"ورثة العظماء".. ابنة محمد عبد الوهاب فى حوار لـ"اليوم السابع": لم يكن يتابع التليفزيون والسينما وأحب مسرحية "سك على بناتك".. لم يمنعنا من دخول الوسط الفنى وقال "لا أراكم مؤهلين".. ورفض إطلاق لقب "موسيقار" عليه

الأحد، 03 مارس 2024 08:00 م
"ورثة العظماء".. ابنة محمد عبد الوهاب فى حوار لـ"اليوم السابع": لم يكن يتابع التليفزيون والسينما وأحب مسرحية "سك على بناتك".. لم يمنعنا من دخول الوسط الفنى وقال "لا أراكم مؤهلين".. ورفض إطلاق لقب "موسيقار" عليه ابنة محمد عبد الوهاب
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> كان لديه طقوس يومية وملتزم للغاية بالمواعيد.. ولم يحب الاحتفال بعيد ميلاده

>> علاقته بأم كلثوم كانت متميزة ويتحدثان كثيرا على التليفون ولم يكن بينهما عداوة على الإطلاق بل تنافس شريف

>> شائعات غسل والدى يديه بالصابون بعد مصالحة أي شخص مبالغة.. وكان يخاف للغاية من المرض ويشدد على غسل كل الأشياء

>> والدى وقف أمام عائلته كلها من أجل الالتحاق بعالم الغناء وأسرته لم تكن موافقة.. وأحمد شوقى ساعده على تطوير نفسه

>> أفلام والدى كلها نجحت نجاحا كبيرا ولكنه لم يستمر في الفن كثيرا ليتفرغ للألحان والغناء

>> عبد الحليم حافظ كان أقرب المطربين إلى والدى وتردد على بيتنا كثيرا وكان يحب سماع نصائح عبد الوهاب

منذ نعومة أظافره وهو يواجه تحديات وصعوبات ليشق طريقه نحو الغناء والفن، اضطر أن يواجه عائلته بأكملها التي كانت ترفض دخوله هذا المجال، بل وترك المنزل وظل بعيدا عن بيته لا يأكل من أجل هدفه بعد أن اكتشف موهبته.

ثم جاءت الشائعات لتلاحقه منذ بداية مشواره الغنائى، وحتى بعد وفاته، لم يتوقف يوما عن التلحين، وكان يرفض أن يطلق عليه عشاقه مصطلح "الموسيقار"، ولكنه في الحقيقة استحق هذا اللقب "موسيقار الأجيال"، فعلى يديه خرج نجوم جابوا العالم العربى بأصواتهم الجميلة وأغانيهم التي تعيش حتى اليوم في بيوتنا، ومن خلاله قدمت كوكب الشرق أم كلثوم رائعتها "أنت عمري".

كان أول من دعمه هو أمير الشعراء أحمد شوقى، الذي اكتشف موهبته وشجعه على استكمال مشواره، ليكتب موسيقار الأجيال تاريخا كبيرا في المجال الموسيقى، ورغم أنه لم يمكث في المجال السينمائي كثيرا إلا أنه ترك مجموعة من الأفلام الرائعة مثل "يحيا الحب" و"رصاصة في القلب" و"لست ملاكا" وغيرها من الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا إلا أنه رغم ذلك فضل أن يتفرغ للحن والغناء، وظلت علاقته بكوكب الشرق متوترة كما وصفها البعض، ولا يوجد تعاون بينهما حتى استطاع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أن يجمعهما في عمل غنائي واحد وكان هو الأشهر في تاريخ الاثنين.

كان لنا حوارا مع ابنته عفت عبد الوهاب، التي كشفت لنا خلال الحوار الكثير من تفاصيل حياة موسيقار الأجيال، وكيف تحدى أسرته التي كانت تريده أن يصبح شيخا لانحداره من عائلة تضم شيوخ أزهريين، وكيف وضع الموسيقار محمد عبد الوهاب نمطا معينا لحياته وحياة أسرته، وحقيقة منعه لأبنائه من دخول عالم الفن والموسيقى، بجانب تفاصيل وسواس النظافة الذي اتسم به، وأبرز المطربين الذين كانوا قريبين منه، وكيف حافظت الأسرة على تراث الأب وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

ما أبرز ما استوقفك في حياة محمد عبد الوهاب؟

مراحل كثيرة استوقفتنى في حياة والدي، يكفى أنه  وقف أمام عائلة بأكملها من أجل أن يعمل في مجال الغناء والفن، خاصة أن عائلة والدى كانت جميعها من الشيوخ وحافظى القرآن الكريم وللعائلة مسجد الشعرانى وهو أحد أجداد والدى محمد عبد الوهاب، وهو الإمام عبد الوهاب بن أحمد بن علي بن أحمد بن محمد الشعراني الشافعي، ووالدى تعب كثيرا وقدم الكثير من الجهد والوقت من أجل الفن، فهو رجل ذواق للفن ومنذ صغره كان يريد أن يلتحق بهذا المجال ولكن أسرته لم تكن موافقة على ذلك وتحدى الأسرة ووقف أمام كل التحديات حتى استطاع أن يحقق رغبته.

الموسيقار محمد عبد الوهاب وابنته
الموسيقار محمد عبد الوهاب وابنته

ما الذي دفع محمد عبد الوهاب للاتجاه للموسيقى منذ صغره ؟

هو منذ صغره ولديه رغبة في الاتجاه نحو الغناء والفن نظرا لصوته الجميل، وكانت اللغة العربية لديه مميزة، وخروج الألفاظ ومخارج الحروف بشكل واضح، خاصة أنه كان يقرأ القرآن ويحفظه منذ طفولته.

هل حفظ الموسيقار محمد عبد الوهاب للقرآن ساهم في أن يتعلم مخارج الحروف وتكون اللغة العربية لديه مميزة في الغناء؟

بالطبع، فمنذ صغره ذهب إلى الكتاب لحفظ القرآن، وكانت أسرته تعده لأن يحفظ القرآن كاملا، وهو ما ساعده في تعلم الطرف الصحيحة لمخارج الحروف والقواعد السليمة للغة العربية، وهو ما ساعده كثيرا خلال مشواره الغنائي.
 

هل هناك شخصية بعينها شجعت محمد عبد الوهاب للاتجاه نحو الغناء؟

والدى كان مصمما منذ البداية على الغناء، وكان يهرب من أسرته، ولا يأكل من أجل أن يستكمل مشواره الغنائى الذي يحلم به، ومنذ بداية مشواره في الغناء تعرف على الشاعر أحمد شوقي الذي وقف جانبه وأعجب به كثيرا وساعده في تطوير ذاته وأن يصبح أفضل مما هو عليه في الموسيقى.

صورة نادرة للموسيقار محمد عبد الوهاب وأسرته
صورة نادرة للموسيقار محمد عبد الوهاب وأسرته

هل تأثر محمد عبد الوهاب بسيد درويش؟

كان يحبه كثيرا، فهو من الشخصيات التي كان يحترمها محمد عبد الوهاب ومعجب بنجاحاته وسار على خطوات سيد درويش منذ صغره.

** البعض يرى أن محمد عبد الوهاب لم يقدم العديد من الأفلام لأنه لم يجد نفسه فى هذا المجال وفضل الاكتفاء بالغناء والألحان؟

أفلام والدى كلها نجحت نجاحا كبيرا، ولكن توقفه عن التمثيل كان قرار شخصى منه لأنه وجد أن أفلامه كانت تنجح بسبب أغانيه، لذلك فضل أن يتوقف عن التمثيل ويستكمل مشواره في الغناء باعتباره أنه السبب في نجاح أفلامه ، فقد كان يحترم نفسه كثيرا، ووجد نفسه كممثل ليس على مستوى الملحن والمغني، فظل لأخر يوم في حياته يلحن، ودائما كان يرى نفسه موسيقى أكتر من الفنان، حيث حصل على جوائز كثيرة ومزيكته دخل الكثير من دول العالم ، وحصل على الاسطوانة البلاتينية والعالم كله يعترف بإنجازاته الموسيقية وحصل على نياشين وجوائز كثيرة نتيجة أغانيه وألحانه التي حققت نجاحات غير مسبوقة.

** ما هي أقرب الأفلام إلى قلب محمد عبد الوهاب؟

لم يقل لنا على الإطلاق أن هناك فيلما معينا مثله وكان الأقرب إلى قلبه، ولكن هناك أفلام كثيرة كان يحبها مثل رصاصة في القلب والذي حقق نجاحا كبيرا، وكذلك فيلم "يحيا الحب"، وأفلام أخرى كانت قريبة لقبله ولكن هو لم يحدد لنا أي فيلم كان الأكثر قربا لقلبه.

وهل كان يشاهد محمد عبد الوهاب أفلام غيره من الفنانين؟

لم يكن يحب مشاهدة التليفزيون، خاصة أن نظره كان ضعيفا فكان يخاف على نظره، ولكنه كان يحب مشاهدة مقاطع مسرحية وكان يحب الفنان فؤاد المهندس ويشاهد مسرحية سك على بناتك، وكان يشاهد بعض المقاطع منها ولا يشاهد فيلما بأكمله أو مسرحية بأكملها، ولم يكن يشاهد الأفلام أو يهتم بمعرفة الأفلام الجديدة التي طرحت في السينما.

من كان أقرب المطربين لمحمد عبد الوهاب ويتردد على بيته كثيرا؟

عبد الحليم حافظ كان أقرب مطرب له ويطلب نصائحه كثيرا، وكان قريبا من عائلتنا ونراه كثيرا في المنزل، فهو مطرب لا يعوض ولن يأتي غيره، ووالدى كان يرى عبد الحليم حافظ أنه فنان عظيم وعبد الحليم حافظ كان يرى محمد عبد الوهاب والده الروحي.

** هل كان عبد الحليم حافظ يستمع إلى نصائح والدك خلال مشواره الفني والغنائى؟

نعم.. عبد الحليم حافظ كان دائما ما يطلب نصائح والدى ويحب أن يسأله في كثير من الأشياء التي تخص مشواره الفني وكان يطبق نصائحه كثيرا.

كيف تردين على من يرون أن محمد عبد الوهاب كان مغرورا ومتكبرا؟

لا على الإطلاق.. بل إن والدى كثيرا ما أعطانا نصائح كثيرة بألا نكون مغرورين، وكان شخصية بسيطة، ودائما ما كان يقول لنا لابد أن نتصف بالبساطة، وأن الغرور أمر ليس جيدا.

صورة نادرة لمحمد عبد الوهاب وابنته إهداء بخط يده
صورة نادرة لمحمد عبد الوهاب وابنته إهداء بخط يده

ولكن البعض يربط بين أنه لم يكن يحب أن يصافح الناس كثيرا بالتكبر؟

لا.. لم يكن متكبرا ولكنه وضع نظام معينا للحياة وطبقه على نفسه وعلى أسرته، فقد كان يخاف على صحته ولديه وسواس كبير  وكان يريد أن يعيش بشكل جيد وبصحة جيدة طوال الوقت، فلم يكن متكبرا لكن له حياته التى لا يحب أن يفسدها أحد.

ما حقيقة أن محمد عبد الوهاب كان يغسل يديه بالصابون بعد مصافحة أي شخص؟

هذه مبالغة.. بل كان يصافح الناس، ولكن كان أحيانا يتواجد في المطار فيأتى شخص لا يعرفه ويطلب أن يصافحه فكان هذا يقلقه، فوالدى كان يخاف من المرض للغاية، ولديه وسواس في النظافة فكان يقلقه أن يصافحه أحد ويحضنه، بل كان يصافحه من بعيد لبعيد، ولكن أن يصل الأمر لأن يغسل يديه بالصابون بعد المصافحة فهذا لم يحدث، وكان دائما يشدد على أن كل شيء لابد أن يكون نظيفا والطعام مغسول بشكل جيد، وعاش طوال حياته بهذه الطريقة يحرص على صحته ونظافته ونظافة بيته.

قلت إنه وضع نظاما معينا لحياته على أسرته.. كيف ذلك؟

على سبيل المثال، في أوقات تلحينه صباحا يكون مشغولا ولا يحب أن يعطله أحد، والغداء لابد أن يكون في الساعة الثانية ظهرا، لأن هذا أمر صحي وهذا ما نصحه به الأطباء، وكان ينام بعض الساعات بعد الغداء ويطلب من الجميع ألا يقلقه أحد، وفي المساء كان يأتي له أصدقائه، وكان له ميعاد معين للعشاء والنوم، فهذه كانت أبرز طقوسه اليومية ولم يكن يحب أن يفسدها عليه أحد.

هل بالفعل كان محمد عبد الوهاب يلتزم كثيرا بالمواعيد ويغضب من الذين لا يلتزمون بمواعيدهم معه؟

بالفعل.. هو كان ملتزما بشكل كبير بالمواعيد، وعلمنا ذلك أيضا، وكان يقول لنا "من لم يلتزم بمواعيده لن يحترمه أحد".

هل لم يوافق محمد عبد الوهاب أن يلتحق أحد من أسرته في مجال الفن والموسيقى؟

لا على الإطلاق، هو نفسه فنان ويحب الفن والموسيقى فكيف سيمنع أسرته من الالتحاق بالفن، فقد حارب والدي أهله من أجل الفن والموسيقى، فهو لم يمنعنا ولكن كان مبدأه في الحياة أن من يريد شيء لابد أن يسعى له ويجتهد ويتعب ويطور من نفسه حتى يحقق هدفه، وكان يقول لنا أنه لا يرى أحد منا مؤهل للالتحاق بمجال الموسيقى والفن.

وماذا فعل معك بعدما تعلمت البيانو؟

أنا أحببت البيانو كثيرا وتعلمت العزف عليه، ولكنه منعنى من استكمال التعلم لأنه رأني أنى لست مواظبة على التعلم وقال لى حينها إننى لم أخذ الموضوع بشكل جدي وليس لدى إرادة بأن أصل لنهاية المشوار وكان دائما يقول لى من يريد شيء لابد أن يصل له دون أن يدعمه أحد، وإذا رأيت أن لديكم تصميم على شيء كنت ساعدتكم لكن أنتم غير مصممين، ولكنه لم يمنعنا من العمل في الفن والموسيقى بل نحن من قصرنا.

هل كان هناك عداوة بينه وبين كوكب الشرق أم كلثوم خلال بداية مسيرتهما؟

لا على الإطلاق.. لم يكن هناك عداوة بين أبي وأم كلثوم بل كنا أصدقاء للغاية، ولكن لم يتعاونا مع بعضهما لأن كل واحد منهما كان ينتظر من الأخر أن يطلب منه التعاون حتى جاء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ودعاهما للتعاون وتمسكا بهذه الدعوة وخرج من هذا التعاون أحد أروع أغاني أم كلثوم "أنت عمرى"، وعلى أرض الواقع كانا أصدقاء وكنت عندما أدخل المنزل أجد والدي يتحدث مع أم كلثوم على التليفون أو تحدثه هي على تليفون المنزل.

ولكن هناك من يرى أن التنافس بينهما كان شديدا وهو ما أحدث توتر في العلاقة في بداية مشوارهما الغنائى؟

لم يكن هناك توتر على الإطلاق في علاقتهما، بل كان الأمر مجرد تنافس شريف بينهما، ولم يحدث أي شجار أو معارك بينهما ، وكل منهما كان سعيدا بما يقدمه ويفخر به ولا يحقد أي منهما على الأخر.

هل بالفعل توسط محمد عبد الوهاب للصلح بين عبد الحليم حافظ وأم كلثوم في ستينيات القرن الماضي؟

هذا ما أسمعه في الإعلام، ولكن لا أعلم في الحقيقة ما إذا كان قد توسط بينهما أم لا، قد تكون المعلومة صحيحة.

لماذا لم يكن يحب محمد عبد الوهاب أن يطلق عليه مصطلح الموسيقار؟

هو لم يكن يحب أن يطلق عليه أحد هذا المصطلح لأنه كان يقول إنه موسيقى وليس موسيقار لأن كلمة موسيقار مصطلح كبير، وهناك كثيرين أصبحوا يطلقون على أنفسهم مصطلح موسيقار وهذا لا يصح.

لماذا لم يكن يحب محمد عبد الوهاب الاحتفال بعيد ميلاده؟

دائما كان يستغرب أننا نحتفل بعيد ميلاده وعيد ميلاد أفراد الأسرة وكان دائما يقول لنا "لماذا تفرحون على ضياع سنة كاملة من العمر؟"، فكان كلامه شديد علينا.

موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وأسرته
موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وأسرته

وهل كان محمد عبد الوهاب غليظ في التعامل مع أسرته؟

لا.. لم يكن شديد في تعامله معنا ولكن كان هناك حدود لكل شيء وعلمنا الاحترام لاسمه واسمنا وفي نفس الوقت عقله مفتوح للغاية، فبجوار منزلنا يوجد نادي الجزيرة، وكنا نذهب له باستمرار ولدينا أصحاب، فلم يكن والدى متزمتا ولكن علمنا أن لدينا حدود في تصرفاتنا وخلال خروجنا مع أصدقائنا ولابد أن نحترم اسمنا واسم والدنا.

هل وضع محمد عبد الوهاب شروطا معينة لمن سيتزوجون بناته؟

لا.. كان دائما يقول لنا أنه فقط يريد رجل لديه عمل وابن ناس محترمة ولن يكون لديه مانع من قبول شريك الحياة لبناته، ولكن لابد أن يعتمد على نفسه.

هل اختار زوجا لإحدى بناته؟

لا.. لم يختر لنا شريك الحياة.. ولكن كنا نتعرف على شريك الحياة بالصدفة، حيث لنا أصدقاء كثر ونتعرف على أناس كثيرون وكنا نقول لوالدي إن هناك فلان يريد أن يتقدم لطلب يدينا فيسأل من هو وابن من؟، وكان يأتي شريك الحياة ليتعرف على والدى ووالدى يتعرف عليه، وكان يقول لنا إن ما يهمه أن يكون الزوج شخصية محترمة ويعتمد على نفسه.

** كيف كان يتعامل الفنان محمد عبد الوهاب مع الشائعات والأخبار غير الحقيقية التى كانت تنشر عنه؟

لم يكن يهتم بالرد على أي شائعة أو أكذوبة يرددها البعض عليه، بل كان لديه ثقة في النفس، ويعلم جيدا أن هذه مشكلة الفنان لابد أن يخرج ضده شائعات كثيرة، وكان يلقى بتلك الأكاذيب خلف ظهره ولا يعطيها أي اهتمام، إلا إذا كانت الشائعة تخص عائلته، فلا يسكت عليها، فهو له اسمه وصيته وصوت كبير في البلد فلا يمكن لأحد أن يقول شيء يمسه ويضايقه ويسكت والدي على هذا الأمر.

** محمد عبد الوهاب عاصر الكثير من رؤساء مصر ولكن رغم ذلك لم يكن له أي انتماء سياسى.. بما تفسرين ذلك؟

هو لم يكن يتكلم في السياسة على الإطلاق، ولم يتحدث معنا في السياسة، بل كان راجل فنان بمعنى الكلمة وحديثه عن الفن، ويحترم فنه وكل من تعامل معه كان يحترمه كثيرا، ولم يتحدث في السياسة سواء معنا أو مع أصدقائه.

** هل هناك أغانى خصصها محمد عبد الوهاب لزوجته وأبنائه؟

لم يلحن أو يقدم أغانى لنا أو لزوجته، بل إن البعض ادعى أنه قدم أغنية لزوجته نهلة القدسى وهذا لم يحدث .

** ما أبرز وصايا والدك لكم قبل وفاته؟

دائما ما كان يوصينا أن نكون ملتزمين للغاية ومتواضعين وليس لأننا أولاد محمد عبد الوهاب فنفتخر ونغتر، وكان يوصينا أيضا بالاهتمام بصحتنا وعدم السهر، وعدم شرب السجائر، ولم يكن أحد منا يرفض نصائحه ولم نكن نغضبه على الإطلاق ونسير على الطريق الذي يريده لنا ونلتزم بنصائحه.

كيف سعيتم للحفاظ على تراث محمد عبد الوهاب؟

عندما توفى والدى، حدثت مشكلات تخص تراثه ولكن أعطينا تراثه لأولادنا الذين عرفوا الشباب به، فعندما كبر أولادنا وأصبحوا في الجامعات والمدارس، جددوا هذا التراث وعرفوا الشباب من هو محمد عبد الوهاب وقدموا له مسرحية وأفلام عن حياته، وانشأنا شركة خصيصا لتراث محمد عبد الوهاب.

وماذا عن متحف محمد عبد الوهاب؟

هو أحلى متحف رأيته لفنان، يضم كل مقتنياته وصوره وأفلامه، وهو موجود في معهد الموسيقى في رمسيس، حيث يتعرف كل من يتردد على هذا المتحف على كل تراث ومقتنيات محمد عبد الوهاب ويعرف كل شيء يخص هذا الفنان الكبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة