العثور على أول قوارب العصر الحجرى الحديث فى البحر المتوسط

السبت، 23 مارس 2024 04:00 م
العثور على أول قوارب العصر الحجرى الحديث فى البحر المتوسط القارب
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار أقدم سفن العصر الحجري الحديث المعروفة بأنها عبرت البحر الأبيض المتوسط في موقع لا مارموتا، وهي قرية على ضفاف البحيرة بالقرب من روما، يعود تاريخها سنة 5100 قبل الميلاد، وفقا لما نشره موقع " eurekalert".

نشأت العديد من الحضارات الأكثر أهمية في أوروبا على شواطئ البحر الأبيض المتوسط خلال العصر الحجري الحديث، ومن الواضح أن المجتمعات سافرت وتاجرت عبر المياه، كما يتضح من المراكب المائية في السجل الأثري ووجود المستوطنات على السواحل والجزر.

عثر علماء الآثار في هذا الموقع على خمسة زوارق مبنية من أشجار مجوفة (زوارق مخبأة) يعود تاريخها إلى ما بين 5700-5100 قبل الميلاد، يكشف تحليل هذه القوارب أنها مبنية من أربعة أنواع مختلفة من الخشب، وهو أمر غير معتاد بين المواقع المماثلة، وأنها تتضمن تقنيات بناء متقدمة مثل التعزيزات العرضية، ويرتبط الزورق أيضًا بثلاثة أشياء خشبية على شكل حرف T، ولكل منها سلسلة من الثقوب التي من المحتمل أنها كانت تستخدم لربط الحبال المربوطة بالأشرعة أو العناصر البحرية الأخرى. تشير هذه الميزات، إلى جانب تجارب إعادة البناء السابقة، إلى أن هذه السفن كانت صالحة للإبحار، وهو استنتاج يدعمه وجود أدوات حجرية مرتبطة بالجزر القريبة في الموقع.

ويصف الباحثون هذه الزوارق بأنها أمثلة استثنائية لقوارب ما قبل التاريخ التي يتطلب بناؤها فهمًا تفصيليًا للتصميم الهيكلي وخصائص الخشب بالإضافة إلى عمالة متخصصة جيدة التنظيم، تدعم أوجه التشابه بين هذه الزوارق والتقنيات البحرية الأحدث، فكرة أن العديد من التطورات الرئيسية في الإبحار قد تم إحرازها خلال العصر الحجري الحديث المبكر.


وأضافوا : "إن التأريخ المباشر لزوارق الكانو من العصر الحجري الحديث من لا مارموتا يكشف أنها الأقدم في البحر الأبيض المتوسط، تقدم دليلاً دامغًا على سفر هذه المجتمعات عبر المياه،  مما يوفر رؤى لا تقدر بثمن حول الملاحة في العصر الحجري الحديث، والتطور التكنولوجي المذهل للمجتمعات الزراعية والرعوية المبكرة، وتسلط الضوء على مهاراتهم في النجارة وبناء السفن المعقدة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة