جودر سحر الحكايات وجمال التنفيذ.. إشارات ثقافية من الشعر والتاريخ .. شهريار ليس اسما ومعناه فى اللغة الفارسية "الحاكم".. السيمفونية الموسيقية "ألف ليلة وليلة" للروسى كورساكوف تعبر الزمن بالحركات الأربع

الأحد، 31 مارس 2024 08:40 م
جودر سحر الحكايات وجمال التنفيذ.. إشارات ثقافية من الشعر والتاريخ .. شهريار ليس اسما ومعناه فى اللغة الفارسية "الحاكم".. السيمفونية الموسيقية "ألف ليلة وليلة" للروسى كورساكوف تعبر الزمن بالحركات الأربع جودر
أحمد إبراهيم الشريف - محمد عبدالرحمن - عبدالرحمن حبيب - محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مسلسل جودر أحد أبرز الأعمال الفنية فى النصف الثانى من شهر رمضان بطولة الفنان ياسر جلال ونور اللبنانية وياسمين رئيس، وعدد من الفنانين والنجوم، ويأتى تميزه من جمال حكايته ومن كون شركة المتحدة للخدمات الإعلامية قد قدمت له كل ما يحتاجه حتى يخرج بهذا الجمال وهذه الطريقة الفنية العالية بما يعد نقلة كبرى فى عالم الدراما.

وبجانب الجمال الفنى يقدم مسلسل «جودر» وجبة ثقافية كبرى، فهو يعتمد على عالم «ألف ليلة وليلة» بكل ما يحمله هذا العالم من سحر وخيال وتشويق وإثارة، كما أن الحكاية تدور فى مصر بما تمتاز به من جمال وروعة وسحر الأماكن.

أجواء «ألف ليلة وليلة» ساحرة وتأثيرها خرج من الحكايات والكتب وصار جزءا من المجتمع والحياة، حتى الأسماء أصبحت جزءا من حياة الناس، والشخصية الرئيسية فى حكايات «آلف ليلة وليلة» هى شهريار، ذلك الملك الذى يتزوج كل ليلة ويقطع رأس زوجته مع أول ضوء من شعاع النهار، فهو من الأسماء التى لها دلالة عامة فى الحياة الثقافية والاجتماعية، فماذا عن معناها اللغوى؟ وكيف تحولت إلى «اسم دال»؟

اسم شهريار اكتسب شهرته لأنه مرتبط بالملك الحاكم فى قصص «ألف ليلة وليلة»، فهو البطل الذى تعرض للخيانة بالتالى راح يتزوج من النساء ويقتلهن حتى كاد أن يفنيهن فتزوج من شهرزاد ابنه وزيره وكان يعتزم قتلها على يد «مسرور السياف» فى آخر الليل، لكن سحر الحكايات أخذه ولم يفلته، وتحول شهريار إلى عاشق الحكايات الأول، لكنه ظل عند الناس رمزا للقاتل السفاح الذى امتلك العديد من النساء، ومن بعدها تحول إلى رمز لكل من يحب النساء أو يرتبط بأكبر عدد منهن.

الأغرب أن شهريار تحول إلى اسم، مع أنه فى اللغة الفارسية معناه «الحاكم» وهى وصف لمن يجلس على العرش أو يحكم مجموعة من الناس وليس اسما.
لماذ يقتل الملك شهريار زوجاته؟

جاء فى حكايات «ألف ليلة وليلة»، أن الملك شهريار، ملك من ملوك ساسان، الذى حكم البلاد بالعدل وبالرحمة، أصابته حالة من السوء والإحباط بعدما اكتشف خيانة زوجته حيث شاهد زوجته تخونه مع رجل أسود فقتلها وقتله، إضافة الى قتل كل الجوارى فى القصر وسيطرت عليه كآبة وحقد وكراهية ولم يجد أمامه من سبيل إلا الهروب المادى والسفر مع أخيه «شاه زمان» ملك سمرقند إلى بلاد بعيدة.

هذه الواقعة تسببت له فى عقدة نفسية لا تشفيها سوى الدماء، فانطلق بحملة للانتقام من كل النساء، فأخذ يتزوج فتاة عذراء كل يوم وبعد حفلة العرس وإكمال مراسيم الزواج كان يقتل تلك العروس بالسيف، وكان يبرر ذلك بأنه لا يقبل أن تخونه امرأة أخرى، حتى تعرف على شهرزاد ابنة وزيره وتزوجها، إذ لم يبقَ فى مُلكهُ إلا ابنة الوزير، التى استطاعت أن تغرى الملك بحديثها وقصصها لتتركه يمنحها يوما آخرا كل مرة لإكمال الحكاية دون قتلها.

قصة مسرور السياف

شخصية مسرور السياف واحدة من أشهر شخصيات «ألف ليلة وليلة»، وهى الشخصية التى عُرف عنها الكثير من الحكايات، ورغم أن أغلب شخصيات الموسوعة العربية الشهيرة خيالية ولا أساس لها من الحقيقة، إلا أن شخصية مسرور كانت واحدة من الشخصيات التى وجد لها حكاية وقصة مختلفة فى التاريخ.

وورد اسم شخصية مسرور السياف فى سيرة الخليفة العباسى هارون الرشيد، كأحد رجال قصر الخليفة الرشيد، ويقال إن مسرور كان أحد أقرب الرجال إلى الخليفة، وكانت له مكانة خاصة عند «هارون»، وهو الأمر الذى جعل الخليفة يسند إلى مسرور مهمة إعمار مدينة طرسوس وإكمال بنائها، كما كلفه هارون الرشيد بالتخلص من إحدى أهم الشخصيات البرمكية فى دار الخلافة العباسية.

كذلك يذكر فى العديد من كتب التراث، أن الخليفة هارون الرشيد، كلف مسرو السياف بالعديد من عمليات القتل والاغتيالات، وأشهر عملية قتل كانت جعفر البرمكى وزير الرشيد الذى تم عزله بعد وفاة والدة الخليفة السيدة الخيزران.

سر سيمفونية ألف ليلة وليلة

لا يمكن أن نستمتع بأى نص مستوحى من «ألف ليلة وليلة» إلا بالاستماع لموسيقى شهرزاد للفنان الروسى العالمى ريمسكى كورساكوف، وهى التيمة التى ظهرت فى مسلسل «جودر»، فهى عابرة للزمن.

والمقطوعة اسمها «شهرزاد» ألفها ريمسكى كورساكوف فى عام 1888 وقد تم استعمال هذه الموسيقى فى باليه لمايكل فوجنى، وتعد هذه المقطوعة أشهر أعمال كورساكوف، وتتكون من أربع حركات: البحر وسفينة السندباد، الأمير الكالندارى، الأمير الشاب والأميرة، الاحتفالات فى بغداد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة