العالم هذا الصباح.. كوريا الشمالية ترد على دعوة اليابان لإجراء محادثات مع زعيم البلاد.. زيلينسكى: نحتاج إلى صواريخ ATACMS لضرب القرم.. الأونروا: 171 من موظفينا قتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

السبت، 30 مارس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. كوريا الشمالية ترد على دعوة اليابان لإجراء محادثات مع زعيم البلاد.. زيلينسكى: نحتاج إلى صواريخ ATACMS لضرب القرم.. الأونروا: 171 من موظفينا قتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مخاوف حرب عالمية وشيكة تطفو على السطح مجددا فى القارة الأوروبية العجوز وسط تدفق للأسلحة الغربية فى كييف، والجرائم الإسرائيلية مستمرة فى غزة دون تحديد أى موعد قريب لتوقف لإطلاق النار.

كوريا الشمالية ترد على دعوة اليابان لإجراء محادثات مع زعيم البلاد

نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، الجمعة، عن وزيرة الخارجية تشو سون هوى، أن كوريا الشمالية "ليست مهتمة" بالدخول فى حوار مع اليابان، بحسب سكاى نيوز.

وكان رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، قد أشار إلى إنه يريد إجراء محادثات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون "دون أى شروط مسبقة" وإنه يشرف شخصيا على الجهود المبذولة لعقد أول قمة من نوعها بين قادة البلدين منذ 20 عاما فى محاولة لنزع فتيل التوترات المستمرة منذ عقود.

لكن كوريا الشمالية قالت إنها ليست مهتمة بعقد قمة مع اليابان وسترفض أى محادثات، مما يعنى عدم وجود أى تحسن فى العلاقات بين البلدين.

كما قالت كيم يو جونج، شقيقة الزعيم الكورى الشمالى والتى تتمتع بنفوذ كبير، إنها سترحب بالمحادثات فقط إذا كانت اليابان مستعدة لبداية جديدة دون "الهوس بالماضي".

وتوترت العلاقات بسبب خلافات من بينها اختطاف كوريا الشمالية لمواطنين يابانيين قبل سنوات، واحتلال اليابان لشبه الجزيرة الكورية فى الفترة من 1910 إلى 1945 واستخدامها للعمل القسرى والاستعباد الجنسي.

كما توترت العلاقات بين اليابان وكوريا الشمالية بسبب برنامجى بيونج يانج النووى والصاروخي، إذ أجرت كوريا الشمالية عددا من تجارب الإطلاق فى الأشهر القليلة الماضية، وهو ما دفع سيول وواشنطن إلى فرض عقوبات جديدة.

الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج اون يتفقد موقع لاختبار الصواريخ
الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج اون يتفقد موقع لاختبار الصواريخ

زيلينسكى: نحتاج إلى صواريخ ATACMS لضرب القرم

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه يعتزم استخدام صواريخ ATACMS التكتيكية الأمريكية الصنع لضرب أهداف في شبه جزيرة القرم بعد الحصول عليها.

وأشار زيلينسكي في تصريح لصحيفة "واشنطن بوست" إلى أنه يعتزم استهداف المطارات العسكرية في القرم التي تستخدمها روسيا لضرب الأهداف في أوكرانيا.

وأوضح: "إذا كانت روسيا تعرف أن بإمكاننا تدمير تلك الطائرات، فإنهم لن يهاجمونا من القرم. وهذا مثلما هو مع الأسطول البحري. طردناهم من مياهنا الإقليمية. والآن سنطردهم من المطارات في القرم".

ورفض زيلينسكي الإجابة عن سؤال ما إذا كانت صواريخ ATACMS في طريقها إلى أوكرانيا، مكتفيا بالقول إنها "غير موجودة" في أوكرانيا في الوقت الحالي.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد أفادت في وقت سابق بأن البنتاجون أصبح منفتحا على تسليم صواريخ ATACMS لأوكرانيا، بعد دخول صواريخ جديدة من نوع PrSM للخدمة ي الولايات المتحدة.

يذكر أن القرم انضمت إلى روسيا في عام 2014، لكن أوكرانيا لا تزال تعتبرها جزءا من أراضيها وتسميها "الأراضي المحتلة مؤقتا".

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

رئيس وزراء بولندا: أوروبا تدخل حقبة ما قبل الحرب والقارة ليست مستعدة

قال رئيس الوزراء البولندى، دونالد تاسك، إن أوروبا تدخل حقبة "ما قبل الحرب"، محذرا من أن القارة ليست مستعدة، وحث الدول الأوروبية على زيادة الاستثمار الدفاعى.

وقال تاسك - فى مقابلة مع مجموعة من الصحف الأوروبية، نقلتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، "لا أريد أن أخيف أحدا، لكن الحرب لم تعد مفهوما من الماضى، إنه حقيقى وقد بدأ منذ أكثر من عامين".


وجاءت تصريحات تاسك بعد أيام من اختراق صاروخ روسى المجال الجوى البولندى لفترة وجيزة خلال هجوم كبير على أوكرانيا؛ مما دفع وارسو إلى وضع قواتها فى حالة تأهب قصوى.


وقال مسؤولون أوكرانيون إن الهجمات الروسية واسعة النطاق بالصواريخ والطائرات بدون طيار استهدفت البنية التحتية للطاقة.


وكان تاسك يستخدم منصته على مواقع التواصل الاجتماعى لمحاولة إضافة شعور بالإلحاح إلى المناقشات الأوروبية حول الدفاع والمساعدات لأوكرانيا، وسط مخاوف بشأن مستقبل المساعدة الأمريكية والمخاوف بشأن القدرة الصناعية الدفاعية.


وكتب على وسائل التواصل الاجتماعى - فى وقت سابق من هذا الشهر - "التضامن الحقيقى مع أوكرانيا؟ كلمات أقل، ذخيرة أكثر".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

الأونروا: 171 من موظفينا قتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، استشهاد 171 من موظفيها خلال الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضى.

وقالت الوكالة الأممية - فى تقرير اليوم - إنّه حتى 25 من الشهر الجارى، أصبح العدد الإجمالى لموظفيها الذين استشهدوا منذ بدء الحرب على غزة 171 موظفًا.

وذكرت الوكالة أنه خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، جرى استهداف العديد من المنشآت التابعة لها فى مناطق متفرقة من القطاع، كان آخرها استهداف مركز لتوزيع المساعدات الغذائية فى 14 مارس الجارى، بمخيم النصيرات وسط القطاع؛ ما أدى إلى استشهاد 8 أشخاص.

والخميس، أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، منع إسرائيل وكالة الأونروا من تقديم مساعدات للفلسطينيين.

وقال الصندوق الأممى - فى منشور على منصة (إكس) - إن السلطات الإسرائيلية تمنع الأونروا – وهى شريان الحياة لمئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين – من تقديم المساعدات الحيوية لشمال غزة من خلال رفض الموافقة على (تسيير) قوافل الغذاء.

وفى انتهاك للقوانين الدولية، تقيد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولاسيما برا؛ مما تسبب فى شح إمدادات الغذاء والدواء والوقود وبمجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين فى القطاع الذى تحاصره منذ 17 عامًا، ويسكنه نحو 2.3 مليون فلسطينى فى أوضاع كارثية.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة