الصحف العالمية اليوم: حوادث مرورية وانقطاع للكهرباء مع اجتياح العواصف لأمريكا..ترامب محاصر بين مصادرة الممتلكات والحسابات البنكية.. رسالة من طفلة ناجية من السرطان إلى كيت ميدلتون.. وطوارئ فى إيطاليا بسبب الجفاف

الإثنين، 25 مارس 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: حوادث مرورية وانقطاع للكهرباء مع اجتياح العواصف لأمريكا..ترامب محاصر بين مصادرة الممتلكات والحسابات البنكية.. رسالة من طفلة ناجية من السرطان إلى كيت ميدلتون.. وطوارئ فى إيطاليا بسبب الجفاف ترامب وكيت ميدلتون
كتبت : ريم عبد الحميد - رباب فتحي - فاطمة شوقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها خيارات ترامب خلال الساعات القادمة مع اقتراب الموعد النهائي لدفع غرامة لاحتيال المدني، حوادث مرورية وانقطاع للكهرباء مع اجتياح العواصف لأمريكا، رسالة أمل من طفلة ناجية من السرطان إلى الاميرة كيت ميدلتون وطوارئ في إيطاليا بسبب الجفاف

 

الصحف الأمريكية:


مصادرة الممتلكات والحسابات البنكية..خيارات تلاحق ترامب خلال الساعات القادمة

 

 

بساعات قليلة تفصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الموعد النهائي المحدد لدفع الغرامة التي صدرت بحقه فى قضية الاحتيال المدنى بنيويورك والتي تقدر بـ 454 مليون دولار. وقالت شبكة "سي إن إن" إن الفريق القانون لترامب ومكتب مدعى عام ولاية نيويورك يعملان بجد قبل هذا الموعد الذى يحل اليوم، من أجل تأمين سند يغطى قيمة الغرامة.


ويدين ترامب بـ 454 قيمة الغرامة التي فرضها ضده القاضي أرثر أنجورون فى فبراير الماضى، ويزداد الرقم ليصبح 463.9 مليون دولار ليشمل الأموال التي يدين بها نجليه دونالد جونيور وإريك، ومنظمة ترامب والفائدة التي تم حسابها منذ يوم صدور الحكم.


وقالت سى إن إن إن الخبراء الذين تحدثت معهم قالوا إن مدعى عام نيويورك لتيتيا جيمس وفريقها ينبغي أن يستعدوا لبدء متاهة قانونية معقدة من مصادرة أصول ترامب لو لم يستطيع الأخير تأمين السندات المطلوبة لتغطية الغرامة فى الوقت الذى يواصل فيه الاستئناف ضد الحكم.


وتشمل الأصول المبانى والمنازل والسيارات والمروحيات وطائرته الخاصة. ويمكن أن يكون التركيز الأساسى على حساباته البنكية التي يقول الخبراء إنها أسهل فى الاستحواذ عليها، بينما ستكون الممتلكات أكثر صعوبة.

وكان ترامب قد طلب من محكمة الاستئناف بالولاية السماح له بإيداع سند بقيم أصغر، أو عدم إيداع سندات على الاطلاق، زاعما أنها سيواجه ضررا بالغا لو أجبر على بيع ممتلكات بأقل من قيمتها والذى لن يستطيع محوه لو فاز فى الاستئناف. ولم تصدر المحكمة حكمها بعد.

 

فيما يتعلق بمصادرة الحسابات البنكية، يوضح الخبراء، أنه من الناحية النظرية يمكن أن يبدأ المسئولون العملية القانونية المعقدة بأخذ أصول ترامب، ومنع أى مناورة قانونية استراتيجية أخرى من مدعى الولاية ومواجهة من فريق ترامب القانوني. وسيتعين على المسئولين البحث فى أي الأصول التي سيأخذونها، سواء كانت حساباته البنكية أو ممتلكاته. ويقول المحامى بيتر كاتز، المدعى الفيدرالي السابق فى المقاطعة الشرقية فى نيويورك والذى تعامل مع قضايا الاحتيال إن البنوك هي الجزء الأسهل، سيحصلون على الحكم من المدعى العام وأمر المحكمة، ثم تقوم البنوط بالتطبيق. فيحصلون على الأموال من الحساب ويضعونها فى حسابات المدعى العام.

 

حوادث مرورية وانقطاع للكهرباء مع اجتياح العواصف للولايات المتحدة


 

اجتاحت الولايات المتحدة عواصف من الساحل إلى الساحل، مما تسبب فى حوادث مرورية وانقطاعات فى الكهرباء، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

فى جنوب كاليفورنيا، تساقطت الأمطار الغزيرة والبرد أمس الأحد، فى الوقت الذى توقعت فيه هيئة الأرصاد الجوية الوطنية حدوث برق ورياح تصل سرعتها إلى 97 كيلومتر فى الساحة فى منطقة الجبال. وتم إنقاذ سيدة تبلغ من العمر 35 عاما من اكتسحتها مياه نهر لوس أنجيليس بعد أرتبفعت بسبب العاصفة، وفقا لقسم الإطفاء فى المقاطعة. وتم نقل السيدة جوا إلى المستشفى مصابة بإصابات خفيفة وإنخفاض فى درجة حراة الجسم.

وحذرت هيئة الأرصاد أيضا مما وصفته بالعاصفة الشتوية الكبيرة على مناطق وسط البلاد خلال اليوم، الاثنين.

وقالت الهيئة فى منشور لها على مواقع التواصل االجتماعى: العاصفة الشتوية ستكون عالية التأثير وسيكون هناك أجزاء ممتدة تسفر على تساقط كثيف للثلوج ورياح قوية تستمر على أجزاء من السهول الشمالية والغرب الأوسط العلوى.

ومن المتوقع أن تتساقط الثلوج الكثيفة على وسط وشرق مونتانا وتستمر إلى السهول الشمالية والغرب الأوسط العلوى حتى الاثنين. وهناك فرصة أكبر من 70% لثلوج يصل ارتفاعها إلى 20 سنتيمتر تتحرك من وسط داكوتا الجنوبية إلى شمال شرق منيسوتا وشمال غرب ويسكونسن، وفقا للهيئة.

وتلقت الشرطة فى شمال شرق الولايات المتحدة بلاغات عن مئات من الحوادث المرورية حيث انحرفت السيارات عن الطريق وتعثر السائقون على الطرق التي غمرها الجليد، بينما شهدت واشنطن العاصمة وبالتيمور وفيلادليفيا وبوسطن أيضا أمطارا غزيرة وفيضانات.

وتسبب الطقس السئ فى انقطاع للكهرباء. وقال المتحدث باسم شركة الطاقة فى وسط ماين إن الأضرار التى لحقت بالأشجار والأعمدة والأسلاك كانت كبيرة هلال اليومين الماضىي، ويجرى تقييم الضرر حتى يمكن إعادة الطاقة للعملاء ى اسرع وأمن طريقة ممكنة.

 

بعد هجوم موسكو..نيويورك تايمز: تنظيم داعش خراسان لديه طموحات عالمية


 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن جماعة داعش خرسان التي أعلنت مسئوليتها عن الهجوم الإرهابى قرب مدينة موسكو، لديها طموحات عالمية، مشيرة إلى أن التنظيم النشط فى أفغانستان وباكستان وإيران ويضع نصب عينيه على أوروبا وغيرها.

وذكرت الصحيفة أنه قبل خمس سنوات من الشهر الجارى، أطاحت جماعات مسلحة عربية وكردية مدعومة من الولايات المتحدة بمقاتلى داعش من قرية فى شرق سوريا، التي كانت آخر الأراضى التي يسيطر عليها.

منذ هذا الوقت، فإن التنظيم الذى امتد من قبل عبر العراق وسوريا قد تحول إلى جماعة إرهابية أكثر تقليدية، وشبكة من الخلايا المنتشرة فى مناطق من غرب أفريقيا إلى جنوب شرق آسيا تنخرط فى هجمات عصابات وتفجيرات واغتيالات مستهدفة.

ولم يكن أيا من هذه توابع داعش  قاسيا بقدر ما كانت داعش خراسان، النشط فى أفغانستان وباكستان وإيران، ويضع نصب عينيه على الهجوم على أوروبا وغيرها. ويقول المسئولون الأمريكيون إن الجماعة نفذت الهجوم قرب موسكو يوم الجمعة، والذى أسفر عن مقتل العشرات وإصابة آخرين.

وفى يناير، نفذت داعش خرسان تفجيرين فى إيران، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات من الآخرين فى إحياء ذكرى قائد الحرس الثورى السابق قاسم سليمانى، الذى تم استهدافه فى هجوم قبل أربع سنوات.

وكانت أفريل هاينز، مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية قد قالت أمام مجلس الشيوخ فى وقت سابق هذا الشهر، إن التهديد من داعش يظل أخد المخاوف الكبرى المتعلقة بمكافحة الإرهاب. وأضافت أن أغلب الهجمات التي تم تنفيذها عالميا من قبل داعش حدثت من قبل أجزاء من التنظيم خارج أفغانستان.

 

 

الصحف البريطانية


رسالة أمل من طفلة ناجية من السرطان إلى الاميرة كيت ميدلتون

 

 

أرسلت طفلة ناجية من السرطان التقت بأميرة ويلز، الاميرة كيت ميدلتون أثناء علاجها من المرض أثناء فترة إغلاق وباء كورونا رسالة أمل ملهمة إلى الاميرة كيت، تدعمها فيها وتحثها على "قتال المرض كما فعلت".

وأعلنت أميرة ويلز إصابتها بالسرطان فى بيان مصور بعد أسابيع فقط من إعلان الملك تشارلز إصابته بالسرطان.

والتقت كيت بميلا سنيدون في عام 2021 بعد أن لامست قصتها الأميرة. والآن تبلغ ميلا الثامنة من عمرها وتماثلت للشفاء، وحثت الأميرة: "ستكونين شجاعة لأنني كنت كذلك وستحاربين الأمر كما فعلت".

والتقت ميلا، من ستنهاوسيموير، بالقرب من فالكيرك في اسكتلندا، بالملكة المستقبلية بعد أن تم إدراج صورتها في مشروع التصوير الفوتوغرافي لكيت خلال جائحة فيروس كورونا. وأصبحت ترمز إلى العزلة أثناء الإغلاق بعد أن تم تصويرها وهي تقبل نافذة المطبخ في منزلها بينما كان والدها يقف في الخارج.

وكانت الفتاة الصغيرة تخضع للعلاج الكيميائي لسرطان الدم وتم تصويرها وهي منفصلة عن والدها أثناء الإغلاق الأول لأنه كان عليه مواصلة العمل ولم يتمكن من المخاطرة بإحضار الفيروس إلى منزل العائلة.

وتحدثت كيت وميلا عبر الهاتف بعد أن تم اختيار الصورة من بين 100 صورة تم اختيارها لمعرض وكتاب "أبقوا مكانكم".

والتقيا في مايو 2021 عندما تمت دعوة ميلا وعائلتها إلى قصر هوليرود هاوس في إدنبرة حيث ارتدى كلاهما اللون الوردي.

وبحسب ما ورد الآن، تخطط التلميذة لعمل بطاقة شفاء لتتمنى لكيت الشفاء العاجل.

وشاركت والدة ميلا، ليندا سنيدون، على موقع "إكس" أو "تويتر" سابقا  ، "شعرنا بحزن عميق عند سماع الأخبار عن كاثرين. الروح الطيبة المهتمة التي دعمت دائمًا ميلا أثناء وبعد علاجها. ميلا حزينة بنفس القدر لسماع هذه الأخبار وستتواصل معها على انفراد بطريقتها الخاصة."

وقالت والدة ميلا إن إعلان كيت يوم الجمعة، أنها تخضع لدورة من "العلاج الكيميائي الوقائي"، جاء في الذكرى السنوية الثانية لشفاء ميلا.

 

اتساع نطاق إضراب الأطباء في كوريا الجنوبية مع انضمام أساتذة الطب للحركة

 

اتسع نطاق إضراب الأطباء في كوريا الجنوبية مع انضمام أساتذة الطب إلى الاحتجاجات، وقالوا إنهم سيخفضون الساعات التي يقضونها في الممارسة العملية، بينما يقول البعض إنهم يعتزمون الاستقالة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وستبدأ هذه الخطوة يوم الاثنين لدعم الأطباء المتدربين الذين بدأوا إضرابًا منذ أكثر من شهر احتجاجًا على خطة حكومية لزيادة عدد الطلاب في كليات الطب.

وقال رئيس جمعية أساتذة الطب في كوريا، كيم تشانغ سو، إن الأساتذة سيبدأون في تقليص العلاج في العيادات الخارجية للتركيز على مرضى الطوارئ والمرضى المصابين بأمراض خطيرة، بينما سيقدم آخرون استقالاتهم.

وقال: "من الواضح أن زيادة معدلات القبول في كليات الطب لن تدمر التعليم في كليات الطب فحسب، بل ستؤدي إلى انهيار نظام الرعاية الصحية في بلادنا".

وبدأ الأطباء المتدربون إضرابًا منذ 20 فبراير احتجاجًا على خطة لزيادة عدد الطلاب المقبولين كل عام في كلية الطب اعتبارًا من عام 2025 لمعالجة النقص في المناطق الريفية وزيادة الطلب على الخدمات بسبب الشيخوخة السكانية السريعة في كوريا الجنوبية.

لكن الأطباء المضربين، الذين يشكلون 93% من القوى العاملة المتدربة، يزعمون أن توظيف 2000 طالب إضافي سنويًا اعتبارًا من عام 2025 سيضر بجودة الخدمات. وقال منتقدون إن السلطات يجب أن تركز على تحسين أجور وظروف عمل الأطباء المتدربين أولا.

وأجبر الإضراب الصناعي العديد من المستشفيات على إعادة المرضى وتأخير الإجراءات.

وتعهد الرئيس يون سوك يول، الذي جعل إصلاحات الرعاية الصحية إحدى مبادراته السياسية المميزة، بعدم التراجع عن تنفيذ خطة تعزيز القبول.

وهددت حكومة كوريا الجنوبية أيضًا بتعليق تراخيص الأطباء الذين تركوا وظائفهم، ولكن بدا يوم الأحد أن يون يسعى إلى اتباع نهج أكثر تصالحية وحث رئيس الوزراء هان داك سو على البحث عن "إجراءات مرنة" في التعامل مع التعليق. .

وقال مكتب يون إنه أمر أيضًا رئيس الوزراء بتشكيل "هيئة استشارية بناءة" للتحدث مع جميع المهنيين الطبيين.

 

هل يتصالح الأمير هارى مع شقيقه والاميرة كيت ميدلتون.."تليجراف" تجيب

 


تحت عنوان "لماذا من المرجح أن يتم إحباط آمال الأمير هاري في المصالحة مع ويليام وكيت؟"، قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن رغبة دوق ساسكس فى بناء الجسور بعد إعلان أميرة ويلز، الاميرة كيت ميدلتون إصابتها بالسرطان، ربما تأتى فى وقت غير مناسب وذلك نظرا لانشغال العائلة المالكة بالأزمة الصحية لزوجة ولى العهد ووالده الملك تشارلز.

وقالت الصحيفة إن يكون قرار الأمير هاري بالاتصال بأمير وأميرة ويلز على انفراد في أعقاب تشخيص إصابتها بالسرطان بمثابة إشارة إلى ذوبان الجليد في العلاقات الأخوية، فغالبًا ما تؤدي مثل هذه المخاوف الصحية المدمرة إلى تغيير وجهات النظر والأولويات.

ومع ذلك، إذا كان لدى دوق ساسكس أي أمل في التصالح مع أخيه وزوجة أخته خلال عودته المتوقعة إلى المملكة المتحدة في مايو، فمن المرجح أن يشعر بخيبة أمل، وفقا للصحيفة.

ويأمل هاري في حضور قداس في كاتدرائية القديس بولس للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لألعاب"أنفيكتوس".

ولم يتم تأكيد خطط سفره بعد. ولكن بعد أن خسر معركته القانونية مؤخرًا مع الحكومة بشأن حقه في الحماية التلقائية من الشرطة، فمن غير المرجح أن تنضم إليه ميجان أو أطفالهما، الأمير آرتشي، أربعة أعوام، والأميرة ليليبيت، عامين.

وبالتالي، يمكن أن تكون الزيارة الفردية بمثابة لحظة مناسبة لبناء الجسور مع شقيقه، الذي ابتعد عنه لعدة أشهر.

لكن مثل هذا التطور يتطلب الإرادة من الجانبين. وتشير مصادر قريبة من أمير وأميرة ويلز إلى أنه مع كل شيء آخر تتعامل معه العائلة، فإن "مشكلة هاري" هي آخر ما يدور في أذهانهم.

وأوضحا تمامًا لموظفيهما والأسرة الأوسع والجمهور أنهم بحاجة إلى الوقت والمساحة للتركيز على بعضهما البعض وعلى تعافي الأميرة.

وقال مصدر ملكي لصحيفة "التيلجراف" في نهاية هذا الأسبوع إن ويليام "بذل دائمًا كل ما في وسعه لحماية عائلته". والآن، أكثر من أي وقت مضى، يركز على ضمان خصوصيتها وحماية أطفالهما.

وقالت الصحيفة إن فكرة أن لديهما القدرة العقلية لمواجهة الدوق مرفوضة تمامًا من قبل المطلعين، الذين لاحظوا أن الزوجين لديهما الآن مخاوف أكثر أهمية تتطلب اهتمامهما الكامل.

وتحطمت الثقة في دوق ساسكس بشكل حقيقي. إذا كانت هناك لحظة يمكن أن يتصوروا فيها السماح لهاري بالعودة إلى معقلهما الداخلي، فهذا ليس الوقت المناسب.

وذهبت الصحيفة إلى أن الأمير ويليام يحمل حاليًا ثقل العالم على كتفيه. لقد كان غاضبًا أكثر من أي شخص آخر من شقيقه بسبب مجموعة التحديات التى فرضها على الأسرة المالكة في السنوات الأخيرة.

 


الصحف الإيطالية والإسبانية

 

طوارئ فى إيطاليا بسبب الجفاف وتقنين مياه الشرب..نقص المياه يضرب حقول الارز


 

أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ فى عدد من المدن بسبب أزمة المناخ والجفاف ، ولأول مرة يتم تقنين مياه الشرب فى عدة مدن خلال فصل الشتاء، ونقص المياه ضربت حقول الأرز وأدى إلى نقص كبير فى الإنتاج.
وأشارت صحيفة الجورنال الإيطالية إلى أن منطقة صقلية من أكثر الأماكن التى تتضررت من اسوأ موجات الجفاف منذ عقدين ، وبعد أشهر من انخفاض هطول الأمطار بسبب أزمة المناخ، أعلنت المنطقة مؤخرا حالة الطوارئ وتم لأول مرة تقنين مياه الشرب في عدة مدن خلال فصل الشتاء. شهدت مستويات المياه في هذه البحيرة الواقعة على مشارف باليرمو انخفاضًا حادًا.
وأوضح  داريو كارتابيلوتا، المدير العام لوزارة الزراعة في منطقة صقلية "إنها لا تمطر كثيرًا ولا تمطر بشكل طبيعي. ومع ارتفاع درجات الحرارة، يتبخر الماء وتفرغ الخزانات، مضيفا " الصيف هنا حار جدًا حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة. ولهذا السبب لم يتبق للسدود سوى 20٪ من إجمالي مساحة المياه".
وأشار إلى أن تغير المناخ ليس وحده العامل الوحيد وراء أزمة المياه ، ولكن سوء صيانة السدود وتراكم الرواسب تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في ذلك.
ووصفت السلطات المحلية الوضع بأنه خطير حقا. ويقولون إن مئات الأسر قد تُترك بدون مياه في الأشهر المقبلة ما لم يتم تنفيذ خطة تقنين جديدة في أسرع وقت ممكن.

تقنين المياه في ما يقرب من 100 بلدية
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تقنين المياه فى حوالى 100 بلدية بإيطاليا ، وهو ما يؤثر على 850 الف نسمة ، وفى بعض الحالات يصل التقنين الى 45% .
وقال  ماسيمو بوروانو، المدير التشغيلي لشركة "Siciliacque" (الشركة الإقليمية المسؤولة عن توزيع المياه) "في عام 2017، عانت صقلية من نقص كبير في المياه في بعض المناطق، والتي شهدت في عام 2018 ظواهر أمطار عنيفة. وهي ظواهر غير مستدامة".

الجفاف الشديد يعرض الزراعة للخطر ويضرب حقول الارز
وأشارت البيانات الزراعية الأخيرة إلى أن الجفاف ضرب حقول الأرز وتحولت الأراضى إلى أرض قاحلة بسبب نقص المياه فى الوقت الذى يحتاج الارز لمياه وفيرة ، وقال أحد المرزاعين أنه خسر عمليته الزراعية حوالى 150 الف يورو ، بسبب نقص المياه فى ارضه.


وزير الخارجية الإيطالي: لا دليل على تورط أوكرانيا فى هجوم موسكو


نفى وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجانى  اليوم ، الاثنين ، وجود دليل يربط أوكرانيا بالهجوم الإرهابي الذي وقع يوم ، الجمعة ، الماضي في قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة الروسية موسكو وأسفر عن مقتل 137 شخصا.
وقال تاجانى - في تصريح أوردته وكالة "أنسا" الإيطالية - "في الوقت الحالي لا يوجد دليل على الإطلاق على أي نوع من التورط من الجانب الأوكراني، ويبدو لي أن كل شيء يشير في اتجاه هجوم إرهابي ينظمه الفرع الأفغاني لتنظيم داعش".
وأضاف تاجانى  "نحن نتابع ما يحدث باهتمام كبير ونحاول حماية مواطنينا بأفضل طريقة ممكنة"، مشيرا إلى أنه في 8 مارس الجاري، دعت وزارة الخارجية الإيطاليين الذين يعيشون في موسكو إلى تجنب التجمعات في العاصمة الروسية في المستقبل بعد أن قالت المخابرات الروسية إنها أحبطت خطة لتنظيم داعش الإرهابي لمهاجمة كنيس يهودي في العاصمة.
ويشار إلى أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اعتبرت أمس ، الأحد،  أن أي بيان من السلطات الأمريكية يبرر الهجوم الإرهابي على قاعة "كروكوس" بضواحي موسكو، هو "دليل إثبات وإدانة لكييف" مشيرة إلى أن الولايات المتحدة سارعت إلى إعلان عدم تورط أوكرانيا في الهجوم الإرهابي.
وفتح مسلحون النار الجمعة الماضية  على حشود في قاعة الحفلات الموسيقية التي بيعت تذاكرها بالكامل في موسكو قبل أن يضرموا النار فيها.

الجفاف يعكر مزاج الزائرين لشواطئ برشلونة فى عيد الفصح

بدأ موسم الاستحمام على شواطئ برشلونة ولكن مع قيود مشددة  بسبب الجفاف ، مع توقف الاستحمام وأحواض غسل القدم عن الخدمات كإجراء لتوفير المياه، والتى ستظل مغلقة وفقا لمرحلة الطوارئ، مما يؤدى إلى تعكير مزاج الزائرين لتلك الشواطئ.
وأشارت صحيفة بوبليكو الإسبانية إلى أن الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية الديناميكية تحاول توسيع نطاق الحلول التي تعمل على تحسين استخدام المياه في المزارع بجميع أحجامها وتبسيطها، وذلك بسبب ازمة الجفاف في كتالونيا.
وبهذه الطريقة، بدأ موسم الشواطئ  الذي سيستمر حتى 27 أكتوبر، وتم إطلاق خدمات الشاطئ والإنقاذ والمنقذين والاستحمام المساعد وبارات الشاطئ والحمامات العامة وخدمات التنظيف ونقاط المعلومات، حسبما أفاد مجلس مدينة برشلونة.
وأوضحت الصحيفة أنه فى الأول من أبريل سيتم نشر 100 من رجال الشرطة المتخصصة فى وحدة الشواطئ للقيام بدوريات على الشواطئ العشرة فى المدينة للحفاظ على القيود التى يتم اتبعاها بسبب الجفاف.
تعانى إسبانيا من موجة جفاف غير مسبوقة، مما أجبر مقاطعتى برشلونة وجيرونا، على الدخول فى مرحلة الطوارئ وهو ما ألحق الضرر بحوالى 6 ملايين نسمة، وأنشطتهم الاقتصادية، ودفع الشركات الجديدة إلى البحث عن بدائل للقيود، ومنها إمكانية استخدام مياه البحر في حمامات السباحة، حيث يمنع ملئها أو إعادة ملئها بالمياه العذبة.
وأوضحت وكالة المياه الكاتالونية (ACA)، نظرًا لأن أولئك الذين يختارون حمامات مياه البحر لا يمكنهم توصيلها بشبكة الإمداد إما لجمع المياه أو لتصريفها، لأن مياه البحر من شأنها أن تلحق الضرر بالنظم البيئية للأنهار، وأنظمة التنقية، حسبما نقلت صحيفة "البوبليكو " الإسبانية.
ويدخل إقليم كتالونيا في حالة طوارئ جفاف حيث يقل مستوى خزاناتها عن 16% وتتوقع صيفًا مع قيود أكبر ستؤثر أيضًا على ملايين السياح الذين يزورون برشلونة، وتم اعلام حالة الطوارئ بسبب مرور 39 شهرا بدون هطول امطار غزيرة وهو جعل امر الطوارئ ضروريا.

 

رئيس كتالونيا السابق يثير الجدل فى إسبانيا ويترشح للانتخابات ويتعهد بالانفصال


أثار رئيس كتالونيا السابق ، كارليس بوجديمون، الذي فر إلى المنفى في عام 2017، الجدل فى إسبانيا ، بعد إعلان رغبته في أن يكون المرشح الرئيسي لحزبه "معا من أجل كتالونيا" (يونتس) الانفصالي في الانتخابات الإقليمية المبكرة في الإقليم، والمقررة يوم 12 مايو المقبل،حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.


وقال بوجديمون لأعضاء الحزب في بلدة إيلن بجنوب فرنسا، التى تقع على الحدود مع إسبانيا "قررت الترشح للبرلمان الكتالوني في الانتخابات المقبلة" ، مؤكدا "الهدف الأكثر أهمية الذي حددناه لأنفسنا هو إنجاح عملية الاستقلال".
ويواجه بوجديمون  الاعتقال في إسبانيا لدوره في الاستفتاء من أجل، غير القانوني، في عام 2017 ومحاولة فصل الإقليم عن إسبانيا، ولكن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز وافق على العفو عن الانفصاليين لكسب أصواتهم فى عملية إعادة انتخابه العام الماضى.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بسبب المناقشات البرلمانية لن يدخل العفو  حيز التنفيذ إلا بعد الانتخابات، التي قدم موعدها زعيم الحكومة الإقليمية بيري أراجونيس الذي ينتمي لحزب اليسار الجمهوري الكتالوني الانفصالي، "إي آر سي" بشكل مفاجئ بعد فشل اعتماد موازنته في البرلمان ببرشلونة.
وفي إسبانيا، أثار احتمال فوز بوجديمون في الانتخابات والضغط مرة أخرى من أجل انفصال المنطقة القوية اقتصاديا في شمال شرق البلاد قلقا كبيرا، وبالإضافة إلى ذلك، تعتمد حكومة الأقلية التي يتزعمها رئيس الوزراء على أصوات الانفصاليين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة