مساجد لها تاريخ.. مسجد أولاد الزبير بالغربية عمره أكثر من 1000 سنة

الجمعة، 15 مارس 2024 12:00 م
مساجد لها تاريخ.. مسجد أولاد الزبير بالغربية عمره أكثر من 1000 سنة مسجد أولاد الزبير فى الغربية
الغربية - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجد العديد من الأماكن الأثرية ذات تاريخ كبير في العصور القديمة داخل مراكز ومدن محافظة الغربية، والتي تعد تراث لأهالي تلك المراكز التي تقع بها هذة الأماكن، ويقبل علي زيارتها العديد من البعثات والمواطنين من جميع أنحاء الجمهورية نظراً لتاريخها الكبير.

رصد "اليوم السابع" خلال جولته داخل مدينة زفتي التابعة لمحافظة الغربية، مسجد أولاد الزبير الأثري، والذي يقع علي ضفاف نهر النيل بالمدينة ويتميز بموقعه الفريد والذي يعطي للمدينة مظهراً متميزاً أثناء قدوم الوافدين من معدية النقل النهري بمدينة ميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية، ويطلق عليه أهالي المدينة المسجد الكبير نظراً لمساحته الكبيرة المقام عليها.

وفي هذا الصدد، قال سامي الفخراني أحد رواد المسجد والبالغ من العمر 65 سنة، إن مسجد أولاد الزبير هو أقدم وأول مسجد تم بناءه داخل مدينة زفتي منذ أكثر من ألف سنة، وكان في السابق تحفة معمارية كبيرة لا يوجد مثلها في محافظات الجمهورية، فقد شاهدوا صورة قديما قبل تجديدة، فكانت الأوقاف قديما تعد لجان مع البعثات التي تأتي للتعرف علي تاريخ المسجد.

وأضاف: عاصرنا المسجد بعد سنوات طويلة من تجديدة في العهد الفاطمي وقبل سنوات قليلة من التجديد الحديث، حيث كان آيل للسقوط وبه أعمدة أثرية في الساحة الخارجية والتي تم كسائها حاليا بالرخام للحفاظ عليها من الانهيار، فكان وما زال المسجد قبلة أهالي المركز والمدينة للاستمتاع بالطقوس الدينية وأداء الصلوات.

فيما صرح الشيخ السيد أبو عسل مدير إدارة أوقاف زفتي في تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، بأن مسجد أولاد الزبير أحد أقدم المساجد داخل المحافظة والذي إنشاءه الزبير ابن العوام الصحابي الجليل عند فتح مصر، وتبلغ مساحة المسجد حوالي 1800 متر، ويتضمن المسجد مصلي للرجال ومصلي للسيدات وساحتين خارجية واحدة من الجهة القبلية والاخري أمام نهر النيل، فضلاً عن وجود مكتبة إسلامية.

وأضاف مدير إدارة الأوقاف، أن المسجد تم تجديدة وبناءة مرة أخري في عصر الفاطميين، وبعد سنوات طويلة أصبح آيل للسقوط فقامت جميعة تنمية المجتمع بتحديدة علي أعلي مستوي عام 1998 م، فضلا عن إنشاء مركز طبي خيري أعلى المسجد لتقديم الخدمة بالمجان الغير قادرين وبأسعار رمزية.

وأشار إلي أن مسجد أولاد الزبير يعد نقطة مضيئة فى تاريخ زفتى، ويأخذ من أهالى زفتى مكان للذّكر والتّعليم الشّرعى، فيوجد به دروس لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، وتكريم مستمر لتحفيز حفظة القرآن الكريم

المسجد من الخارج
المسجد من الخارج

 

المسجد من الداخل_1
المسجد من الداخل

 

مسجد أولاد الزبير بزفتي
مسجد أولاد الزبير بزفتي

 

 

مسجد أولاد الزبير
مسجد أولاد الزبير
 
مسجد ابن الزبير (1)
مسجد أولاد الزبير 

مسجد ابن الزبير (2)
مسجد  الزبير 
 
مسجد ابن الزبير (3)
مسجد أولاد الزبير

مسجد ابن الزبير (4)
مسجد اولاد الزبير

مسجد ابن الزبير (5)
مسجد أولاد الزبير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة