"أدى الربيع عاد من تانى".. فصل الربيع يبدأ غدا ويستمر 92 يوما و17 ساعة.. الليل والنهار يتساويان يوم الاعتدال الربيعى 12 ساعة لكل منهما.. رياح الخماسين أبرز سمات طقسه

الثلاثاء، 19 مارس 2024 04:00 م
"أدى الربيع عاد من تانى".. فصل الربيع يبدأ غدا ويستمر 92 يوما و17 ساعة.. الليل والنهار يتساويان يوم الاعتدال الربيعى 12 ساعة لكل منهما.. رياح الخماسين أبرز سمات طقسه فصل الربيع - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة باتت تفصلنا عن فصل الربيع والذى يعتبر من أجمل فصول السنة، حيث تغنى له الفنان فريد الأطرش "أدى الربيع عاد من تاني والبدر هلت أنواره"، وأيضا غنت له السندريلا سعاد حسنى باغنيتها الشهيرة "الدنيا ربيع والجو بديع".

 

وفصل الربيع هو فصل انتقالى ينقلنا من برودة الشتاء لحرارا الصيف ومعروف عنه ازدهار الطبيعة من حوله تتفتح فيها الأزهار ، ووفقا للحسابات الفلكية يتبقى ساعات قليله على بدايته ، حيث يبدأ فصل الربيع جغرافيا غدا الأربعاء  20 مارس ويصبح الفصل ربيع فى النصف الشمالى للكرة الأرضية.

 

خماسين الربيع

و حالة الطقس خلال فصل الربيع، معروف عنها أن البلاد تتأثر عادة برياح مثيرة للرمال والأتربة تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويكون لها تأثير بالغ على حالة الجو.

 

هذه الرياح تعرف برياح الخماسين وتكون نتيجة تأثر البلاد بمنخفضات خماسينية وهى المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس فى وسط و غرب الجزائر و تتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر الى بلاد الشام و العراق و تركيا.

وعادة ما تبدأ بالتشكل مع بدء فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يوم و هذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية ( 50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات)، حيث تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

 

تفاصيل بداية فصل الربيع وطوله


ويبدأ فصل الربيع غدا الأربعاء 20 مارس 2024 ويستمر 92 يوم و 17 ساعة ، أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و 15 ساعة، وبعدها يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة ، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة .

الاعتدال الربيعى
 

وبعد يوم الانقلاب الشتوي مباشرة تبدأ حركة الشمس تدريجياً نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبي، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماماً على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي).

وفى هذا اليوم يتساوى طولا الليل والنهار (12 ساعة لكل منهما) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي،

وفى يوم الاعتدال الربيعى، تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي) والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا .

تساوى طولا الليل والنهار
 

الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن يوم الاعتدال الربيع وبداية فصل الربيع ،  تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، لليوم السابع،  أن هذا اليوم تتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا ، وتكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة اذا كنت من سكان خط الاستواء حيث لا يكون لك ظلا على الأرض هناك .

والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدي، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة