مسلسل مليحة الحلقة 2.. ما حكاية حى الشيخ جراح؟

الأربعاء، 27 مارس 2024 07:16 م
مسلسل مليحة الحلقة 2..  ما حكاية حى الشيخ جراح؟ دياب من مسلسل مليحة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال عرض الحلقة الثانية من مسلسل مليحة، الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024 في النصف الثانى من الشهر، تم إذاعة أغنية راجعين، وكلماتها "إن سألت القدس على أولادها .. قولولها أولادك بالشيخ جراح.. إن سألت غزة على نهارها.. قولولها ما ضل ليل إلا انزاح"، فما هو الشيخ جراح؟

سكان حي الشيخ جراح، يعيشون بالقدس الشرقية، الذى يقع خارج أسوار البلدة القديمة مباشرة بالقرب من باب العامود الشهير، ويعيشون فى منازلهم هذه منذ خمسينيات القرن الماضي، بينما يزعم المستوطنون اليهود أنهم اشتروا الأراضي، بشكل قانوني، من جمعيتين يهوديتين اشترتا، فى المنطقة التى تضم العديد من المنازل والمباني السكنية الفلسطينية بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم والقنصليات. وذلك ضمن خطط المحتل لزيادة عدد المستوطنين في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.


شهدت الحلقة الثانية من مسلسل مليحة استكمال الجد (سامى مغاورى)، حديثه لحفيده عن بداية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، حيث أخبره أن هرتزل الذى نادى بإقامة دولة لإسرائيل على أرض فلسطين توفى عام 1904، بعد أن زرع فكرته الشيطانية، ولكنه ترك تلاميذه لرعايتها.

وتابع مغاورى أن أحد هؤلاء التلامذة كان حاييم وايزمان، الذى ساعد الإنجليز فى تطوير المتفجرات وقت الحرب العالمية الأولى، وكان صهيونيا، وجمع كبار اليهود، وأصحاب المال والسلطة من أجل تحويل فكرة هيرتزل لواقع، ومن أجل جعلها واقع كانوا يحتاجون إلى قوة عظمى تحميها، وبدأ اليهود إقناع حكومة بريطانيا باعتبارها أكبر قوة في العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة