أستاذ بتربية رياضية بأسيوط: الكرش يحتاج تحديد طبيعة تكوينه للتخلص منه.. فيديو

الأحد، 03 مارس 2024 03:00 ص
أستاذ بتربية رياضية بأسيوط: الكرش يحتاج تحديد طبيعة تكوينه للتخلص منه.. فيديو الدكتور أحمد صلاح قراعة أستاذ التدريب الرياضى والتأهيل
أسيوط - هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه الدكتور أحمد صلاح قراعة أستاذ التدريب الرياضى والتأهيل، وعلوم الحركة بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط، وعميد كلية التربية الرياضية السابق، والمشرف العام علي القرية الأولمبية بجامعة أسيوط، عبر اليوم السابع بعض النصائح للذين يعانون من الكرش وارتخاء عضلات البطن.
 
 
وقال قراعة، إن مشكلة الكرش هي مشكله العصر، والكرش هي البطن الكبيرة، والتي تظهر للإنسان بعد سن المراهقة، والكرش له عدة أشكال إما ارتخاء في العضلات فقط بدون وجود نسبة دهون، أو ارتخاء في العضلات بالإضافة لوجود كمية من الدهون، أو وجود دهون فقط والعضلة سليمة.
 
وأوضح قراعة، أنه من أبسط أنواع الكرش، والتي يمكن التخلص منه بسرعة هو البطن المرتخية، بسبب وجود نسبة دهون فقط، والعضلة مازالت شادة في مكانها، وهناك ترابط في الألياف العضلية، ففي هذه الحالة نعتمد على برنامج غذائي بسيط، وبعض التدريبات الخاصة بتدريبات رفع كفاءة الجهاز الدوري التنفسي، وتدريبات التحمل والجري والمشي، وبذلك يمكن التخلص من هذه المشكلة عبر بعض البرامج البسيطة.
 
وأضاف قراعة أن المشكلة الأكبر تكون في ارتخاء عضلة البطن بشكل كبير، وهي تشبه تمدد العضلة كـ"الأستك" الذي يرتخي فيفقد خواصه، حيث تفقد العضلة خواصها وتماسكها، ففي هذه الحالة نحتاج إلى تدريبات عنيفة بطريقة فنية رياضية وعلمية حتي تتمكن من عودة عضلات البطن لوضعها الطبيعي ونحتاج إلي أن تصل العضلة للخصائص التي تميز الليفة العضلية لوضعها الأساسي، ونحتاج إلى التحميل علي عضلات البطن بعدد من المرات تصل إلي 33 مرة تكرار. 
 
وأوضح قراعة، أن التمارين العنيفة علي عضلات البطن وعلي الألياف العضلية تأتى لتقصير هذه العضلات، والتخلص من الدهون في نفس الوقت، مضيفا أنه بعد عملية التحميل علي عضلات البطن بشكل كبير تحت أيدى مدربين متخصصين لابد أن تحصل العضلة علي فترة راحة حتي تتعرض العضلة لعملية تقصير وتتقلص وتعود لوضعها الطبيعي التي كانت عليه قبل تعرضها للارتخاء.
 
وحذر قراعة، المدربين واللاعبين الذين يسعون إلي التخلص من ارتخاء العضلات، والبطن الكبيرة، أن تجري أي عمليات إطالة للعضلة أثناء عملية تقصير العضلة، لأن ذلك يؤدى بشكل كبير إلي ارتخاء العضلات مرة أخرى، ولا يكون هناك فائدة إطلاقا من العمليات العنيفة التي تم إجراؤها علي عضلات البطن للتخلص من ارتخاء العضلات المصحوبة بدهون، مؤكدا أن الجانب العلمي جانب هام جدا في طرق التخلص من الكرش، لأن تحديد نوعية الكرش وطبيعة الدهون وتحديد ما إذا كان الكرش ارتخاء فى العضلات أو دهون يساعد في تحديد طبيعة التمارين وطرق العلاج، ويسهل التخلص من الكرش.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة