حكايات عروس البحر المتوسط.. مراحل تسمية ميدان المنشية فى الإسكندرية وقصة تمثال محمد على وحقيقة نسبه إلى فرانشيسكو مانشينى.. شهد محاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقرار تأميم قناة السويس.. صور

الجمعة، 29 مارس 2024 12:00 م
حكايات عروس البحر المتوسط.. مراحل تسمية ميدان المنشية فى الإسكندرية وقصة تمثال محمد على وحقيقة نسبه إلى فرانشيسكو مانشينى.. شهد محاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقرار تأميم قناة السويس.. صور ميدان المنشية بالإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر ميدان المنشية من أهم ميادين محافظة الإسكندرية نظرًا لتواجده بجوار أهم منطقة تجارية بالإسكندرية، والتى كانت مهد للتجارة بالخارج ويسكن فيه عدد كبير من الجنسيات الذين اشتهروا بالتجارة بمختلف أنواعها، واختلفت الآراء حول تسمية ميدان المنشية، وفى حكايات عروس البحر التى أطلقها "اليوم السابع" نوضح حقائق وتفسيرات موثقة حول تسمية ميدان المنشية بمحافظة الإسكندرية ونلقى الضوء على التفاصيل التاريخية والأحداث الهامة التى شهدها الميدان.

سبب التسمية

بسبب اختلاف الآراء واللغط حول سبب التسمية والتى يقول البعض أن تسمية ميدان المنشية جاءت نسبة إلى فرانشيسكو مانشينى وهو المهندس الذى بنى ميدان القناصل، ولكن الوثائق لم تثبت هذه المعلومة، وهى معلومة دارجة بين أهالى الإسكندرية ولكن حقيقة التسمية غير ذلك.

يوضح الدكتور إسلام عاصم نقيب المرشدين السياحيين السابق، أن تسمية ميدان المنشية بالإسكندرية ترجع لأن كلمة منشية هى كلمة يتم استخدامها فى المكان الذى يوجد فى إنشاءات قادمة من الفعل "نشأ" وفى فترة زمنية كانت يطلق على أى مكان يقوموا فيه بأعمال تطوير وإنشاءات كلمة "منشية" لذلك تطلق على أكثر من مكان فى مصر منها منشية ناصر ومنشية البكرى وغيرها من الأماكن التى لها نفس الاسم.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن ميدان المنشية مر عليه أكثر من اسم بداية من ميدان السلاح لأنه كان ساحة واسعة كانت تستخدم فى التدريب والقتال ثم جاء محمد على وأراد أن يكون الميدان واجهة للقادمين من الخارج، وأن يتم بنائه على الطراز الإسلامى والعمارة الإسلامية، مشيرا إلى أنه فى بناء الكنيسة اشترط عليهم أن يكون لها تفس الطابع المعمارى المميز لأن محمد على أول من نادى بما يسمى التنسيق الحضارى وأن يكون للمبانى شكل موحد.

وأشار إلى أن فى عهد الخديوى إسماعيل تم تغيير اسم الميدان إلى ميدان محمد على لوضع تمثال محمد على فى الميدان الذى أثار الرأى العام لوجود مجسم إنسان فى ميدان فى بلد مسلمة، وهو كان أول تمثال يتم وضعه فى ميدان بمصر والحدث الذى كان جلل وأثار رأى الشارع المصرى.

وأوضح أنه بعد ضرب الإسكندرية عام 1882 تغير ملامح الميدان وأصبح هناك مزيجا فى العمارة الإسلامية القديمة والعمارة الحديثة بسبب هدم وانهيار المبانى فى الحادث.

الميدان وأحداث تاريخية

مر ميدان المنشية بالإسكندرية أحداث هامة منها حادث ضرب الإسكندرية عام 1882 ووقوع اشتباكات بين المصريين والجاليات الأجنبية فى عهد الخديوى توفيق.

كما شهد حريق مبنى البورصة عام 1979 وكان تحفة معمارية على طراز لاتينى قديم، وعليه ساعة ضخمة، وكان فى مواجهته مبنى يسمى المبنى الملكى تم هدمه وتغير اسمه منذ ثورة 52 أكثر من مرة، فكان اسمه الأصلى "البورصة"، ثم أطلق عليه مبنى "الاتحاد الاشتراكي"، ثم "التحرير"، إلى أن تهدم عقب حريق هائل اندلع داخله عام 1979 كما كان شاهدا على قورة الجياع فى السبعينات.

قرار تأميم قناه السويس من الإسكندرية

قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية.. شركة مساهمة مصرية"، كلمات اشعلت حماس المصريين واثلجت قلوبهم جاءت هذه الكلمات من ميدان المنشية بالإسكندرية فى 26 يوليو عام 1956، حتى تزلزلت أرض ميدان المنشية، التى لم تتسع جنباته لكلمات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، التى ألقاها من أعلى مبنى البورصة وسط الميدان.

اغتيال الزعيم جمال عبد الناصر

وكان الميدان شاهدا كبيرا على ثورة 23 يوليو، بداية من محاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد التاصر من قبل الاخوان، ونهاية بإعلان عبد الناصر تأميم قناة السويس.

تعرض الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى 26 أكتوبر 1954 أثناء إلقاء خطاب أمام الجماهير الحاشدة فى الميدان، لمحاولة اغتيال نفذها التنظيم الخاص لجماعة الإخوان ونجا منها عبد الناصر وتقدم إلى المحاكمة المتهم بتنفيذ عملية الاغتيال محمود عبد اللطيف، وعرف بعد ذلك "بحادثة المنشية".

كما أعلن عبد الناصر وسط الجماهير الغفيرة بميدان المنشية، يوم 26 يوليو 1956 تأميم شركة قناة السويس بعد قرار البنك الدولى بسحب تمويل بناء السد العالى.

ومن الأماكن الأثرية فى ميدان المنشية هى سرايا الحقانية التى تعتبر أقدم المحاكم فى مصر وهى تخضع حاليا لأعمال ترميم وتطوير، كما يوجد قبر الجندى المجهول وهو فى الجهة المقابلة للكورنيش والذى له حراسة خاصة وتقام له مراسم سنوية تقديرا له.

ميدان المنشية بالاسكندرية (1)
ميدان المنشية بالاسكندرية (1)

 

ميدان المنشية بالاسكندرية (2)
ميدان المنشية بالاسكندرية (2)

 

ميدان المنشية بالاسكندرية (3)
ميدان المنشية بالاسكندرية (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة