14 بركانًا عملاقًا على الأرض.. هذا ما سيحدث إذا انفجر أحدها

الأحد، 03 مارس 2024 08:00 م
14 بركانًا عملاقًا على الأرض.. هذا ما سيحدث إذا انفجر أحدها ثورة بركان - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في أماكن معينة حول العالم، تكمن البراكين العملاقة الخامدة حيث تستطيع تلك البراكين محو الأشخاص الذين يعيشون حولهم لأميال، وتغيير المناظر الطبيعية على الأرض كما نعرفها.
 
ولم يحدث ذلك إلا مرة واحدة في التاريخ الحديث، عندما ثار بركان جبل تامبورا، في ما يعرف الآن بإندونيسيا، في 10 أبريل 1815، حيث ارتفع عمود شاهق من الرماد إلى الغلاف الجوي، وتدفقت تدفقات الحمم البركانية أسفل الجبل لعدة أيام، ما أدى إلى محو القرى أثناء تحركها وتسبب في حدوث أمواج تسونامي عندما وصلت إلى البحر.
 
وقتل أكثر من 70 ألف شخص بسبب ثوران البركان، لكن عدد القتلى امتد لعدة أشهر أخرى، حيث أدى الكبريت المنبعث من الانفجار إلى الغلاف الجوي إلى تبريد الكوكب بدرجة كبيرة، حتى أن عام 1816 أصبح يُعرف باسم "العام الذي لا يوجد فيه صيف".
 
وقد واجهت الولايات المتحدة تساقطات ثلجية بارتفاع 20 بوصة في يونيو، كما تعرضت أوروبا لأمطار لا نهاية لها، وقد فشلت المحاصيل ومات الناس جوعا، كما ضرب وباء التيفوس القارة، وسيطر على من يعانون من سوء التغذية.
ومع ذلك، فإن جبل تامبورا ليس من الناحية الفنية بركانًا هائلًا.

ما هو البركان العملاق؟

في الواقع، من الصعب جدًا التعرف على البراكين العملاقة، فهي تصبح "خارقة" فقط بعد ثورانها، وهناك 14 بركانًا حول العالم معروف عنها أنها أطلقت ثورانًا هائلًا، وربما أشهرها بركان يلوستون في ولاية وايومنغ الأمريكية.

وتقول الدكتورة كاتي ريفز، زميلة التدريس في جامعة وارويك، لموقع "ميترو" البريطاني: "يمكن للبراكين العملاقة أن تنتج "ثورانات سيليكية هائلة" نادرة جدًا وكبيرة جدًا - مثل تلك التي أعيد بناؤها في يلوستون، وتاوبو، وتوبا".
 
"إن العدد الفعلي للبراكين الهائلة على الأرض ليس معروفًا بشكل كامل لأن الكثير من معرفتنا تعتمد على إعادة بناء أحداث الانفجارات الهائلة الماضية، حيث أننا لم نشهد واحدة منها خلال تاريخ البشرية."
 
ولكن في الآونة الأخيرة، بدأ بركان كامبي فليجري في إيطاليا ينطلق بعيدًا، ويعتقد بعض العلماء أن هذا أيضًا لديه القدرة على إطلاق العنان لثوران مدمر، حتى لو لم يكن "فائقًا" من الناحية الفنية، ولكي يعتبر الثوران هائلا، يجب أن يصل إلى ثمانية على مؤشر الانفجار البركاني (VEI)، مما يعني أنه يقذف أكثر من 1000 كيلومتر مكعب من المواد، وما يعنيه ذلك حقًا، بشكل غير علمي، هو الدمار الكامل للمنطقة.

ماذا سيحدث إذا اندلع بركان هائل؟

وبالنظر إلى التأثيرات على المستوى المحلي، يوضح الدكتور ريفز أن هذا يعادل ظهور الكثير من المواد البركانية، والتي يمكن أن تخلق عمودًا من الرماد البركاني، والذي، إذا انهار، يمكن أن يؤدي إلى تدفقات سريعة من الجزيئات والغازات البركانية الساخنة، مما يؤدي إلى تدمير كل شيء في طريقها.

إذا أخذنا كامبي فليغري كمثال، يعيش حوالي نصف مليون ساكن في منطقة تبلغ مساحتها 80 ميلاً مربعاً تشكل منخفض البركان، ويعيش 800 ألف شخص آخرين خارج المنخفض مباشرة، وسيؤدي الثوران البركاني الهائل إلى ابتلاع الرماد الكثيف وتدفقات الحمم البركانية للبلدات والقرى المحيطة، وسيستمر الدمار في الانتشار عبر عدة أميال.
 
البركان مغمور جزئيًا تحت سطح البحر، مما يعني أن قوة الثوران يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تسونامي هائل، وقد يشمل ذلك حوض البحر الأبيض المتوسط بأكمله ويؤثر على دول مثل فرنسا وإسبانيا وليبيا والجزائر وتونس، إلى جانب ساحل شمال غرب إيطاليا والساحل الشمالي لصقلية والعديد من الجزر.
 
وقد يمتد الرماد الناتج عن العمود البركاني إلى مناطق أبعد، حيث يسقط على مساحة يبلغ عرضها مئات الأميال، مما قد يؤثر على حقول المحاصيل والزراعة، فالرماد البركاني ومياه الأمطار من شأنه أن يخلق تدفقات من اللاهار - التدفق الطيني أو تدفق الحطام، وهو ما من شأنه أن يدمر المنازل والبنية التحتية.
 
ويمكن أن يسبب الرماد البركاني ضرراً على صحة الإنسان، ويسبب أمراض الجهاز التنفسي مثل داء السيليكا، الناجم عن استنشاق السيليكا، فضلاً عن تفاقم الربو والتهاب الشعب الهوائية ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وبوصوله إلى حوالي 100 ميل في الغلاف الجوي، يمكن للعمود البركاني نفسه أن ينتقل حول العالم، مع ما يترتب على ذلك من آثار كبيرة على السفر الجوي، وربما يسبب تبريدًا عالميًا.
 
ويقول الدكتور ريفز: "من المحتمل أنه بسبب الطبيعة المترابطة للمناخ ونظام الأرض، فإن التأثيرات التي تعقب الثوران البركاني ستكون واسعة النطاق للغاية"، وهذا من شأنه أن يؤدي أيضًا إلى أضرار تكلف "عشرات التريليونات"، كما يقول الدكتور مايك كاسيدي، الأستاذ المشارك في جامعة برمنغهام.يقول الدكتور ريفز: "ثوران بركان Eyjafjallajökull الأصغر بكثير في أيسلندا في عام 2010".
 
و"قد تنتج هذه الثورات البركانية أيضًا غازات الكبريت التي يمكن أن تصل أيضًا إلى طبقة الستراتوسفير بسبب ارتفاع الأعمدة - يمكن أن يتفاعل هذا مع بخار الماء في الغلاف الجوي لتكوين هباء كبريتي يمكنه تشتيت الإشعاع الوارد وتبريد المناخ مؤقتًا، وهو ما يسمى أيضًا " الشتاء البركاني”.
 
ومع ذلك، يشير الدكتور كاسيدي إلى أنه على الرغم من أن جميع الانفجارات الناجمة عن البراكين العملاقة لا تعتبر ثورات هائلة، إلا أن فرص حدوث ثوران تأثير عالمي "غير فائق" كبيرة، حيث يحدث مرة واحدة كل 500 عام، ولا يزال من الممكن أن تتسبب هذه الأحداث في حدوث موجات تسونامي، وإطلاق الرماد والخفاف الذي يسد الممرات المائية والمجال الجوي، فضلاً عن إطلاق تدفقات الطين والرماد الخطرة، وتدمير البنية التحتية وقتل الأشخاص داخل دائرة نصف قطرها 60 ميلاً.
 
ويقول الدكتور كاسيدي إن هذه التأثيرات المناخية الكبيرة أكثر شيوعًا من الانفجارات الهائلة وغالبًا ما تحدث كل 500 عام أو نحو ذلك، وبمعنى أنه حتى لو لم يحدث انفجار بركاني هائل، فلا تزال هناك فرصة بنسبة 1 من 6 لحدوث ثوران بركاني عالمي كل قرن، "أنا وزملائي نشعر بالقلق الشديد إزاء قلة الاستعداد لمثل هذه الأحداث، ونحن سنطلق مؤسسة خيرية في المستقبل القريب."
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة