الدنيا ربيع والجو بديع.. الاعتدال الربيعى وبداية الفصل اليوم.. يستمر 92 يومًا ويعبر عن نفسه بكل مظاهره المناخية.. ومركز المناخ يؤكد: بدايته ستكون باردة وبعد أيام قليلة ينقلب الوضع إلى صيف مبكر

الأربعاء، 20 مارس 2024 07:00 ص
الدنيا ربيع والجو بديع.. الاعتدال الربيعى وبداية الفصل اليوم.. يستمر 92 يومًا ويعبر عن نفسه بكل مظاهره المناخية.. ومركز المناخ يؤكد: بدايته ستكون باردة وبعد أيام قليلة ينقلب الوضع إلى صيف مبكر فصل الربيع - ارشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الدنيا ربيع والجو بديع قفلي على كل المواضيع"، بعد شهور من الأجواء الباردة والغيوم المتلبدة يأتي فصل الربيع حاملا معه البهجة والجمال، وتكتسي الأرض بألوان الخضرة والزهور الخلابة التي تمنح في النفس طاقة إيجابية وحيوية لا يمكن التعبير عنها بالكلمات، وخلال هذا الفصل يتم الاحتفال بشم النسيم، والذي غنى له أشهر الفنانين.

‏‎هذا هو الربيع، إذا حلَّ فرشنا له السماء شِعراً، وإذا غاب نادينا أين أنتَ يا ربيعُ، فالربيع من الحبِّ أحسنه ومن العمر أمتعه، وللأوطان أفضل أحوالها إذا لبست ربيعاً .

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه باقى يوم  على نهاية الشتاء رسمياً في مصر ويبدأ بعدها ربيع 2024 ، وستكون البداية الرسمية لفصل الربيع هذا العام، 20 مارس وسيستمر فصل الربيع 92 يوما، أي حتى  بداية فصل الصيف، والذي سيوافق يوم الجمعة  21  يونيو 2024.

أضاف فهيم أن بداية الربيع ستكون باردة ليعيد للاذهان أن الشتاء لم ينته ثم ما يلبث ان ينقلب الوضع إلى صيف مبكر بعد أيام قليلة وهكذا الربيع لم يعد هذا الفصل الهاديء المعتدل .

أوضح فهيم أن فصل الربيع يعبر  عن نفسه بقلب جامد  بكل مظاهره المناخية وهي زيادة في درجة حرارة النهار ودفيء ليلاً وبدون عودة للأجواء الباردة مرة تانية الا مناوشات يائسة قبل دخول الصيف و بداية الاحساس بحرارة الجو فى اواسط النهار ، وزيادة كبيرة فى الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة والندى الغزير صباحاً و زيادة فرق درجات الحرارة بين النهار والليل .

أضاف فهيم أما على مستوى الزرع فأشهر الربيع الثلاثة "من 15 / 3 وحتى 15 / 6 " هي أهم فترة في الموسم الزراعي وهي المحدد لشكل الموسم كله، اما ربيع بارد مكمل لفصل الشتاء "ليطيل من موسم التزهير أو يؤخر العقد أو يربك موسم الفاكهة " أو ربيع دافيء حار ينضم لفصل الصيف في عجله من أمره "يتسبب في انهاء موسم التزهير مبكراً أو ظهور الاجيال الاولى من حشرات وامراض الاجواء الدافئة الحارة ".

اما  الربيع المهادن المعتدل ، تحول بعض المحاصيل إلى التزهير على حساب النمو الخضري "الفاصوليا – الطماطم – الباذنجان – الفراولة " و توقف بعض المحاصيل عن التزهير تماماً وتتجه إلى مرحلة النضج مباشرة "الفول البلدي – الكمون – الشمر – اليانسون – الكراوية "، و بداية ازعاج الامراض الفطرية والبكترية المحبة للرطوبة الحرة "التبقعات والندوات على محاصيل الخضر بالتحديد".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة