شاب يسأل عن حكم الوصية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة.. على جمعة يوضح

الأحد، 31 مارس 2024 01:52 م
شاب يسأل عن حكم الوصية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة.. على جمعة يوضح الدكتور علي جمعة
كتب ـ محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن سؤال شاب: "بعض الناس توصي بعد وفاتها التبرع بأعضائها وعلى النقيض هناك من يرفض التبرع بأعضائه بعد وفاته حتى لو كان فيه ضرورة لذلك.. هل هذا الأمر فيه تعدي على حق الله بما أن الكون ليس ملكا والأجسام ليست ملكا؟".

وقال علي جمعة خلال برنامج "نور الدين"، الذي يقدمه على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان: "مدخل التصرف في هذه المسألة ليس من مدخل أنه أجاز أو لم يجز بقدر ما هو مدخل تطبيق مصلحة الحي على الميت.. أما لو كان الأهل يرفضون أو فيه وصية بعدم القرب من جثمانه لأن هذا الفعل لا يتم تمثيليا للجثة ولكنه تحت ضوابط جراحية معينة المدخل فيها إحياء الإنسان واستمرار حياته وليس المدخل فيها هو قبول هذه الوصية أو رفضها".

وأضاف الدكتور علي جمعة: "القانون ينص على أنه إذا كانت هناك وصية بعدم القرب من جثمانه تنفذ هذه الوصية".

ويعد برنامج "نور الدين"، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب، سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة