مساجد لها تاريخ.. مسجد الحبشي بدمنهور وضع حجر أساسه الملك فؤاد عام 1920

السبت، 16 مارس 2024 06:00 ص
مساجد لها تاريخ.. مسجد الحبشي بدمنهور وضع حجر أساسه الملك فؤاد عام 1920 مسجد الحبشي بدمنهور
البحيرة -ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مسجد الحبشى بمدينة دمنهور من أشهر المساجد الأثرية بمحافظة البحيرة، لقيمته المعمارية المميزة والتى أدت إلى ضمه رسميا إلى هيئة الآثار تمهيدا لترميمه ورفع كفاءته.

ويرجع بناء مسجد الحبشى إلى عام 1920 عندما قام الملك فؤاد بوضع حجر أساس هذا المسجد عند زيارته التاريخية لمدينة دمنهور الذى افتتح خلالها عدد من المشروعات الخدمية.

كما قام حسين باشا الحبشى، وهو من أعيان مدينة دمنهور ببناء المسجد الذى سمى باسم عائلته بناء على طلب والده محمود باشا الحبشى الذى أوصى بدفنه داخل المسجد، ولكن القدر لم يمهله ودفن فى مدافن العائلة نظرا لعدم اتمام المسجد حتى هذا الوقت.

 

وتم تصميم مسجد الحبشى، على طراز العمارة المملوكية، ويضم من الداخل ثلاثة أروقة يحيط بهم حديقة إضافة إلى سبيلان لمياه الشرب ويحيط بهذا المسجد سور يوجد به بابان يؤديان إلى حديقة المسجد.

واعتمدت وزارة الآثار مسجد الحبشى بدمنهور، مسجدا أثريا منذ عام 2017 نظرًا لعراقته وتاريخه القديم الذى امتد لأكثر من 100 عام.

من جانبه أكد الشيخ رمضان عبد الحفيظ إمام وخطيب مسجد الحبشى أن هذا المسجد له أهمية خاصة بين المساجد المختلفة بمدينة دمنهور ومحافظة البحيرة بأكملها، وذلك نظرا لقيمته الاثرية والمعمارية المختلفة التى تعدت المائة عام، مضيفا أن وهج مسجد الحبشى يزداد تألقا مع روحانية شهر رمضان المبارك والذى يتوافد إلى رحابه المئات من المواطنين لأداء صلاة التراويح فى ساحته العامرة.

وأوضح إمام مسجد الحبشى، أنه تم توسعة ساحات المسجد، وذلك لاستيعاب توافد المصلين فى شهر رمضان وكذلك استيعاب الفاعليات الدينية التى تقيمها وزارة الأوقاف مثل الملتقيات الفكرية والندوات التثقيفية، بالإضافة إلى المقرأة الدينية للقرأن الكريم التى نالت شهرة كبيرة خلال الفترة الماضية.


فيما أكد الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة تكثيف الجهود لتنفيذ الخطة الدعوية خلال شهر رمضان المبارك بجميع مساجد المحافظة خاصة المساجد الكبرى مثل مسجد الحبشى الأثرى بمدينة دمنهور، والذى يعكس تطور فنون العمارة الإسلامية، مضيفا أن برنامج وزارة الأوقاف لشهر رمضان المبارك على أداء صلاة التراويح والتهجد إلى جانب إقامة الملتقيات الفكرية والدينية، وذلك لنشر قيم الإسلام الوسطى بين الأهالى وتصحيح المفاهيم الخاطئة والمتطرفة والتى ترسخت فى العقول لعقود طويلة.

وبالنسبة للملتقيات الفكرية خلال شهر رمضان المبارك أكد الدكتور محمد أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة تكثيف الجهود المبذولة لإقامة عدد كبير من الملتقيات الفكرية والدعوية بالمساجد الكبرى بمراكز المحافظة ومنها مسجد التوبة والهداية وأبو الريش والحبشى بمدينة دمنهور، مضيفا أن الملتقيات الفكرية يحاضر بها عدد من رموز الدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف والأزهر الشريف .

مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة  (1)
مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة
 
مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة  (2)
مسجد الحبشى بدمنهور
 
مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة  (3)
مسجد الحبشى بالبحيرة

 

مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة  (4)
مسجد الحبشى بدمنهور

 

مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة  (5)
صورة تاريخية لمسجد الحبشى بدمنهور

 

مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة  (9)
منبر مسجد الحبشى بدمنهور 

 

 
مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة  (12)
مسجد الحبشى بدمنهور أشهر المساجد الأثرية بالبحيرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة