العثور على فأس نحاسي يعود للألفية الثالثة قبل الميلاد فى بولندا

السبت، 30 مارس 2024 10:00 م
العثور على فأس نحاسي يعود للألفية الثالثة قبل الميلاد فى بولندا الفأس الأثرى
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر علماء الآثار على فأس نحاسى يعود تاريخه إلى ما بين الألفية الرابعة إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد في بلدية هورودلو (لوبيلسكي) في بولندا، يبلغ طوله 7.4 سم، مع نصل عريض على شكل مروحة يبلغ عرضه 4.1 سم، ورأس محدب مستطيل، وفقا لما نشره موقع "heritagedaily".

وذكر التقرير، أن الفأس ارتبط بثقافة كوكوتيني-تريبيليا، وهم شعب من العصر الحجري الحديث والعصر النحاسي سكنوا جنوب شرق أوروبا، حيث امتد الانتشار السكاني للثقافة من جبال الكاربات إلى منطقتي دنيستر ودنيبر، وتركزت في مولدوفا الحديثة وتغطي أجزاء كبيرة من غرب أوكرانيا وشمال شرق رومانيا.

ويمثل اكتشاف فأس نحاسي في بلدة ماتشزي داخل بلدية هورودلو (لوبيلسكي) لغزًا محيرًا، حيث تقع بولندا خارج النطاق الجغرافي لثقافة كوكوتيني-تريبيليا، ومما يزيد الأمور تعقيدًا هو عدم وجود نماذج مماثلة للمحاور من تلك الحقبة داخل بولندا نفسها.

وأكد التقرير أنه تم تصنيع الفأس بطريقة صب "بدائية" بسيطة للغاية في شكل محدب مسطح، ولم تعد تُستخدم في علم المعادن المتقدم في العصر البرونزي لذلك، كان من الضروري الانتباه إلى العصر الحجري الحديث السابق.

تم حل اللغز عندما عثر الباحثون على منشور يحتوي على فأس نحاسي مطابق تم العثور عليه في بلدة ششيربانيفكا في منطقة كييف بأوكرانيا، تم اكتشاف هذا الفأس جنبًا إلى جنب مع أجزاء من الفخار المنسوبة إلى ثقافة كوكوتيني-تريبيليا، مما يوفر سياقًا وتاريخًا للفأس من ماتشزي.

وأكد الباحثون ، أنه يمكن اعتبار وجود هذا الفأس في Matcz القريبة بمثابة تأكيد على استيطان الأشخاص من هذه الثقافة أيضًا في شرق بولندا، لذا، فمن المحتمل أننا نتعامل مع أقدم اكتشاف لمنتج نحاسي في بولندا، وهو ما سيكون بمثابة ضجة كبيرة
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة