العالم هذا الصباح.. مستشار الرئيس الأوكرانى ينفى صلة بلاده بالهجوم الأخير فى روسيا.. سى إن إن: قرار مجلس الأمن يكشف الخلافات بين واشنطن وإسرائيل.. تل أبيب معزولة بعد قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فى غزة

الأربعاء، 27 مارس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مستشار الرئيس الأوكرانى ينفى صلة بلاده بالهجوم الأخير فى روسيا.. سى إن إن: قرار مجلس الأمن يكشف الخلافات بين واشنطن وإسرائيل.. تل أبيب معزولة بعد قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فى غزة دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقارير عالمية تتوقع أن تواجه الدولة العبرية عزلة دولية جراء جرائمها خلال حرب الإبادة التى تشنها ضد مواطنى قطاع غزة، حيث بدا هذا فى القرار الأخير لمجلس الأمن الذى لم تواجهه الولايات المتحدة بالفيتو المعتاد ويطالب بوقف إطلاق النار، وأوكرانيا تدافع عن عنفها أمام تهمة تورطها فى الهجوم الإرهابى الأخير فى موسكو.

مستشار الرئيس الأوكرانى ينفى صلة بلاده بالهجوم الأخير فى روسيا

نفى ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، صلة بلاده من قريب أو من بعيد بالهجوم الإرهابي الأخير الذي استهدف العاصمة الروسية موسكو.


وأوضح المسؤول الأوكراني ـ الثلاثاء من كييف - أن "روسيا ليس لديها أي دليل بشأن ضلوع أوكرانيا في الهجوم الإرهابي بموسكو".


وأكد عدم استخدام بلاده أي وسائل إرهابية في الصراع مع روسيا، مشيرا إلى حاجة كييف الملحة لدعمها بمزيد من المعدات العسكرية من أسلحة ومعدات ثقيلة للدفاع عن نفسها والتصدي للهجمات الروسية.


ودعا الدول الغربية إلى ضرورة توسيع الإمدادات العسكرية لأوكرانيا لمواجهة موسكو، واصفا الصراع الأوكراني ـ الروسي بـ"الكبير جدا".


وأكد أن بلاده ألحقت بروسيا خسائر - وصفها بـ"الفاضحة" - في البحر الأسود، أدت إلى فقدانها العديد من قطاعاتها البحرية وأنظمة الدفاع الجوي خاصة في شبه جزيرة القرم المحتلة.


وشدد المسؤول الأوكراني على حاجة كييف لاستثمارات ضخمة لإنتاج المسيرات "الطائرات بدون طيار" في المقام الأول، فضلا عن إقامة تحالفات بين المنتجين العسكريين من جميع الجهات من أجل تصنيع الأسلحة المعقدة لمواجهة موسكو التي تحصل على ذخيرة من كوريا الشمالية.


ووصف بودولياك الاقتراحات الأوروبية حول إمكانية نشر قوات على الأراضي الأوكرانية بـ"الجيدة" لأنها تؤكد إدراك الدول الأوروبية خطورة التداعيات الناجمة عن استمرار هذا النزاع الأوكراني ـ الروسي على المنطقة الأوروبية بأكملها واستعدادهم لتقديم الدعم اللازم لكييف في الوقت المناسب، داعيا الدول الأوروبية إلى الإسراع في تقديم الدعم العسكري من طائرات ومدرعات وصواريخ لأوكرانيا.


وأشار إلى أن المسؤول عن الهجوم الإرهابي الأخير في موسكو هو تنظيم داعش، كاشفا في الوقت نفسه عن قرب استلام بلاده طائرات من طراز "إف 16" التي ستدعم كييف بشكل كبير في حربها ضد روسيا، دون أن يشير إلى الجهة أو الدولة التي سترسل هذه الطائرات لأوكرانيا.


ودعا المسؤول الأوكراني إلى فرض المزيد من العقوبات على روسيا والعمل على وقف مصادر تمويلها لإنهاء الحرب على كييف، متهما في الوقت نفسه روسيا بمحاولة تدمير القانون الدولي وفرض هيمنتها بالقوة خلال حربها على البلاد.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

سى إن إن: قرار مجلس الأمن يكشف الخلافات بين واشنطن وإسرائيل

علقت شبكة سى إن إن الأمريكية على قرار مجلس الأمن الدولى الداعي إلى وقف إطلاق النار فى غزة، وقالت إنه كشف عن الخلافات بين واشنطن وتل أبيب بعدما تنحت الولايات المتحدة عن التصويت ضد القرار وسمحت بتمريره.

وأشارت الشبكة إلى أن قرار الولايات المتحدة الامتناع عن التصويت دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إلغاء زيارة مقررة لوفد إسرائيلى إلى واشنطن تضم اثنين من كبار مستشاريه. وسبق أن صوتت الولايات المتحدة ضد مشروعات قرارات تطالب بوقف إطلاق النار، إلا أن موقفها تطور عندما طرحت يوم الجمعة مشروع قرار وقف إطلاق النار يرتبط بإطلاق سراح الرهائن. ولم ينجح مشروع القرار بعد أن استخدمت الصين وروسيا حق النقض. وأدى امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على القرار إلى تمريره بعد أن وافقت 14 دولة من إجمالي 15 دولة عدد أعضاء المجلس.

وأشارت سى إن إن إلى ترحيب كل من حماس والسلطة الفلسطينية بالقرار، فى حين انتقد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان مجلس لأمن لإجراء وصفه بأنه وقف لإطلاق النار بدون ربطه بإطلاق سراح الرهائن.، واعتبر أنه يقوض جهود تأكيد إطلاق سراحهم.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتز إن الدولة العبرية لن تلتزم بالقرار. وأضاف انهم سيدمرون حماس ويواصلون القتال حتى عودة آخر رهينة.

ونقلت سى إن إن عن مصدر رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية قوله إنهم اختاروا الامتناع عن التصويت بدلا من استخدام حق النقد يوم الأحد عندما استطاعوا العمل على تغيير أجزاء معينة من نص القرار. فيما قال مصدر آخر مطلع على الأمر إن الولايات المتحدة كانت تخطط لاستخدام الفيتو، لكن كانت هناك جهود دبلوماسية مكثفة للتوصل إلى حل وسط من أجل وضعها فى موقف الامتناع عن التصويت.

وكان النص الأولى يطالب بوقف إطلاق النار دائما ولم يذكر مفاوضات إطلاق سراح الرهائن، وضغطت الولايات المتحدة لتغييره حتى تشير إلى وقف إطلاق نار دائم يشكل لغة عن جهود إطلاق سراح الرهائن. ولهذه الأسباب، اعتقدت الولايات المتحدة أن القرار يتسق مع السياسة الأمريكية، وفقا للمسئول، وهو نفس ما أشار إليه وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

جارديان: إسرائيل معزولة عالميا بعد قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فى غزة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة للمرة الأولى منذ بدء الحرب فى غزة دفع إسرائيل إلى عزلة شبه كاملة على المسرح العالمي وذلك بعد أن أسقطت الولايات المتحدة تهديدها باستخدام حق النقض، وامتنعت بدلا من ذلك عن التصويت.

وتمثل نتيجة التصويت أقوى صدام علنى بين الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ بدء الحرب.

 

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، وصوت جميع أعضاء المجلس الـ14 الآخرين لصالح قرار وقف إطلاق النار الذي قدمه مجلس الأمن، والذي قدمه أعضاء المجلس العشرة المنتخبون الذين أعربوا عن إحباطهم إزاء الجمود الذي دام أكثر من خمسة أشهر بين القوى الكبرى. واندلع التصفيق في القاعة بعد التصويت.

 

وطالب النص بـ"وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار". كما طالب بالإفراج عن الرهائن لكنه لم يجعل الهدنة مشروطة بإطلاق سراحهم، كما طالبت واشنطن في السابق.

 

وزعم نتنياهو أن الولايات المتحدة "تخلت عن سياستها في الأمم المتحدة" مع امتناعها عن التصويت يوم الاثنين، مما أعطى الأمل لحماس بالتوصل إلى هدنة دون تسليم الرهائن، وبالتالي "الإضرار بكل من المجهود الحربي والجهود المبذولة لإطلاق سراح الرهائن".

 

وألغى مكتب نتنياهو زيارة لاثنين من وزرائه إلى واشنطن، بهدف مناقشة الهجوم الإسرائيلي المخطط له على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، والذي تعارضه الولايات المتحدة. وقال البيت الأبيض إنه يشعر "بخيبة أمل كبيرة" إزاء القرار. ومع ذلك، فإن الزيارة التي تم الترتيب لها مسبقًا لوزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، مضت قدمًا.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد خلال لقائه مع جالانت أن هناك بدائل للغزو البري لرفح من شأنها أن تضمن بشكل أفضل أمن إسرائيل وتحمي المدنيين الفلسطينيين.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

الاحتلال الإسرائيلى يقتحم مدينة جنين ومخيمها

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مدينة جنين ومخيمها.

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة جنين من شارع نابلس، وداهمت عددا من المنازل في أحياء الجابريات، وجبل أبو ظهير، والسكة، وخلة الصوحة، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وأضافت المصادر ذاتها أن قناصة الاحتلال اعتلوا أسطح عدد من المنازل والعمارات.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة