تاريخ طرد أوروبا لليهود من وحى مسلسل مليحة.. فيديو

الأربعاء، 27 مارس 2024 10:05 ص
تاريخ طرد أوروبا لليهود من وحى مسلسل مليحة.. فيديو مسلسل مليحة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة عددا من مقاطع الفيديو للقصف الإسرائيلى على فلسطين، قديما وحديثا مصحوبا بسؤال أحد الأطفال عن السبب وراء احتلال إسرائيل للأراضى الفلسطينية.

وشرح الجد "الفنان سامى مغاورى" لحفيده قصة الاحتلال الإسرائيلى لفلسطين منذ البداية، وأن اليهود عاشوا فى معظم دول أوروبا تاريخا كبير من الشتات.

وعرف تاريخ اليهود سلسلة طرد خلال العصور الوسطى، بدأت من روما حيث أصدر البابا بولس الرابع قراره المعروف باسم "Cum nimis absurdum"، والذى أدان فيه اليهود بقتل المسيح رسميا، وألغى المرسوم جميع حقوق الجالية اليهودية، وفرض قيودًا دينية واقتصادية على اليهود فى الولايات البابوية، وجدد التشريعات المعادية لليهود وتعرض اليهود لمختلف التدهور والقيود المفروضة على حريتهم الشخصية.

وفى بريطانيا أصدر الملك إدوارد الأول قرارًا بطرد كل اليهود من إنجلترا فى 31 أغسطس من عام 1290م، بسبب ازدياد الشعور بالكراهية ضد اليهود فى إنجلترا فى القرن الثالث عشر، وكان اليهود لا يقرضون إلا بفوائد باهظة 20 إلى 100%.

وفى فرنسا فى 3 نوفمبر من عام 1394 أمر الملك شارل السادس، حاكم فرنسا، بنفى جميع اليهود من البلاد، وفى الأندلس صدر مرسوم فى مارس عام 1492 يحمل اسم "مرسوم الحمراء" أو قرار طرد اليهود الذين رفضوا أن يتحولوا إلى المسيحية من قشتالة وأراغون، وسلسلة من المراسيم، التى فرضت على المسلمين فى إسبانيا التحول الدينى الإجبارى.

وفى النمسا فى عام 1356 أصدر ما يعرف بالفرمان الذهبى، الذى وضع اليهود تحت حماية الحكام الإمبرطوريين المنتخبين، فأصبح لهم حق فرض الضرائب على أعضاء الجماعات اليهودية وحمايتهم أو حتى طردهم دون تدخل الإمبرطور، وبدأ منذ عام 1421 طرد اليهود من النمساء، لكنهم لم يختفوا تماما.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة