خطة زيادة أرباح "إيسترن كومباني" لـ10 مليارات جنيه.. بدأت بفتح تسهيلات ائتمانية بـ400 مليون دولار لاستيراد المواد الخام.. ونمو الإنتاج اليومي من السجائر لتلبية الاحتياج المحلي والقضاء على السوق السوداء

الأحد، 24 مارس 2024 11:30 م
خطة زيادة أرباح "إيسترن كومباني" لـ10 مليارات جنيه.. بدأت بفتح تسهيلات ائتمانية بـ400 مليون دولار لاستيراد المواد الخام.. ونمو الإنتاج اليومي من السجائر لتلبية الاحتياج المحلي والقضاء على السوق السوداء سجائر - ارشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستهدف إدارة الشركة الشرقية-إيسترن كومبانى، زيادة صافى الأرباح إلى 10 مليارات جنيه خلال عامين، وذلك من خلال خطة متكاملة قائمة على 3 محاور وهم أولًا زيادة حجم الإنتاج اليومى من السجائر، وثانيًا تنويع باقة منتجات الشركة، وثالثًا فتح أسواق تصديرية جديدة، مستغلة خبرات الشريك الإماراتى الجديد سواء الفنية فى صناعة التبغ بما ينعكس على تحسين الجودة وخفض التكلفة، أو علاقاته التجارية لزيادة حجم الصادرات، والتعاقد على مواد خام تبغية وغير تبغية بأفضل الأسعار، وتدبير تمويل من كبرى البنوك العربية لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

زيادة الإنتاج

بدأت إدارة الشرقية-إيسترن كومبانى بقيادة هانى أمان، خطة زيادة الإنتاج اليومى من خلال مخاطبة بنكى الإمارات دبى الوطنى (مصر)، والبنك التجارى الدولى، وعدد من البنوك الأخرى لسرعة إنهاء إجراءات فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية، يأتى ذلك بعد موافقة عمومية الشركة على إبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون دولار لفتح الاعتمادات.

وتستهدف الشركة الشرقية زيادة حجم الإنتاج من السجائر من 4.5 مليار سيجارة شهريًا فى الوقت الحالى للوصول لأعلى معدل حققته 70 مليار سيجارة سنويًا، وذلك بهدف تحقيق وفرة فى المعروض من السجائر وتلبية احتياجات السوق المحلى، والقضاء نهائيًا على السوق السوداء خلال الفترة القريبة المقبلة.

تنويع المنتجات

تعمل إدارة الشركة الشرقية على تقديم منتجات سجائر جديدة بأسعار تنافسية لتلبية احتياجات العملاء المختلفة وكذلك القوة الشرائية، بالتوازى مع تطوير بعض العلامات التجارية الموجودة بهدف سرعة استرداد حصتها السوقية التى تصل 75% خلال شهرين على أقصى تقدير، مع زيادة هذه الحصة على حساب السجائر المهربة وبعض المنتجات الأخرى لتصل إلى ما بين 77-80% من الحصة السوقية للسجائر فى مصر.

فى الوقت نفسه تسعى الإدارة إلى تعظيم الإنتاج من أفرع الدخان الأخرى عبر إطلاق منتجات جديدة من المعسل والسيجار بأعلى مستوى من الجودة، وكذلك من منتجات التبغ المسخن، مستهدفة الوصول بزيادة المبيعات إلى 200 مليار جنيه خلال 5 سنوات.

التصدير

تماشيًا مع توجهات الدولة، تعتزم إدارة الشركة الشرقية زيادة حجم صادراتها من مختلف أفرع الدخان إلى الأسواق المجاورة وفتح أسواق جديدة فى أوروبا وأفريقيا معتمدة على خبرات الشريك الإماراتى الجديد، وذلك بهدف تدبير حصيلة دولارية تسهم فى خفض نفقات استيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية، وزيادة حجكم الصادرات المصرية.

يذكر أن الشرقية إيسترن كومبانى حققت إيرادات بلغت 4.8 مليار جنيه خلال الربع الثانى المنتهى فى 31 ديسمبر عام 2023 مقابل 3.1 مليار جنيه خلال الربع السابق له بنسبة نمو 54%، وبلغ مجمل الربح 1.8 مليار جنيه مقابل 975 مليون جنيه بنسبة نمو 83%، وبلغ صافى الربح بعد الضريبة 1.8 مليار جنيه مقابل 1.1 مليار جنيه بنسبة نمو 58% خلال فترة المقارنة.

وجاء النمو فى إيرادات الشركة الشرقية خلال الربع الثانى المنتهى فى ديسمبر 2023 بنسبة 54% على أساس ربع سنوى، نتيجة الزيادة فى أحجام مبيعات قطاع السجائر المحلية بنسبة 48%، على أساس ربع سنوى تمثل نسبة 94% من إجمالى الإيرادات، وكذلك زيادة قيم مبيعات السجائر المحلية بنسبة 62% على أساس ربع سنوى.

وعلى مستوى أداء الشرقية-إيسترن كومبانى خلال النصف الأول من العام المالى 2023/2024، حققت الشركة إيرادات بلغت 7.9 مليار جنيه خلال الفترة من 1 يوليو وحتى 31 ديسمبر عام 2023، وبلغ مجمل الربح 2.7 مليار جنيه، وبلغ صافى الربح بعد الضريبة 2.9 مليار جنيه، وزاد هامش صافى الربح من 35% إلى 37%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة