روحانيات الشهر الكريم فى باكستان.. تنظيف وتعطير بيوت الله

الخميس، 14 مارس 2024 06:00 ص
روحانيات الشهر الكريم فى باكستان.. تنظيف وتعطير بيوت الله تنظيف المساجد
محمد غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للشعب الباكستانى عادات وتقاليد متبعة فى شهر رمضان، تضفى فى نفوسهم السكينة والطمنينة، منها تنظيف المساجد، حيث رصدت كاميرا الوكالة الأوروبية صورا لعمال ينظفون المساجد في بيشاور، باكستان.

وتعتبر باكستان من الدول الإسلامية التي تتضح فيها أجواء رمضان، منها قراءة القرآن فى المساجد حتى صلاة التراويح وبعدها تضح الحياة الاجتماعية فى الشوارع والأحياء الشعبية، التي تدب فيها الحركة بعد تناول الإفطار، وتزدحم بعد صلاة التراويح.
 
وتتحول جميع المدن الرئيسية في باكستان إلى مدن لا تنام أبداً، ويبدأ كل شيء بإعادة ترتيب نفسه في شهر الصيام، بما في ذلك المطاعم، التي لا يفتح معظمها إلا في نهاية كل يوم من أيام الصيام، ويتأخر الصائمون في تناول وجبة الإفطار حتى ينتهوا من صلاة المغرب، ويأكلون سوياً في موائد جماعية، كما يزينون البيوت والشوارع والمساجد بالأضواء والألوان.
 
وفي باكستان التي يقدر عدد سكانها بمائتين وثلاثين مليونا، وهي ثاني أكبر الدول الإسلامية عدداً بعد إندونيسيا، يحرص الباكستانيون على أداء صلاة التراويح بالمساجد، حيث تنظم دروس لتفسير الآيات التي تتلى من القرآن الكريم، كما تحرص أغلب المساجد هناك على ختم القرآن الكريم ثلاث مرات خلال الشهر الفضيل في صلاة التراويح، وأول ما يهتم به المسلمون في باكستان هو المساجد، حيث يقومون بتنظيفها وتجديدها وإعادة طلائها.
 
ويشجع الباكستانيون أطفالهم على الصيام في سن مبكرة، وتحتفل العائلات هناك بالطفل الذي يصوم أول مرة، وذلك بإلباسه ملابس خاصة، كما تضع على رأسه غطاءً ذهبي اللون، وتُحضر الأسرة مائدة طعام من الأكلات التي يفضلها الطفل، وتدعو الأقارب والأصدقاء إليها، تكريماً له على ما بذله من جهد، وغرساً لحب الصيام والعبادات في نفسه.
تنظيف المساجد (1)
تنظيف المساجد فى باكستان

 

تنظيف المساجد (2)
تنظيف المساجد 

 

تنظيف المساجد (3)
تنظيف ساحات المساجد 

 

تنظيف المساجد (4)
تنظيف المساجد من الداخل

 

تنظيف المساجد (5)
المساجد فى باكستان

 

تنظيف المساجد (6)
الاهتمام بتنظيف المساجد
 
تنظيف المساجد (9)
الاعتناء بالمساجد

 

تنظيف المساجد (10)
تنظيف المساجد 

 

تنظيف المساجد (11)
مساجد بيشاور فى باكستان

 

تنظيف المساجد (12)
تنظيف المساجد 

 

تنظيف المساجد (13)
تنظيف المساجد فى باكستان

 

تنظيف المساجد (14)
تنظيف المساجد من الداخل

 

تنظيف المساجد (15)
مساجد باكستان

 

تنظيف المساجد (16)
تنظيف المساجد 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة