مسلسل الكبير أوى 8 الحلقة 15.. معنى "سبع ولا ضبع"

الإثنين، 25 مارس 2024 07:27 م
مسلسل الكبير أوى 8 الحلقة 15.. معنى "سبع ولا ضبع" مسلسل الكبير أوى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة 15 من مسلسل الكبير أوى الذى يعرض على قناة on بالتزامن مع عرضه على منصة watch it حوارا بين العفريتة "شيماء سيف" والكبير أوى "أحمد مكي" المتنكر في ثوب نابليون بونابرت حيث قالت له "سبع ولا ضبع" فما أصل هذا القول؟

أصل هذا القول مثل شعبى قديم للتعبير عن الربح أو الخسارة وذلك لأن السبع يفوز بالفريسة ويأكل اللحم أما الضبع فيأكل ما يتبقى من السبع.

وفى كتاب مجمع الأمثال ورد عن الضبع ذلك المثل : "أفْسَدُ مِنَ الضَّبُعِ" لأن الضباع إذا وقعت في الغنم عاثت، ولم تكتف بما يكتفي به الذئب، ومن عَيْثِ الضبع وإسرافها في الإفساد استعارت العرب اسمها للسنة المُجْدِبة فَقَالوا: أكلتنا الضبع، وقَال ابن الأعرابي: ليسوا يريدون بالضبع السنة المجدبة، وإنما هو أن الناس إذا أجدبوا ضَعفوا عن الانبعاث، وسقطت قواهم، فعاثت بهم الضباع والذئاب، فأكلتهم، قَال الشاعر:
أبَا خُرَاشَةَ أمَّا أنْتَ ذَا نَفَرٍ ... فَإنَّ قَوْمِىَ لَمْ تأْكُلْهُمُ الضَّبُعُ

أي قومى ليسوا بضِعَافٍ تَعِيثُ فيهم الضباع والذئاب، فإذا اجتمع الذئب والضبع في الغنم سلمت الغنم. قَال حمزة: حدثني أبو بكر بن شُقَير قَال: حضرت المبرد وقد سئل عن قول الشاعر:

وَكانَ لهَا جَارَانِ لاَ يَخْفِرَانِهَا ... أَبُو جَعْدَةَ الْعَادِى وَعَرْفَاءُ جَيْأَلُ

فَقَال: أبو جعدةَ الذئبُ، وعَرْفاء: الضبع؛ فيقول: إذا اجتمعا في غَنَم مَنَع كلُّ واحد منهما صاحبه وقَال سيبويه في قولهم "اللهم ضبعاً وذئباً" أي اجْمَعْهُما في الغنم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة