365 يوما من الدمار والخسائر.. السودان يتكبد خسائر فادحة بعد مرور سنة على الحرب.. خسائر بشرية تتخطى 13 ألف قتيل ودخول 18 مليون آخرين فى مجاعة.. تخريب القطاع الصحى قدر بـ11 مليار دولار.. والاقتصاد يخسر 15 مليارا

الثلاثاء، 26 مارس 2024 03:00 ص
365 يوما من الدمار والخسائر.. السودان يتكبد خسائر فادحة بعد مرور سنة على الحرب.. خسائر بشرية تتخطى 13 ألف قتيل ودخول 18 مليون آخرين فى مجاعة.. تخريب القطاع الصحى قدر بـ11 مليار دولار.. والاقتصاد يخسر 15 مليارا السودان - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

365 يوما، خسائر ونزيف بشرى فى السودان، منذ اندلاع الأزمة السودانية فى منتصف أبريل 2023، نقلت البلاد نحو حافة الإنهيار، وتسببت فى أكبر أزمة إنسانية فى العالم، وحرب أهلية فضلا عن أكبر عدد نزوح داخلى وخارجى، وانتشار للأوبئة وانهيار اقتصادى تام.

 

خسائر بشرية ونزوح

راح ضحية المعارك الدائرة نحو أكثر من 13 ألف قتيل، وبلغ عدد النازحين فى 9 ولايات اكثر من 11 مليون نازح يتواجدون فى 67 محلية، وفر نحو 8.1 مليون شخص من منازلهم فى السودان، ويشمل ذلك حوالى 6.3 مليون داخل السودان و1.8 مليون فروا إلى خارج البلاد، حسب بيان المكتب الأممى، وفقا لحكومة السودان.


كما ذكر برنامج الأغذية أن كثيرا من العائلات اضطرت إلى شرب مياه المستنقعات، ونحو 18 مليون شخص فى أنحاء السودان يواجهون حاليا الجوع الحاد.

 

خسائر القطاع الصحي

قدر حجم الدمار والتخريب بالقطاع الصحى فى السودان، بـ 11 مليار دولار بسبب الحرب، وفقا لوزير الصحة الاتحادى بالسودان، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، وقال وزير الصحة السودانى - خلال مؤتمر صحفي- أن النداء موجه لتأهيل وإعمار 25% من المستشفيات بالسودان، وتشمل المستشفيات المرجعية الأساسية التى تضم تخصصات زراعة الكلى والرنين المغناطيسى والاورام.

 

وأشار إلى أن 75 % من المستشفيات البالغة 702 مستشفى منها 540 تابعة للصحة تعمل جزئيا، حيث تعرضت للتخريب ونهب الأجهزة والمعدات الطبية والشبكات، مبينا أن هناك بعض المستشفيات مثل مستشفى الحصاحيصا ومستشفيات دارفور، تدمرت كليا.

 

كما كشف وزير الصحة الاتحادى المكلف د. هيثم محمد ابراهيم، عن إطلاق صندوق لإعادة وإعمار وتأهيل المستشفيات التى دمرت فى الحرب الدائرة، بدءًا من المستشفيات المرجعية بولاية الخرطوم، مشيرًا إلى أن التركيز فى هذه المرحلة من النداء سيكون على المستشفيات القائمة والتى تأثرت بالحرب وأنه لا يشمل أى إنشاء لمستشفيات جديدة، وأن التأهيل سيشمل جميع المرافق الصحية التى كانت عاملة من قبل الحرب، كما كشف عن وضع خارطة صحية جديدة لبناء النظام الصحى يسع كل الولايات، مؤكدًا أن المرحلة الأولى بعد وقف الحرب فى الخرطوم الاستعجال فى تأهيل المستشفيات المدمرة.


وفى السابق كَشفَ وزير الصحة السودانى، عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا، رغم تنفيذ حملات التطعيم فى بعض الولايات، وأضاف فى مقابلة مع صحيفة سودان تربيون، أن “السودان سجّل 10 آلاف و800 إصابة بالكوليرا، وفقًَا لآخر تقرير عن الوضع الوبائى فى 12 ولاية، وبلغت إصابات حمى الضنك 7.500 حالة فى 11 من أصل 18 ولاية.

خسائر اقتصادية

وعلى المستوى الاقتصادى، قدّر وزير المالية فى حكومة الانتقال د. إبراهيم البدوى، حجم الخسائر التى لحقت بالبنية التحتية للبلاد بنحو 60 مليار دولار؛ وسط توقعات بأن ترتفع الخسائر بشكل كبير فى ظل استمرار الحرب، وتوقع البدوى أن يتراجع الناتج المحلى بنحو 20 فى المئة إذا لم تتوقّـف الحرب سريعًا.


كما توقّـعت دراسة أجراها المعهد الدولى لبحوث السياسات الغذائية ونقلتها وسائل اعلام سودانية، خسائر الاقتصاد السوداني خلال فترة الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع بـ(15) مليار دولار بنهاية العام الحالى، وهو ما يُعادل 48% من الناتج المحلى الإجمالي.


وأدت الحرب لتردى الأوضاع الاقتصادية، ووفقا لدراسة نشرها المركز المصرى للفكر والدراسات الإستراتيجية، بلغت تكلفة الحرب أكثر من 100 مليار دولار، إذ توقف 70% من النشاط الاقتصادى فى السودان. وتُقدر تكلفة المعارك فى السودان بنحو نصف مليار دولار يوميًا.


وانخفض معدل النمو الاقتصادى إلى -18.3%، وأدت الحرب لانهيار العملة المحلية امام الدولار الجنيه السودانى خسر أكثر من 50% من قيمته. وارتفع معدل البطالة لـ 117.4% عام 2024، وتراجع إنتاج الذهب من 18 طنًا إلى طنين فقط، كما فقدت الخزينة السودانية عائدات صادرات الذهب التى تقدر بمليارى دولار.


وتعرض 100 بنك للنهب تم سرقة أكثر من 38% من أموال مصارف الخرطوم، والبنك المركزى السودانى يعانى من نقص شديد فى السيولة بسبب العمليات التخريبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة