الصحف العالمية اليوم: موقف بايدن من خطاب شومر المنتقد لنتنياهو يعكس عمق الخلافات بسبب غزة.. 40 زعيما مسلما بشيكاغو يرفضون لقاء مسئولى البيت الأبيض لدعم إسرائيل.. وصورة لريشى سوناك مع داعم المحافظين تثير الجدل

السبت، 16 مارس 2024 02:15 م
الصحف العالمية اليوم: موقف بايدن من خطاب شومر المنتقد لنتنياهو يعكس عمق الخلافات بسبب غزة.. 40 زعيما مسلما بشيكاغو يرفضون لقاء مسئولى البيت الأبيض لدعم إسرائيل.. وصورة لريشى سوناك مع داعم المحافظين تثير الجدل سوناك وهيستر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها رفض 40 من القادة المسلمين فى شيكاغو لقاء مسئولين من البيت الأبيض بسبب الوضع فى غزة.

 

الصحف الأمريكية

صحيفة: موقف بايدن من خطاب شومر المنتقد لنتنياهو يعكس عمق الخلافات بسبب غزة

قال الرئيس الأمريكى، جو بايدن أمس الجمعة إن السيناتور تشاك شومر ألقى "خطابًا جيدًا" يعكس مخاوف العديد من الأمريكيين بعدما اختلف علنًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن تعامله مع الحرب في غزة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي حين أعلن الرئيس الأمريكي عدم وجود تغييرات في سياسة إدارته تجاه إسرائيل، فإن وجهات نظره بشأن الخطاب الذي ألقاه شومر يوم الخميس من قاعة مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث يحتل الديمقراطي من نيويورك منصب زعيم الأغلبية، يمكن أن تنذر بتحول أوسع في المشاعر، وتعكس عمق الخلافات بين بايدن ونتنياهو.

 

وتصاعدت التوترات بين كبار أعضاء إدارة بايدن، بما في ذلك الرئيس ونائبة الرئيس، كامالا هاريس، وبين نتنياهو، في ظل استمرار عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

وكان خطاب شومر مفاجأة للكثيرين، وجذب انتقادات من المشرعين الجمهوريين الأمريكيين والحزب الحاكم في إسرائيل.

 

وقال بايدن في بداية اجتماع في المكتب البيضاوي مع رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار: "لن أخوض في تفاصيل الخطاب. لقد ألقى خطابًا جيدًا"، مضيفًا أنه تم إخطاره مسبقًا بتعليقات شومر.

 

وقال بايدن: "أعتقد أنه أعرب عن قلق جدي لا يشاركه فيه فحسب، بل يشاركه فيه العديد من الأمريكيين".

 

كما تناول فارادكار الصراع قائلاً: "نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن لإدخال الغذاء والدواء وإخراج الرهائن. نحن بحاجة للحديث عن كيفية تحقيق ذلك والتحرك نحو حل الدولتين."

وقال بايدن إنه يتفق مع تعليقاته.

 

وردا على هجوم 7 أكتوبر، غزت إسرائيل قطاع غزة وحاصرته وقتلت حتى الآن ما لا يقل عن 30 ألف شخص في القطاع الساحلي، ووضعت بعض المناطق على شفا المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.

 

وقد دعمت الحكومة الأمريكية إسرائيل علناً منذ هجوم أكتوبر. لكن يوم الخميس، دعا شومر، أعلى مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، قائلاً إن نتنياهو "ضل طريقه من خلال السماح لبقاءه السياسي بأن يكون له الأسبقية على المصالح الفضلى لإسرائيل."

 

وفي بيان منفصل، احتفل الرئيس باليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا من خلال التحذير من أن التحيز ضد المسلمين قد شهد "عودة قبيحة ... في أعقاب الحرب المدمرة في غزة".

 

وقال "لقد قلت ذلك مرات عديدة: الإسلاموفوبيا ليس لها مكان في أمتنا."

 

ذا هيل: إعلان مايك بنس عدم تصويته لترامب فى انتخابات 2024 يعكس عمق الخلافات

 

قال نائب الرئيس الأمريكى السابق مايك بنس، ، إنه لن يؤيد رئيسه السابق دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية 2024، في إشارة إلى الانقسامات العميقة بين الرجلين التي تشكلت منذ تركهما منصبيهما، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

 

وقال بنس، الذي أدار حملة رئاسية غير ناجحة لعام 2024، لمارثا ماك كالوم على قناة فوكس نيوز: "ليس من المفاجئ أنني لن أؤيد دونالد ترامب هذا العام."

 

وأضاف "انظر، أنا فخور للغاية بسجل إدارتنا. لقد كان سجلًا محافظًا هو الذي جعل أمريكا أكثر ازدهارًا وأكثر أمانًا، وشهد تعيين المحافظين في محاكمنا في عالم أكثر سلامًا". وأضاف: "لكن مع ذلك، أوضحت خلال حملتي الرئاسية أن هناك خلافات عميقة بيني وبين الرئيس ترامب بشأن مجموعة من القضايا".

 

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السابق ترامب هو المرشح الجمهوري المفترض لانتخابات نوفمبر، مما يشكل مباراة العودة مع الرئيس جو بايدن.

 

وكان بنس صريحًا منذ عامين تقريبًا في أنه لا يملك سلطة رفض نتائج انتخابات 2020 في 6 يناير 2021، على الرغم من حملة الضغط التي مارسها ترامب للقيام بذلك. وفي إطلاق حملته، قال بنس إن تصرفات ترامب في السادس من يناير تعكس عدم أهليته للمنصب.

وقال نائب الرئيس السابق لشبكة فوكس نيوز إن خلافاته مع ترامب تتجاوز ذلك اليوم، مشيرًا إلى افتقار الرئيس السابق إلى خطة لمواجهة الدين الوطني، وتعليقاته المراوغة حول القيود المفروضة على الإجهاض، ومعارضته الأخيرة لحظر تطبيق تيك توك.

وقال بنس: "في كل من هذه الحالات، يسعى دونالد ترامب ويوضح أجندة تتعارض مع الأجندة المحافظة التي حكمنا عليها خلال سنواتنا الأربع". وأضاف: "ولهذا السبب لا أستطيع بضمير حي أن أؤيد دونالد ترامب في هذه الحملة".

 

وقال بنس إنه لن يصوت كذلك لبايدن.

وكان بنس نائبًا مخلصًا للرئيس ترامب طوال فترة وجوده في البيت الأبيض، لكنه برز كواحد من أكثر منتقدي الرئيس السابق صراحة خلال حملته التمهيدية للحزب الجمهوري لعام 2024، والتي انتهت في أكتوبر الماضي.

 

40 زعيما مسلما بشيكاغو يرفضون لقاء مسئولى بايدن: اجتماع يبرر دعم جو لإسرائيل

 رفض أكثر من 40 من القادة والجماعات الإسلامية والفلسطينية والعرب الأمريكيين في شيكاغو عقد اجتماع مع مسئولي البيت الأبيض وذلك قبل الانتخابات التمهيدية التي ستجرى خلال أيام في إلينوي ، مشيرين إلى استمرار تمويل الولايات المتحدة للحرب الإسرائيلية على غزة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وفي رسالة أُرسلت إلى البيت الأبيض ، قال الزعماء إنه "لا فائدة" من عقد اجتماعات إضافية بعد أن أوضحوا بالفعل مطلبهم لإدارة بايدن بوقف دائم لإطلاق النار من خلال المناقشات والاحتجاجات والمقابلات الإعلامية السابقة. وكتبوا فى رسالة: "نعتقد أن اجتماعًا آخر لن يؤدي إلا إلى تبييض أشهر من تقاعس البيت الأبيض عن العمل تليها صدقات متواضعة. نحن مهتمون باتخاذ إجراءات جدية."

وتابعوا: "إن تقديم قدر ضئيل متأخر من المساعدات، سواء كان ذلك من خلال الإنزال الجوي أو الأرصفة المؤقتة، للمدنيين الفلسطينيين المحاصرين الذين يستمرون في إطلاق النار عليهم ، ولكنهم يظلون غير راغبين أو غير قادرين على وقف القتل هو مثل وضع الضمادات بيد  بينما تمسك اليد الأخرى الفأس."

ويعيش أكثر من 100 ألف عربي أمريكي في شيكاغو، وفقًا لمسح المجتمع الأمريكي الذي أجراه مكتب الإحصاء الأمريكي، بينما يعيش ما لا يقل عن 350 ألف مسلم في إلينوي.

ويأتي الرفض في أعقاب تصرفات مماثلة من قبل الجماعات الإسلامية والعربية الأمريكية في جميع أنحاء البلاد الغاضبة من تعامل جو بايدن مع الحرب الإسرائيلية في غزة، حيث استشهد أكثر من 31 ألف شخص منذ 7 أكتوبر، وفقًا لوزارة الصحة في غزة. وفي أواخر يناير، ألغى 15 من قادة ميشيجان جلسة استماع لحملة إعادة انتخاب بايدن.

وقال عبد الله حمود، عمدة مدينة ديربورن بولاية ميشيجان – موطن أحد أكبر السكان العرب الأمريكيين في البلاد – "إنهم يتواصلون مع المجتمع الآن للتحدث عن القضايا التي تتكشف كما لو كانت مشاكل انتخابية أو سياسية. بالنسبة لنا، هذا ليس ما هو عليه الأمر. هذه قضية إنسانية. الفلسطينيون ليسوا مهمين فقط بسبب أرقام الاستطلاعات."

 

الصحف البريطانية

صورة لرئيس وزراء بريطانيا مع أكبر مانح للمحافظين تثير الجدل..أعرف القصة

يواجه ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطانى دعوات لتحديد عدد المرات التي التقى فيها بالمتبرع الكبير لحزب المحافظين فرانك هيستر، الذي أدلى بتعليقات حول ديان أبوت، أول وأقدم نائبة سوداء فى البرلمان البريطانى، والتي تم إدانتها على نطاق واسع لكونها تصريحات عنصرية ومعادية للنساء، وذلك بعد ظهور صورة لسوناك وهيستر في حملة لجمع التبرعات لحزب المحافظين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومن المعروف أن هيستر قد حضر حفلتين لجمع التبرعات لحزب المحافظين في العام الماضي، في يونيو حيث تم تصويره مع سوناك، ومؤخراً قبل أسبوعين في رافلز في لندن.

ويُعتقد أيضًا أن رئيس الوزراء التقى بهيستر في ليدز، في اليوم التالي لبيان الخريف في نوفمبر، عندما دفع المانح 16000 جنيه إسترليني لسوناك ليستقل طائرة هليكوبتر إلى المدينة في زيارة سياسية.

وقال مجلس الوزراء إنه "لن يخوض في التفاصيل" حول ما إذا كان الرجلان قد التقيا خلال تلك الرحلة. في ذلك اليوم، تم تصوير سوناك وهو يتفقد المجوهرات في ورشة عمل في فارسلي في شمال غرب ليدز، على بعد أقل من 4 أميال من المقر الرئيسي لشركة TPP التابعة لشركة هيستر.

ويرفض داونينج ستريت – مجلس الوزراء- أيضًا تقديم تفاصيل عن أي مناقشات حول الذكاء الاصطناعي بين سوناك وهيستر، الذي قدم 10 ملايين جنيه إسترليني للحزب ومن المحتمل أن يساهم بمبلغ 5 ملايين جنيه إسترليني أخرى - مما يجعل مساهماته في أقل من عام قريبة مما أنفقه المحافظون على الحزب فى الانتخابات العامة 2019 بأكملها.

وقال هيستر، الذي عمل في مجال الذكاء الاصطناعي كجزء من أعماله في مجال تكنولوجيا المعلومات، في وقت سابق إنه أجرى "بعض المحادثات الطويلة مع ريشي حول الذكاء الاصطناعي". وحضر المانح أيضًا حدثًا في لانكستر هاوس حيث ناقش سوناك الذكاء الاصطناعي مع الملياردير إيلون ماسك في نوفمبر.

وقالت أنيليز دودز، من حزب العمال: "يحتاج ريشي سوناك إلى أن يوضح علاقته مع فرانك هيستر، بما في ذلك عدد المرات التي التقى بها منذ أن أصبح رئيسًا للوزراء".

 

ثلثى البريطانيين يريدون إجبار الشركات على خفض السكر والملح والدهون بالأطعمة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم حث الأحزاب السياسية البريطانية على إظهار الشجاعة من خلال إجبار منتجي المواد الغذائية على جعل منتجاتهم أكثر صحة، حيث أظهرت استطلاعات الرأي الجديدة أن ثلثي الناخبين يؤيدون هذه الخطوة.

وقالت سارة وولنو، الرئيسة التنفيذية لصندوق الملك، لصحيفة الجارديان، إن إجبار مصنعي المواد الغذائية على التخلص من كميات كبيرة من الدهون والملح والسكر من شأنه أن يساعد في "إزالة" الاستهلاك الروتيني للأغذية غير الصحية.

وتحدت المحافظين وحزب العمال لمواجهة "المصلحة الذاتية التجارية" للصناعات الغذائية والإعلانية، والتي من المرجح أن تعارض إعادة الصياغة الإلزامية، من أجل معالجة المد المتزايد للأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي مثل السرطان وأمراض القلب والسرطان والخَرَف.

وأضافت أن زيادة الوزن أو السمنة تشكل تهديدا كبيرا على صحة الناس والرخاء الاقتصادي، لذا تحتاج المملكة المتحدة إلى "أن تكون على قدم وساق " وأن تتخذ إجراءات جذرية، مستوحاة من التدابير الجريئة التي أدت إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين يدخنون. .

وبشكل عام، يتفق 67.3% من البريطانيين على أن الحكومة يجب أن تطلب من الشركات تقليل كمية الدهون والملح والسكر التي تضعها في منتجاتها، حسبما أظهر استطلاع أجرته مؤسسة إبسوس موري للأبحاث الصحية. ولم يوافق سوى 5% على ذلك.

ويرغب ما يقرب من 64.6% في فرض قيود جديدة صارمة على الإعلان عن الأطعمة والمشروبات غير الصحية، وهي الخطوة التي قاومها ريشي سوناك. وعارض ذلك 5.2% فقط.

وقال وولنو: "تخبرنا هذه النتائج أننا نحتاج من سياسيينا، ومن قادتنا، إلى المزيد من الشجاعة لأخذ هذه الأمور على محمل الجد. يعاني ثلثا البالغين من زيادة الوزن. إن المسار المتعلق بزيادة الوزن والسمنة مخيف وعلينا أن نستبقه. هذه قضية مجتمعية ضخمة. "

وأضافت "إنني أشعر بالقلق من أن السياسيين من جميع الأطراف لا يسعون إلى مواجهة التحدي المجتمعي الضخم الذي نواجهه مع اعتلال الصحة بين السكان وأننا بحاجة إلى أن نكون على استعداد للحرب. ويتعين على الحكومة المقبلة أن تضع هذا الأمر كأولوية دائمة. هذه قضية مجتمعية ضخمة. نحن بحاجة إلى العمل."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة