كتاب البخلاء للجاحظ ضمن سلسلة "الذخائر" فى معرض فيصل للكتاب

السبت، 30 مارس 2024 08:00 م
كتاب البخلاء للجاحظ ضمن سلسلة "الذخائر" فى معرض فيصل للكتاب كتاب البخلاء
محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة في معرض فيصل الرمضاني للكتاب، والذي افتتحته الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أمس الخميس 18 رمضان، على أن يستمر حتى 26 رمضان الجاري، مجموعة من كتب سلسلة الذخائر حيث تقدم كتاب البخلاء للجاحظ، تحقيق وتعليق طه الحاجري، كما تقدم أيضًا "الإمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام – طوق الحمامة في الألفة والألاف"، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من الإصدارات الأخرى والتي تبدأ أسعارها من 1 جنيه.

كتاب "البخلاء" من الكتب النفيسة ويعد أحد أشهر كتب الأدب الساخر، وصف خلاله "الجاحظ" الحياة الاجتماعية في صدر الدولة العباسية أبرع وصف، ويدور الكتاب حول قصص وأحاديث البخلاء الذين قابلهم ضمن ظروف بيئته الخاصة، فقام بتصويرهم بأسلوبه الفني الأدبي الفكاهي، دون أن يترك في نفوس القراء آثارا سيئة حولهم.

وللكتاب أهمية كبيرة في كشف نفوس البشر وطبائعهم وسلوكهم ويعد موسوعة علمية شاملة، كما يمد القارئ بالكثير من المعلومات عن أسماء المشاهير، وأسماء البلاد وميزاتها وطباع سكانها وسلوكهم، ويروي مؤلفه القصص كنوادر تصور مواقف هزلية بطريقة تدفع إلى التربية ونقد الواقع الاجتماعي.

سلسلة الذخائر تعنى بإعادة طباعة المؤلفات التراثية في الأدب والتاريخ والفكر العربي، وتقدم في الدورة الثانية عشر من معرض فيصل الرمضاني للكتاب، كما تنشر نصوصا محققة للمرة الأولى، تصدر السلسلة برئاسة تحرير د. حسن طلب، مدير التحرير محمود أنور، سكرتير التحرير محمود فوزي، تصميم الغلاف نسرين محمود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة