مسلسل مليحة الحلقة 4.. كيف أدت النكبة إلى قيام ثورة 23 يوليو؟ فيديو

السبت، 30 مارس 2024 11:00 ص
مسلسل مليحة الحلقة 4.. كيف أدت النكبة إلى قيام ثورة 23 يوليو؟ فيديو مسلسل مليحة الحلقة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الحلقة الرابعة من مسلسل مليحة، جاء على لسان الجد "سامى مغاورى"، أن أحد أهم أسباب قيام ثورة 23 يوليو 1952، كان هزيمة الجيوش العربية فى حرب فلسطين، وعدم استطاعة الجيش المصرى الذى لم يكن يمتلك سلاحا لمواجهة العدو، بجانب وجود المستعمر، واستشهد المسلسل بخطاب قيام الثورة الذى ألقاه الزعيم الراحل محمد أنور السادات.

وجاء فى البيان مجلس قيادة الثورة: "اجتازت مصر فترة عصيبة فى تاريخها الأخير من الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم، وقد كان لكل هذه العوامل تأثير كبير على الجيش وتسبب المرتشون والمغرضون فى هزيمتنا فى حرب فلسطين، وأما فترة ما بعد هذه الحرب فقد تضافرت فيها عوامل الفساد وتآمر الخونة على الجيش وتولى أمره إما جاهل أو خائن أو فاسد حتى تصبح مصر بلا جيش يحميها".

وقامت ثورة يوليو بعد تدنى أحوال البلاد فى عهد الملك فاروق ومواقفه المتغيرة أثناء الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء والمحور، ثم موقفه من حرب فلسطين واتهامه بأنه السبب فى هزيمة الجيش، وفى تلك الأثناء نشأ تنظيم الضباط الأحرار.

قامت ثورة يوليو لتحقيق ستة أهداف يعرفها جميع المصريين وهى القضاء على الإقطاع والاستعمار وسيطرة رأس المال على الحكم وإقامة حياة ديمقراطية سليمة وإقامة جيش وطنى قوى وإقامة عدالة اجتماعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة