الدولار ينزف.. شركات الصرافة تستقبل طوابير الراغبين فى تغيير العملة.. اختفاء السوق السوداء للدولار تماما يعيد "المصريين العاملين بالخارج" إلى السوق الرسمي.. سعر العملة الخضراء ينخفض إلى 47 جنيها.. صور

الخميس، 14 مارس 2024 01:07 م
الدولار ينزف.. شركات الصرافة تستقبل طوابير الراغبين فى تغيير العملة.. اختفاء السوق السوداء للدولار تماما يعيد "المصريين العاملين بالخارج" إلى السوق الرسمي.. سعر العملة الخضراء ينخفض إلى 47 جنيها.. صور طوابير أمام شركات الصرافة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت شركات الصرافة وفروعها المنتشرة في جميع المحافظات، إقبالا كبيرا من المواطنين، لبيع العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي، خصوصا من أقارب المصريين العاملين بالخارج.

وفي القاهرة ظهرت الطوابير مرة أخرى أمام الصرافات، لتغيير العملات الأجنبية، بعدما اختفت السوق السوداء تماما من السوق المصرى، عقب قيام البنك المركزي بترك سعر الجنيه العادل أمام الدولار يتحدد حسب العرض والطلب.

وتراجع سعر الدولار في معظم البنوك المصرية إلى 47.70 جنيه للدولار، صباح اليوم، بسبب زيادة المعروض من الدولار، ويتوقع أن يشهد مزيدا من التراجع خلال الأيام المقبلة بسبب زيادة عمليات التنازل عن الدولار.

والمتنازلون عن الدولار ليسوا فقط من المصريين في الخارج أو زويهم، وإنما أيضا من الذين حصلوا على الدولار في الأيام الماضية بغرض المضاربة عليه في السوق السوداء، أو حتى من كانوا يقومون بشرائه رغبة في التحوط من مستقبل الجنيه.

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.06 AM (2)
شركة صرافة

وأكدت شركات الصرافة سواء العاملة في السوق المحلي أو العاملة في الخارج بالدول التي يكثر تواجد المصريين العاملين بالخارج فيها أنها شهدت إقبالا كبيرا في الأيام الأخيرة من المصريين على تغيير العملات الأجنبية في القنوات الرسمية بعد اختفاء السوق السوداء.

وأعلنت شركة "الأنصاري للصرافة"، العاملة في توفير خدمات التحويلات المالية وصرف العملات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تسجيل ارتفاع لافت في حجم التحويلات المالية إلى مصر بعد التطورات الأخيرة المتعلقة بـ سعر صرف الجنيه المصري والتي تم الإعلان عنها مؤخراً.

وأوضحت الشركة أنها سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد التحويلات المالية إلى مصر منذ إعلان البنك المركزي المصري يوم الأربعاء الماضي عن قرار تحرير سعر الجنيه المصري ، وفقاً لآليات السوق، مشيرة إلى أن القرار يعود بالنفع على المصريين المقيمين في دولة الإمارات.

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.11 AM (1)
مواطنون يطلبون تغيير العملات

وقال علي النجار، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى الشركة: "كان للقرار الأخير الذي أصدرته الحكومة المصرية بتحرير سعر صرف الجنيه وفقاً لآليات السوق أثر إيجابي كبير على التحويلات المالية إلى مصر".

وأضاف: "حيث شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ إعلان البنك المركزي المصري عن هذا القرار يوم الأربعاء الماضي، وتسهم هذه التطورات بشكلٍ ملموس في زيادة التدفقات والتحويلات المالية إلى مصر".

وفي وقت سابق توقع البنك المركزي زيادة  تحويلات الصريين في الخارج والصادرات نتجيجة إجراءات تغيير سعر الفائدة ووضع سعر عادل للجنيه أمام العملات الأخرى يتحدد حسب العرض والطلب، وقال رامى أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزى، إن البنك المركزى يتوقع زيادة فى تحويلات المصريين العاملين بالخارج والصادرات والسياحة نتيجة الإجراءات الجديدة التى نتخذها.

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.10 AM (1)
شركة صرافة

 

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.10 AM
زحام أمام شركات الصرافة

 

ومن جانبه، أضاف محافظ البنك المركزى المصرى، خلال مؤتمر صحفى، الأسبوع الماضي أن الاقتصاد المصرى متنوع، حيث تستهدف الدولة خلال المرحلة المقبلة دعم نمو الاقتصاد ورفع معدلات التوظيف حيث يلتحق بسوق العمل سنويا ما بين 800 ألف إلى مواطن سنوياً.

وأكد البنك المركزي المصرى، التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق، ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وكانت لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

 

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.05 AM
المواطنون أمام شركات الصرافة

 

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.06 AM (1)
مواطنون بشركات الصرافة

 

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.06 AM (2)
شركة صرافة

 

WhatsApp Image 2024-03-14 at 11.56.06 AM
زحام بشراكات الصرافة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة