أثقل زوج من الثقوب السوداء على الإطلاق يزن 28 مليار مرة أكثر من وزن الشمس

السبت، 02 مارس 2024 09:00 م
أثقل زوج من الثقوب السوداء على الإطلاق يزن 28 مليار مرة أكثر من وزن الشمس تصور الثقوب السوداء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثر العلماء على ثقبين أسودين هائلين في "المجرات الأحفورية" الناتجة عن الاصطدام، وهما ضخمان للغاية لدرجة أنهما يرفضان الاصطدام والاندماج، ويقع نظام الثقب الأسود الهائل في المجرة الإهليلجية B2 0402+379، ويمتلك الثقبان الأسودان معًا كتلة مشتركة أكبر بمقدار 28 مليار مرة من كتلة الشمس، مما يجعل هذا أضخم ثقب أسود ثنائي تم رؤيته على الإطلاق.
 
وفقا لما ذكره موقع "space"، فإن المكونات الثنائية لهذا النظام هي الأقرب في زوج من الثقوب السوداء فائقة الكتلة، ويفصل بينهما 24 سنة ضوئية فقط.
 
هذا هو الثقب الأسود الثنائي الوحيد الذي تم حل لغزه بتفاصيل كافية لرؤية كلا الجسمين بشكل منفصل، ومن الغريب أنه في حين أن قرب الجسمين يشير إلى أنهما يجب أن يتصادما ويندمجا، إلا أنه يبدو أنهما كانا في نفس الرقصة المدارية حول بعضهما البعض لأكثر من 3 مليارات سنة.
 
يعتقد الفريق الذي اكتشف الثنائي في البيانات التي جمعها تلسكوب جيميني نورث في هاواي، أن الثقوب السوداء الهائلة تُمنع من الاندماج بسبب كتلتها الهائلة.
 
وقال روجر روماني، عضو الفريق وأستاذ الفيزياء في جامعة ستانفورد، في بيان: "في العادة، يبدو أن المجرات ذات أزواج الثقوب السوداء الأخف وزنا لديها ما يكفي من النجوم والكتلة لدفع الاثنين معا بسرعة". 
 
وأضاف رومانى، "نظرًا لأن هذا الزوج ثقيل جدًا، فقد تطلب الأمر الكثير من النجوم والغاز لإنجاز المهمة، لكن الثنائي نظف المجرة المركزية من مثل هذه المادة، وتركها معطلة."
 
وتعد B2 0402+379 عبارة عن "عنقود أحفوري" يمثل ما يحدث عندما تندمج مجموعة كاملة من النجوم والغاز في مجرة واحدة ضخمة.
 
 تشير الكتلة الهائلة للثقبين الأسودين الهائلين في قلبه إلى أن سلسلة من عمليات الاندماج بين الثقوب السوداء الأصغر حجمًا قد خلقتهما عندما التقت عدة مجرات في العنقود واندمجت معًا.
 
ويعتقد العلماء أن في قلب معظم المجرات، إن لم يكن كلها، يوجد ثقب أسود هائل كتلته تعادل ملايين أو مليارات الشموس.
 
 لا يمكن لنجم واحد أن ينهار ليولد مثل هذه الثقوب السوداء الضخمة، لذلك يُعتقد أن الثقوب السوداء فائقة الكتلة تولد عبر سلاسل من الاندماجات بين الثقوب السوداء الأكبر والأكبر على التوالي.
 
عندما تتصادم المجرات نفسها وتندمج، يفترض العلماء أن الثقوب السوداء الهائلة الموجودة في قلوبها تتحرك معًا لتشكل اقترانًا ثنائيًا، وأثناء دورانها حول بعضها البعض، تصدر هذه الثقوب السوداء تموجات في الزمكان تسمى موجات الجاذبية التي تحمل الزخم الزاوي بعيدًا عن الثنائي، مما يتسبب في دوران الثقوب السوداء معًا بشكل أوثق.
 
كما أنه من أجل فهم أفضل لهذا النظام من الثقب الأسود الثقيل، لجأ الفريق إلى البيانات الأرشيفية التي تم جمعها بواسطة جهاز Gemini Multi-Object Spectrograph (GSO) التابع لـ Gemini North. 
 
وهذا يتيح لهم تحديد سرعة النجوم الموجودة بالقرب من الثقبين الأسودين الهائلين، وبالتالي الكتلة الإجمالية لهذين الثقبين الأسودين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة