جارديان: إنزال المساعدات يكشف تخلى بايدن عن إقناع إسرائيل بتنسيق جهود إغاثة

السبت، 02 مارس 2024 11:20 ص
جارديان: إنزال المساعدات يكشف تخلى بايدن عن إقناع إسرائيل بتنسيق جهود إغاثة قوات الاحتلال الإسرائيلية تفتح النار على الغزاويين الساعين للحصول على الطعام
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الولايات المتحدة ستبدأ فى إنزال المساعدات الغذائية والإمدادات الطارئة على غزة فى الأيام القليلة المقبلة، كما أعلن الرئيس جو بايدن، فى ظل تحذيرات الأمم المتحدة من المجاعة وقيام قوات الاحتلال الإسرائيلية بفتح النار على الغزاويين الساعين للحصول على الطعام.

  وأشارت الجارديان إلى أن إنزال المساعدات طريقة مذهلة لكنها غير كافية لتوصيلها، ويشير إعلان بايدن عن الأمر أمس، الجمعة، إلى أنه تخلى عن إمكانية إقناع إسرائيل فى المستقبل القريب بتنسيق جهود إغاثة كبيرة برية فى ظل شبح المجاعة الجماعية التى تخيم على جميع أنحاء غزة.

 وأشار المنتقدون إلى أن القرار ليس أكثر من مجرد بادرة توضح عزوف بايدن استخدام النفوذ الأمريكى لإجبار إسرايل على أن تكون أكثر تعاونا فى إيصال المساعدات الإنسانية.

 ونقلت الجارديان عن لجنة الإنقاذ الدولية لتقديم المساعدات قولها إن الإنزال ليس الحل لتخفيف تلك المعاناة، وهو يضيع الوقت والجهود من الحلول التى ثبت أنها تقدم المساعدات على نطاق كبير، ودعت اللجنة إلى ضرورة تركيز كافة الجهود الدبلوماسية على تأكيد رفع إسرايل حصارها عن غزة.

 وكان بايدن قد قال فى إعلانه قرار إنزال المساعدات بالبيت الأبيض خلال لقائه مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلونى إن الخسائر فى الأرواح تفطر القلب، الناس يائسون للغاية حتى أن الابرياء محاصرون فى حرب مروعة، غير قادرين على إطعام عائلاتهم ورأيتم الاستجابة عندما حاولوا إدخال المساعدات.

 وكانت القوات الأردنية والفرنسية قد شاركت فى عمليات إنزال للمساعدات، وهى طريقة مكلفة للغاية ولا يمكن السيطرة عليها لتوزيع الغذاء فى ظل الأزمة، إلا ان دخول شاحنات الطعام كان محدودا وأقل بكثير من التوقعات والمطلوب.

 واستشهد ما لا يقل عن 112 فلسطينى يوم الخميس على مشارف مدينة غزة بعد أن فتحت القوات الإسرائيلية النار عليهم أثناء تجمعهم للحصول على المساعدات. وزعم الجيش الإسرائيلى أن أغلب الوفيات حدثت بسبب التدافع، إلا أن شهادات الشهود والأطباء أكدت أن أغلب الجرحى والشهداء أصيبوا بأعيرة نارية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة