صاحب المقام.. روايات أسطورية عن أبى الدرداء فى الإسكندرية.. مهندس الترام أصيب بشلل بسبب محاولته نقل الضريح.. دمر قنبلة فى عرض البحر لحماية الأهالى.. وأستاذ تاريخ: الضريح فارغ والجثمان مدفون بدمشق.. صور

الأربعاء، 27 مارس 2024 10:30 م
صاحب المقام.. روايات أسطورية عن أبى الدرداء فى الإسكندرية.. مهندس الترام أصيب بشلل بسبب محاولته نقل الضريح.. دمر قنبلة فى عرض البحر لحماية الأهالى.. وأستاذ تاريخ: الضريح فارغ والجثمان مدفون بدمشق.. صور مسجد أبو الدرداء فى الاسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روايات مختلفة ومتعددة عن ضريح أبو الدرداء  الذى يقع بمنتصف أحد الشوارع بمنطقة كرموز غرب الإسكندرية.. الروايات تحلوت إلى أساطير يحكى عنها أجيال وأجيال حول "معجزات " أبو الدرداء وضريحه الذى يفد إلي زيارته عدد كبير من المواطنين تباركا به، ليس مصريين فقط، ولكن من الدول الأخرى تحديدًا من جنوب شرق أسيا.

 

أبو الدرداء وقصة إسلامه
 

سيدي أبي الدرداء الأنصاري، هو عويمر بن مالك الأنصاري الخزرجي، ويقال اسمه عامر ابن مالك ولقبه عويمر، من صحابة رسول الله، أحد الأنصار الستة الذين جمعوا القرآن في حياة الرسول، أسلم يوم غزوة بدر، وكان يعمل تاجرا ثم تفرغ بعد إسلامه للعبادة.

يقول أبو الدرداء عن ذلك "كنت تاجرا قبل المبعث، فلما جاء الإسلام، جمعت التجارة بالعبادة، فلم يجتمعا، فتركت التجارة ولزمت العبادة"، وفي قصة إسلامه قال أبو الزّاهِريّة "كان أبو الدرداء من آخر الأنصار إسلاما، وكان يعبد صنما، فدخل ابن رواحة، ومحمد بن مسلمة بيته، فكسرا صنمه، فرجع فجعل يجمع الصنم، ويقول: ويحك ! ألا دفعت عن نفسك، فقالت أم الدرداء، لو كان ينفع أو يدفع عن أحد، دفع عن نفسه، ونفعها. فقال أبو الدرداء، أعدي لي ماء في المغتسل، فاغتسل، ولبس حلته، ثم ذهب الي النبي، فنظر اليه ابن رواحة مقبلا، فقال يا رسول الله، هذا أبو الدرداء، ما أراه إلا جاء في طلبنا؟ فقال: إنما جاء ليسلم، إن ربي وعدني بأبي الدرداء أن يسلم.

ويقول محمد الأحمدى، أستاذ التاريخ بجامعة الإسكندرية، إن أبو الدرداء هو مقام بدون جثمان لأن هناك ضريح له فى سوريا، والتاريخ أثبت وجوده فى نهاية حياته بدمشق وليس مصر، ودفن حيث المكان الذى تواجد فيه.

وأضاف لـ "اليوم السابع"، أن ضريح أبو الدرداء من الأضرحة التى اختلف على روايتها وحقيقة الجثمان الموجود بداخله ولا يوجد أدلة قوية على وجوده داخل الضريح.

وأشار إلى أن عمر بن الخطاب، أرسل ثلاثة من جامعي القرآن هم "معاذ، وعبادة، وأبو الدرداء" فاستقر عبادة بن الصامت في حمص، ومعاذ في فلسطين، أما أبو الدرداء فمكث في دمشق وأصبح قاضيها.

 

أساطير أبو الدرداء
 

ويعتبر ضريح أبو الدرداء هو الوحيد الذى يتواجد فى منتصف الشارع يلتف حوله خط الترام والمنازل فى ميدان، وتقول إحدى الأساطير لدى أهالى الإسكندرية أن المهندس الإيطالي المشرف على إنشاء ترام المدينة في بدايات القرن العشرين، وأشار بيده إلى ضريح سيدي "أبو الدرداء"، آمرا بإزالته كي يمتد شريط الترام في خط مستقيم فإذا بيده قد توقفت عن الحركة وشلّت تماما ولم يُشفى فى داءه، فنصحه العمال بطلب العفو من صاحب المقام، طلب المهندس الإيطالي العفو من سيدي أبو الدرداء واعدا إياه ألا يزيل المقام أو ينقله من مكانه، عادت يد المهندس للحركة فقام بتعديل الرسومات الهندسية وجعل الترام هي التي تلتف حول مقام سيدنا.

كما أشار مصطفى الساعدى، صاحب أحد المحلات التجارية فى منطقة كرموز، إلى أن هناك رواية شهيرة عن كرامات أبو الدردار كما ينطقها أهالى الإسكندرية، أنه في ليلة من ليالي الحرب العالمية الثانية وكانت الفوضى تعم المدينة وسماء الإسكندرية كانت تملئها الطائرات وفى إحدى الغارات، تعرضت الإسكندرية لقصف شديد، ألقيت قنبلة هائلة الحجم علي المدينة، كانت كفيلة بتدميرها تماما، حينها خرج سيدي "أبو الدرداء" من مقامه، التقط القنبلة، ودخل بها في "عرض البحر" لتنفجر دخله، بعيدا عن المدينة وسكانها.

مسجد وضريح أبو الدرداء (1)

مسجد وضريح أبو الدرداء 

 

مسجد وضريح أبو الدرداء (2)
مسجد وضريح أبو الدرداء 

 

مسجد وضريح أبو الدرداء (3)
مسجد وضريح أبو الدرداء 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة