحماية، مما يتطلب رقم PIN للتحقق من هويتك، كما سيؤدي هذا إلى منع أي وصول غير مصرح به إلى حسابك.
 
2. التحقق من هويات المرسل
 
قبل الرد على أي رسالة تطلب معلومات حساسة، تحقق من هوية المرسل من خلال طريقة اتصال أخرى موثوقة، غالبًا ما يعتمد المحتالون على مدى إلحاح رسائلهم، على أمل ألا يأخذ المستخدمون الوقت الكافي لتأكيد صحتها.
 
3. ثقف نفسك والآخرين
 
ابق على اطلاع حول عمليات الاحتيال الشائعة وقم بتثقيف الأصدقاء والعائلة حول المخاطر المحتملة، خاصة  أن إدراك هذه الأشياء يمكن أن يقلل من تأثير الاحتيال عليك.
 
4. قم بتحديث تطبيق واتساب بانتظام
 
حافظ على تحديث تطبيق واتساب الخاص بك عن طريق تنزيل التحديثات حصريًا من متاجر التطبيقات الرسمية، غالبًا ما تتضمن التحديثات المنتظمة تصحيحات أمنية، مما يقلل من نقاط الضعف التي قد يستغلها المحتالون.
 
5. كن متشككًا بشأن الرسائل غير المرغوب فيها
 
تعامل مع الرسائل غير المرغوب فيها بحذر، خاصة تلك التي تحتوي على روابط أو مرفقات أو طلبات للحصول على معلومات شخصية. إذا كنت في شك، فاتصل بالمرسل المفترض باستخدام طريقة منفصلة وموثوقة للتحقق من شرعية الرسالة.
 
6. الإبلاغ عن المحتال
 
يمكن الوصول إلى التقارير على كل من أجهزة آيفون وأندرويد، للإبلاغ عن عملية احتيال، ما عليك سوى الانتقال إلى "الإعدادات" في تطبيق واتساب، ثم "مساعدة"، واختيار "اتصل بنا" لإرسال معلومات حول عملية الاحتيال.
 
إذا كنت تريد الإبلاغ عن حساب محتال مباشرةً، فافتح محادثتك معه، وانقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، واختر "المزيد"، سيؤدي هذا الإجراء إلى إرسال آخر خمس رسائل من الدردشة إلى واتساب
.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة