العالم هذا الصباح.. القمر البدر لشهر رمضان يُزين سماء المدينة المنورة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار جنوب البرازيل إلى 23.. قرية إيطالية تعرض المنزل بيورو واحد.. وسقوط قتلى إثر اصطدام سيارة سباق بمتفرجين بالمجر

الإثنين، 25 مارس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. القمر البدر لشهر رمضان يُزين سماء المدينة المنورة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار جنوب البرازيل إلى 23.. قرية إيطالية تعرض المنزل بيورو واحد.. وسقوط قتلى إثر اصطدام سيارة سباق بمتفرجين بالمجر القمر البدر بالمدينة المنورة
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

السعودية.. القمر البدر يُزين سماء المدينة المنورة لشهر رمضان المبارك

رصدت عدسة وكالة الأنباء السعودية، اكتمال القمر البدر لشهر رمضان المبارك، الذى زين سماء المدينة المنورة فى مشهد بديع وهو البدر الأول بعد الاعتدال الربيعى ويمثل نهاية فصل الشتاء.

المدينة المنورة

مصرع 4 وإصابة 7 آخرين إثر اصطدام سيارة سباق بمتفرجين شمال غربى المجر

لقى أربعة أشخاص مصرعهم، فيما أصيب مال لا يقل عن سبعة آخرون بجروح، جراء انحراف سيارة سباق عن المدرج واصطدامها بمجموعة من المتفرجين خلال سباق شمال غربى المجر.

وقالت الشرطة - في بيان أوردته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، إن سباق السيارات جرى بين بلدتي /لاباتلان/ و/باجوت/ بالقرب من نهر "دانوب".

ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة جنوب شرقى البرازيل

ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة التى هطلت فى البرازيل خلال نهاية الأسبوع الماضى إلى ما لا يقل عن 23 شخصًا فى ولايتى /ريو دى جانيرو/ و /إسبيريتو سانتو/ جنوب شرقى البلاد.

أمطار البرازيل

وقالت حكومة ولاية /إسبيريتو سانتو/ - حسبما نقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية - إن من بين الضحايا 15 شخصًا لقوا مصرعهم، بينما هناك 5 آلاف شخص تقريبا خارج منازلهم بسبب تضررهم من الأمطار الغزيرة التى تهطل منذ يومين.


وكانت فرق الإنقاذ فى الولايتين قد اضطروا لوقف عملهم مساء /الجمعة/ الماضية بسبب مخاطر حدوث انهيارات أرضية جديدة.

قرية إيطالية تعرض المنزل بيورو واحد.. والإقبال شبه معدوم

كانت مبيعات المنازل التى تبلغ قيمتها "يورو واحد" فى إيطاليا،  تجتذب قدرا كبيرا من الاهتمام على مدى الأعوام القليلة الماضية، حيث اختار العشرات شراء العقارات المهجورة فى بعض البلدات الخالية من السكان فى البلاد، بحسب سكاى نيوز.

ولكن فى حين تمكنت مدن مثل موسوميلى فى صقلية وزونجولى فى كامبانيا من بيع العديد من المساكن المهجورة للأجانب الذين يتوقون إلى تحقيق الحلم الإيطالى والسكن هناك، فإن مدن أخرى تعانى من صعوبة بيع المنازل الخاوية.

باتريشا

ومن بين المناطق، باتريشا، وهى قرية نائية من العصور الوسطى لا يسكنها سوى 3000 نسمة وتقع جنوب روما، حيث ترك أكثر من 40 عقارا مهجورا فى أوائل القرن العشرين.

وتقع باتريشا على هضبة صخرية تطل على وادى ساكو فى وسط إيطاليا، وهى منطقة مثالية، لكن الحياة هنا لم تكن سهلة بالنسبة للسكان المحليين فى الماضي.

وغادر العديد منهم بحثا عن مستقبل أكثر إشراقا فى مكان آخر، تاركين منازلهم فارغة لعقود من الزمن.

وفى محاولة لبث حياة جديدة فى القرية المحتضرة، يحاول عمدة المدينة لوسيو فيورداليسو محاكاة نجاح القرى الإيطالية الأخرى التى عرضت منازلها الفارغة للبيع مقابل يورو واحد.

وقال فيورداليسو لشبكة CNN: "قمنا أولا برسم خرائط لجميع المنازل المهجورة وقمنا بإجراء اتصال رسمى مع المالكين الأصليين لدعوتهم لتسليم ممتلكاتهم العائلية المتداعية، لكننا تمكنا من بيع منزلين فقط مقابل يورو واحد".

الصعوبة تمثلت فى إقناع ملاك المنازل القديمة، ببيع منازلهم، والعودة لإيطاليا من أجل إتمام البيع، أو فى حالات أخرى، تجميع الملاك المشتركين من أماكن مختلفة، لإتمام البيع.

وفى الحالات التى تكون فيها نزاعات عائلية، يمكن للأقارب اختيار عدم بيع حصتهم بسبب مسائل قانونية مرتبطة بنزاعات الميراث، أو حتى كشكل من أشكال الانتقام.

حتى فى حالات النجاح بإقناع الملاك بالبيع، مقابل يورو واحد فقط، للتخلص من منازل قديمة، فإن الإقبال كان شبه معدوم على شراء المنازل فى المدينة، غالبا بسبب قدمها وابتعادها عن الحضارة، مما يعنى مشاكل وتكاليف كثيرة على المشترى.

خطة أممية للتعامل مع السفينة روبيمار الغارقة قبالة ميناء المخا غربى اليمن

أعلنت الأمم المتحدة عن تقديم آلية وخطة متكاملة للتعامل مع كارثة السفينة روبيمار التى غرقت فى البحر الأحمر قبالة ميناء المخا غربى اليمن وعلى متنها آلاف الأطنان من الأسمدة الكيماوية.

صرح بذلك ماتيا لوجا عضو فريق الأمم المتحدة المكلف بتقديم المساعدة فى إدارة أزمة السفينة خلال لقائه فى مدينة المخا مع محافظ الحديدة حسن طاهر لبحث التحليل الفنى والتوصيات الصادرة عن المنظمة الدولية للتعامل مع الأزمة.

روبيمار

وقال لوجا إن الأمم المتحدة قدمت آلية متكاملة للتعامل مع السفينة الغارقة وتلافى المخاطر والآثار المترتبة عنها، كما شارك 16 خبيرا دوليا من مجالات الهندسة البحرية والتسريبات النفطية والشئون القانونية فى وضع التحليل والتوصيات الخاصة بخطة الاستجابة الأولية لمواجهة الأزمة.

وأكد الخبير بالأمم المتحدة أن عملية انتشال السفينة الغارقة تواجه تحديات كبيرة لذلك "تعتزم الأمم المتحدة شراء غواصة إلكترونية لتنفيذ عملية النزول الضرورية تحت الماء من أجل تحليل الوضع وفهم الكارثة بشكل أعمق"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وغرقت سفينة الشحن روبيمار بحمولتها البالغة 21 ألف طن مترى من الأسمدة فى الثالث من مارس الجارى فى مياه ضحلة بمنطقة بين اليمن وإريتريا على بعد 16 ميلا من ميناء المخا اليمني، بعد أسبوعين من المناشدات المتكررة من الحكومة لإنقاذ البلاد من هذه الكارثة البيئية.

من جهته، أكد توفيق الشرجبى وزير المياه والبيئة فى الحكومة اليمنية المعترف بها أن حكومته سلمت لخبراء الأمم المتحدة خطتها الطارئة للتعامل مع تداعيات غرق السفينة.

وأضاف الشرجبى وهو رئيس خلية إدارة الأزمة الحكومية للتعامل مع كارثة السفينة أن الخطة اليمنية-الأممية تتضمن فى مرحلتها الأولى مراقبة السفينة روبيمار ومستوى التلوث فى منطقة غرقها وحتى السواحل اليمنية بسبب اضطراب حالة البحر خلال هذه الأيام والتى تحسنت مؤخرا مما ممكن الفرق الفنية من الوصول إلى موقع السفينة وأخذ عينات من محيطها.

وأشار إلى أن الخطة مدتها ستة أشهر من الآن ويمكن وفقا لها أن ينتقل العمل إلى المرحلة الثانية والتعامل مباشرة مع السفينة إما من خلال إفراغ حمولتها أو انتشالها وسحبها إلى ميناء قريب لإصلاحها.

كانت السفينة قد أصيبت بصاروخين أطلقهما الحوثيون فى 18 فبراير الماضى مما تسبب فى أضرار جسيمة للسفينة وتسريب بقعة نفطية على امتداد نحو 29 كيلومترا، ولا يزال العلماء يشعرون بالقلق من أن يؤدى تسرب الأسمدة إلى تكاثر طحالب مدمرة فى البحر الأحمر مما يؤدى إلى إتلاف الشعاب المرجانية الضعيفة والإضرار بالأسماك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة