مخاوف جديدة من ارتفاع أسعار البن عالميا بعد زيادة 3.2% فى فبراير.. وانخفاض الإنتاج فى كولومبيا 6%.. وتغير المناخ بالجفاف والحرارة أبرز الأسباب.. والكيلوجرام يصل إلى سعر قياسى فى الأرجنتين

الخميس، 14 مارس 2024 01:00 ص
مخاوف جديدة من ارتفاع أسعار البن عالميا بعد زيادة 3.2% فى فبراير.. وانخفاض الإنتاج فى كولومبيا 6%.. وتغير المناخ بالجفاف والحرارة أبرز الأسباب.. والكيلوجرام يصل إلى سعر قياسى فى الأرجنتين ارتفاع أسعار البن عالميا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يهدد عدم استقرار أسعار البن فى العالم حالة من الغضب وتعكير مزاج عشاق القهوة ، حيث أن أسعار البن شهدت ارتفاعا جديدا فى فبراير الماضى بنسبة 3.2% فى أسعار القهوة العالمية، مع نمو سنوى قدره 4.2%، وفقا لبيانات أصدرتها منظمة البن العالمية (ICO) هي منظمة دولية حكومية للبن تهدف إلى الجمع بين البلدان المنتجة والمستهلكة للتعاون و البحث في قطاع البن العالمي والمساهمة علمياً في الاقتصاد العالمي للبن و تحسين مستويات المعيشة في البلدان النامية.

وقالت صحيفة انفوباى الأرجنتينة فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إن أسعار القهوة العربية سجلت أيضا ارتفاعًا الاربعاء الماضى  بسبب تخلي المشغلين الماليين وأسواق الأوراق المالية عن موقف مارس والانتقال إلى وضع مايو 2025، وأغلقت العقود الآجلة بالأمس عند 188.10 دولارًا. كان الحد الأدنى لسعر التداول 185.55 دولارًا أمريكيًا والحد الأقصى 188.85 دولارًا أمريكيًا.

كما هو الحال فى كولومبيا ، الذى شهدت انخفاض فى إنتاج البن بنسبة 6% فى فبراير الماضى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

كشف ذلك أحدث مؤشر لأسعار المستهلك (CPI) من INDEC، والذي سجل أن عبوة 500 جرام من البن المطحون ارتفعت بشكل كبير، وعلى المستوى الإقليمي، كانت المنطقة التي شهدت أكبر زيادة هي كويو بنسبة 37.7%. تليها بوينس آيرس (35.5%)، والشمال الغربي (31%)، وباتاغونيا (29.7%)، ومنطقة بامباس (27.3%)، وأخيراً الشمال الشرقي (20.4%).

وفي سلاسل السوبر ماركت الكبيرة فى الارجنتين زاد السعر بشكل كبير، وفى كولومبيا، انخفض إنتاج البن بنسبة 6% فى فبراير الماضى إذا ما قورنت بشهر فبراير 2023، فقد تم إنتاج 64000 كيسًا أقل، حيث بلغ إجمالي إنتاج القهوة في كولومبيا 961 ألف كيس في فبراير، مما يعني انخفاضًا بنسبة 6٪، عندما تم الوصول إلى 1.02 مليون، وفقا لصحيفة "كولومبيانا".

وأشارت الصحيفة إلى أنه بلغ الإنتاج حتى الآن هذا العام 1.8 مليون كيس، بزيادة طفيفة قدرها 1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023،  وفي الـ 12 شهرًا الماضية وصل إلى 11.3 مليون كيس، بزيادة 2% عن العام الماضي.

وقال الخبراء "إذا نظرنا إلى عام القهوة (أكتوبر 2023 - سبتمبر 2024)، نجد أن الإنتاج ارتفع بنسبة 16%، ليصل إلى 5.5 مليون كيس في فبراير، بزيادة 757 ألف كيس عن نفس الفترة من عام 2023، عندما وصل إلى 4.8 مليون كيس.

وأشار الزعيم النقابي أيضًا إلى أن “الواردات للعام التقويمي الكامل 2023 انخفضت بشكل كبير (-34٪). ومع هذا الانخفاض الكبير نرى أنها ستستمر هذا العام في الانخفاض، وفي شهر فبراير انخفضت بنسبة -2٪.

وفيما يتعلق بالصادرات الأولية التي حسبها المجلس الوطني الاتحادي، فقد سجلت خلال شهر فبراير زيادة بنسبة 40% مقارنة بعام 2023.

ويعتبر تغير المناخ من ارتفاع الحرارة والجفاف أكبر اسباب ارتفاع اسعار البن ، حيث قال الخبراء إن دول العالم خاصة المنتجة للبن، شهدت مؤخرًا تغيرات وأحداثا متطرفة في المناخ، على رأسها عدم انتظام سقوط الأمطار، أو سقوطه في مواعيد مختلفة، والمرور بموجات احترار.

وأوضح الخبراء  أن العام الماضي وصلت فيه درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، أثرت على إنتاجية البن ورفعت من تكلفة زراعته، بسبب خطورة أشعة الشمس القوية، ما أدى لقلة الإنتاج وزيادة السعر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة