خبير اقتصادى: الاستثمار المباشر يساهم فى استقرار الأسواق بشرط الرقابة

الأحد، 03 مارس 2024 12:00 ص
خبير اقتصادى: الاستثمار المباشر يساهم فى استقرار الأسواق بشرط الرقابة الدكتور جمال هيكل
كتب ـ عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‏كشف الدكتور جمال هيكل الخبير الاقتصادي، أن جذب  الاستثمار الأجنبي المباشر، يساهم بشكل كبير في استقرار الأوضاع الاقتصادية وبالتالي استقرار الأسعار، معتبرا أن استقرار سعر العملة في المقام الأول يترتب عليه استقرار بقية أسعار السلع والمنتجات، لاسيما أن العديد من مدخلات الإنتاج والخامات تأتي مستوردة لكي يتم تصنيعها أو تصديرها أو استهلاكها  في السوق المحلية، مما يزيد من قيمتها .
 
وأشار جمال هيكل، إلى  أن احتساب تلك القيمة وفق السعر غير الرسمي للعملة و المتداول في السوق السوداء يساهم في رفعها بشكل كبير ولا يتناسب مع قيمة السلعة نفسها.
 
‏أضاف، أن ضخ استثمارات أجنبية مباشرة يساهم في استقرار العملة وفي القضاء على السوق السوداء وبالتالي يتم السيطرة على الغلاء، وإن لم يكن بصورة لحظية سيتم السيطرة على الغلاء بصورة تدريجية من خلال دورة رأسمال السلعة أو المنتج نفسه.
 
‏أوضح أنه من المهم وجود الرقابة على الأسواق ولا سيما السلع والمنتجات التي لا ترتبط ارتباطا وثيقا أو مباشرة بالعملة الصعبة أو الدولار على وجه الخصوص، ومنها العديد من أسعار المواد الغذائية الموجودة في الأسواق.
 
 وأشار  إلى أهمية توطين الصناعة بنسبة 100% خاصة المادة الخام والاعتماد على تصنيعها محليا وهذا يجنب الصناعة الاحتياج  إلى العملة الصعبة ويقلل الطلب على الاستيراد من الخامات، وبالتالي فإن الحجم الكبير من الصادرات يمكن الاستفادة به بنسبة كبيرة ولا سيما أنه سيكون محليا وبدون مكون مستورد .
 
‏كما نوه إلى أهمية تقديم حوافز استثمارية مجزية للمستثمرين في ظل التنافس العالمي الشديد على الاستثمار الأجنبي المباشر لدوره في تحسين معدلات النمو والقضاء على البطالة بشكل تدريجي و توطين الصناعة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة