هنا منزل الشيخ طه الفشنى ببنى سويف.. ملك التواشيح التحق بالإذاعة المصرية وقدم 286 تسجيلا للقرآن الكريم.. جيرانه: "بيته شاهدا على الأمسيات الدينية واحتفظ بصورته مع الملك فاروق".. فيديو وصور

الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:00 م
هنا منزل الشيخ طه الفشنى ببنى سويف.. ملك التواشيح التحق بالإذاعة المصرية وقدم 286 تسجيلا للقرآن الكريم.. جيرانه: "بيته شاهدا على الأمسيات الدينية واحتفظ بصورته مع الملك فاروق".. فيديو وصور منزل الشيخ طه الفشني
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا منزل الشيخ طه الفشنى ملك التواشيح، هكذا كانت إجابة أهالى منطقتة بمدينة الفشن أقصى جنوب محافظة بنى سويف، وهم يشيرون بأصبعهم إلى أحد المنازل الواقعة بالشارع الرئيسى، الذى تم رصفه مؤخراً بتلك المدينة التى اقترن اسم الشيخ طه الفشنى بها ووصل باسم المدينة إلى كبرى عواصم العالم.

منزل مبنى بالطوب الأحمر القديم ذات الشكل الجميل يفتح من الجانبين، يجذب انتباه المارين من الشارع المتاخم له وذكريات عمرها أكثر من 124عاما منذ ولادة الشيخ عام 1900 بكتاب القرية قبل أن تكون مدينة، وحصل بعدها الشيخ طه الفشنى على دبلوم المعلمين من مدرسة المعلمين محافظة المنيا وانتقل بعدها لاستكمال دراسته بمدرسة دار العلوم بالقاهرة، قبل أن تندلع ثورة 1919 ويعود مرة أخرى إلى الفشن.

وزادت شهرة الشيخ طه الفشنى بعدما نجح فى اختبارات الإذاعة المصرية والتحق بها، كما أنه كان من المقرأين المعروفين فى القصور الرئاسية قبل أن يلتحق بالتلفزيون المصرى منذ افتتاحه.

"اليوم السابع" تحدث مع جيران وأقارب الشيخ طه الفشنى والذى يعرفه كل كبير وصغيرة، حيث قال خالد الشقرى أحد أبناء مدينة الفشن، إن الشيخ من العلامات المميزة فى دولة التلاوة وقدم 286 تسجيلا للقرآن الكريم.

وقال رمضان أبو عمار، أحد جيران منزل الشيخ طه الفشنى: "الشيخ طه الفشنى تاريخ عظيم فى دولة التلاوة، والدى روى لى كل ذكرياته معه، فأسرتى تسكن بجوار منزل الشيخ طه الفشنى منذ 150 عاما".

وأضاف الحاج رمضان أبو عمار، أن الشيخ طه الفشنى كان يزور المنزل دائما، بعد شهرته وكان يقيم العديد من الأمسيات الدينية، يحضرها كبار قراء القرآن الكريم على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الشيخ طه الفشنى كان يحضر دائماً مع شقيقته إلى الفشن.

وتابع رمضان أبو عمار: "جزء من منزل الشيخ طه الفشنى يسكنه أحد أقاربه عويس سيد مهنى وزوجته"، مشيراً إلى أنه يروى لأولاده وأحفاده ما تعلمه من والده عن أدب وأخلاق الشيخ طه الفشنى".

فيما قالت "أم محمد" أحد أقارب الشيخ طه الفشنى والتى تسكن فى منزله، إنها تحتفظ بصورتين للشيخ طه الفشنى الأولى وهو يقرأ القرآن الكريم بجوار الملك فاروق، والثانية صورة عائلية تجمع الشيخ طه الفشنى ونجله ووالد زوجها وبعض من أقاربهم تم التقاطها لهم داخل المنزل التى تسكن به.

وتابعت أم محمد: "حصلت على الصورتين من والد زوجى وأولاد الشيخ طه الفشنى كانوا يزورونا داخل منزلهم الذى نسكن فيه الآن وافتخر بأن أولادى من أحفاد وأقارب الشيخ طه الفشنى".

ويذكر أن الشيخ طه الفشنى مثل الأزهر الشريف مبعوثا له للعديد من الدول العربية والأوروبية والتى كان آخرها دولة السودان قبل وفاته، كما أنه اشتهر بالتواشيح التى أشهرها ميلاد طه يا أيها المختار، وحب الحسن، وإلهى ، وسبحان من تعنو الوجوه لوجهه.

الشيخ-طه-الفشنى-واسرته
الشيخ-طه-الفشنى-واسرته

 

صورة-نادرة-للشيخ--طه-الفشنى
صورة-نادرة-للشيخ--طه-الفشنى

 

من-أمام-منزل-الشيخ-طه
من-أمام-منزل-الشيخ-طه

 

منزل-الشيخ-طه-الفشنى
منزل-الشيخ-طه-الفشنى

 

منزل-الشيخ-طه-بمدينة-الفشن
منزل-الشيخ-طه-بمدينة-الفشن

 

هانى-فتحى-مراسل-اليوم-السابع-وصورة--للشيخ-طه
هانى-فتحى-مراسل-اليوم-السابع-وصورة--للشيخ-طه

 

هانى-فتحى-مع-أحد-جيران-الشيخ-طه
هانى-فتحى-مع-أحد-جيران-الشيخ-طه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة